صف تركيب الذرة وحدد موقع كل جسيم فيها

صف تركيب الذرة وحدد موقع كل جسيم فيها

صف تركيب الذرة وحدد موقع كل جسيم فيها ، هو السؤال الذي سنجيب عليه في هذه المقالة، حيث أن الذرة هي أساس كل شيء في هذا الكون، فهي أساس كل المواد من حولنا، فالهواء والماء والتراب تتكون من ذرات، وتختلف ذرات كل مادة عن ذرات المادة الأخرى، وذلك حسب ما تمتلكه من جسيمات، فمن هذا المنطلق سنتعرف على ما هي الذرة، ووصف تركيب الذرة مع تحديد موقع كل جسيم فيها.

ما هي الذرة 

الذرة هي أصغر وحدة من المادة والتي تتشابه بجميع الخصائص الكيميائية لكل عنصر، وبحكم أنها وحدات صغيرة فلا يمكن تجزئتها، فمثلًا قطعة الذهب هي عبارة عن عدد كبير جدًا من ذرات الذهب المصبوبة على شكل عملة معدنية، وبما أن ذرة الذهب أصغر وحدة في الذهب فلا يمكن تقسيمها أو تجزئتها إلى أي أجزاء أصغر؛ وتحصل ذرة الذهب على خصائصها الكيميائية من الجزيئات الصغيرة التي تتكون منها، وتحتوي معظم الذرات أنواع ثلاثة من الجسيمات وهي البروتونات والإلكترونات والنيوترونات. إلا أن الهيدروجين (H) يعد استثناء لأنه يحتوي عادة على بروتون واحد وإلكترون واحد، ولكن لا يحتوي على نيوترونات. [1]

صف تركيب الذرة وحدد موقع كل جسيم فيها

تتكون الذرة من نواة تحتوي على بروتونات ونيوترونات، وهذه النواة محاطة بسحابة من الالكترونات، حيث تتكون الذرة بشكل عام  من منطقتين: الأولى هي  نواة الذرة الصغيرة، وتعد مركز الذرة حيث أنها تقع في وسط الذرة  وتحتوي على جسيمات موجبة الشحنة تسمى البروتونات وجسيمات متعادلة وغير مشحونة تسمى النيوترونات، أما المنطقة الثانية فهي الأكبر بكثير من الذرة وهي سحابة من الإلكترونات، والإلكترونات هي جسيمات سالبة الشحنة تدور حول النواة في مدارات. [1]

اقرأ أيضًا: عدد البروتونات في نواة الذرة

الخصائص الأساسية للذرة

وفيما يأتي أهم الخصائص المتعلقة بالذرات:[2]

  • العدد الذري: حيث أهم ما يميز الذرة هو عددها الذري، والذي يعرف بأنه عدد وحدات الشحنة الموجبة والتي هي البروتونات في النواة، وبالتالي العدد الذري وعدد البروتونات في النواة هو الذي يحدد الخصائص الكيميائية للذرة.
  • الكتالة الذرية: حيث يؤثر عدد النيوترونات في النواة على كتلة الذرة ولكن ليس على خصائصها الكيميائية، وجميع العناصر الكيميائية لها العديد من الكتل الذرية، حيث تتكون كتلة الذرة من كتلة النواة بالإضافة إلى كتلة الإلكترونات.
  • القوة النووية للذرة: تمتاز جميع القوى الموجودة داخل النواة بأنها قوة تنافر وذلك لإن البروتونات المكونة لها تتنافر مع بعضها البعض بسبب شحنتها الموجبة، حيث أنه يوجