شروط السفر للكويت من السعودية 2024

شروط السفر للكويت من السعودية

ما هي شروط السفر للكويت من السعودية 2024 ؟ حيث سمحت حكومة المملكة العربية السّعوديّة لمواطنيها السّفر إلى دولة الكويت والعديد من دول العالم ضمن مجموعة من الاشتراطات والتدابير الوقائيّة، وذلك في ظل ما يشهده العالم من انتشار لوباء كورونا، الذي أودى بحياة الملايين من الأفراد في مختلف أرجاء العالم، ولهذا تحرص العديد من الدول على حماية مجتمعاتها من خلال الشروط التي تضعها لخدمة الإنسانيّة، وهنا سنتعرّف سويًا عبر موقع محتويات على شروط سفر السعوديين إلى دولة الكويت للعام الجاري.

السفر للكويت من السعودية

تقرر وزارة الداخليّة بالمملكة العربية السّعوديّة سفر المواطنين إلى خارج المملكة ضمن التزام متطلبات وإرشادات السفر لقرابة 38 دولة حول العالم، ومن بين هذه الدول دولة الكويت، إذ يُسمح للسعوديين بالسفر إلى دولة قطر؛ وذلك بعد التحقق من أهليتهم للسفر، والتحقق من أحدث المعلومات حول الشروط والإرشادات المطلوبة للسفر من المصادر الرسمية والمصرح بها.

اقرأ أيضًا: الاستعلام عن منع السفر بالرقم المدني الكويت

شروط السفر للكويت من السعودية

هنالك مجموعة من الشروط الواجب مراعاتها عند السفر من المملكة العربية السّعودية إلى دولة الكويت، وهي كالتالي:[1]

  • تسمح دولة الكويت لحالات معينة من غير الكويتين الدخول إلى أراضيها، وتتمثل في كلّ من أقارب الكويتيين، والبعثات الدبلوماسية وعوائلهم، والكوادر الطبية وعائلاتهم، والعمالة المنزلية.
  • يُمنع القادمون من الهند من الدخول إلى أراضي دولة الكويت، سواء عبر الرحلات المباشرة أو دول أخرى، باستثناء من أقاموا خارج الهند لمدة لا تقل عن 14 يومًا قبل وصولهم إلى الكويت، ويعفى من ذلك الأقارب من الدرجة الأولى وعاملات المنازل.
  • يخضع جميع المسافرين الزائرين والقادمين للكويت إلى حجر صحي إجباري لمدة أسبوعين أولاهما في أحد المحاجر الصحية المؤسسية، والأسبوع الثاني بالحجر المنزلي.
  • يخضع المسافرون لفحصين الأول بمجرد وصولهم للأراضي الكويتية، والثاني بعد انقضاء فترة الحجر المؤسسي.
  • يُعفى من الحجر المؤسسي كلّ من الدبلوماسيين والطلاب الدارسون في الخارج وفئات أخرى أبرزها إعفاء من تلقى اللقاحات المعتمدة من الدولة، ليكتفي بحجر منزلي فقط في اليوم السابع.
  • يُلزم جميع القادمين إلى الدولة الخليجية تحميل تطبيقي “كويت مسافر” و”شلونك” وتفعيلهما.
  • يُلزم جميع المسافرين بالتقيد بالإرشادات الصادرة من حكومة دولة الكويت.
  • يلزم السفر توفر جواز السفر يكون صالحًا لمدة لا تقل عن ستة أشهر من موعد السفر، مع ضرورة الحفاظ على الجواز وجميع وثائق السفر والمتعلقات الشخصية في أماكن آمنة.

اقرأ أيضًا: شروط السفر الى قطر للسعوديين

الإرشادات الصحية للسفر إلى الكويت من السعودية

وتتمثل الاشتراطات الصحية الخاصّة بالسفر للكويت من السعودية بكلّ مما يلي:

  • إجراء فحص طبي كامل قبل السفر والاستفسار عما إذا بلد المقصد يشترط الحصول على أية تطعيمات أو فحوصات معينة، والحرص على تناول جميع جرعات التطعيم الصحية المطلوبة.
  • ضرورة اصطحاب أي نوع من أنواع الدواء مع وصفة كل دواء مصدقة من قبل الطبيب المعالج مع تفاصيل الجرعات بغرض الاستخدام الشخصي فقط.
  • الحرص على أخذ أدوية كافية لتغطي مدة السفر.
  • في حال الإصابة بأي مرض فيجب الحصول على تقرير طبي من طبيبك المعالج يوضح حالتك الصحية والدواء الذي تستعمله.
  • الابتعاد عن شراء أدوية دون وصفات طبية.

اقرأ أيضًا: شروط السفر إلى إندونيسيا للسعوديين بعد فتح السفر

الفئات المسموح لها بالسفر للكويت من السعوديين

صرّحت وزارة الداخليّة السّعوديّة إنَّه يُسمح لثلاث فئات بالسفر إلى خارج المملكة العربية السّعودية، وهي كالتالي:

  • المواطنون المحصنون الذين تلقوا جرعتيْ لقاح (كوفيد 19) كاملتيْن، وكذلك الذين تلقوا جرعة واحدة، شريطة أن يكون قد مر (14) يومًا على تطعيمهم بالجرعة الأولى بحسب ما يظهر في تطبيق (توكلنا).
  • المواطنون المتعافون من فيروس كورونا، شريطة أن يكونوا قد أمضوا أقل من (6) أشهر من إصابتهم بالفيروس، وذلك بحسب ما يظهر في تطبيق (توكلنا).
  • المواطنون الذين تقل أعمارهم عن 18 عامًا، شريطة أن يقدموا قبل السفر بوليصة تأمين معتمدة من البنك المركزي السعودي، تغطي مخاطر (كوفيد 19) خارج المملكة، وفقًا لما تعلنه الجهات المعنية من تعليمات.

اقرأ أيضًا: الاستعلام عن منع السفر بالرقم المدني في الكويت

تحميل تطبيق كويت مسافر للسفر من السعودية للكويت

وجدير بالقول هنا إنَّ من شروط السفر من السعودية إلى الكويت هو تحميل تطبيق كويت مسافر، وهو تطبيق يختص بمطار الكويت الدولي، بهدف تسهيل خدمات الفحص الصحي وإجراءات السفر من وإلى الكويت، ويعفى أعضاء البعثات الدبلوماسية وعائلاتهم من التسجيل في المنصة، ويتم تحميل التّطبيق عبرالروابط الإلكترونية المتاحة لذلك “من هنا“.

اقرأ أيضًا: استعلام عن منع السفر بالرقم المدني الكويت

تحميل تطبيق شلونك للسفر من السعودية للكويت

كما يتوجب على المسافرين تحميل تطبيق شلونك وتفعيله للسفر إلى دولة الكويت، حيث يعني تطبيق شلونك بالعائدين من الخارج بهدف مراقبة المحجورين المصابين أو التابعين للإجراءات الوقائية ومتابعة المخالطين للحالات المصابة، للحد من انتشار الفيروس في البلاد، ويتم تحميله عبر الروابط التالية:

  • رابط تحميل تطبيق شلونك لأجهزة الأندرويد “من هنا“.
  • رابط تحميل تطبيق شلونك لأجهزة الآيفون “من هنا“.

إلى هنا نصل بكم لنهاية هذا المقال الذي تعرّفنا من خلاله على شروط السفر للكويت من السعودية خلال العام الجاري 2024م الموافق 1443هـ؛ فهنالك مجموعة من الاشتراطات والضوابط التي يتوجب العمل بها عند عزم النية للسفر من السعودية إلى دولة الكويت.

المراجع

  1. ^ mofa.gov.kw , إرشادات السفر , 22/01/2024

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *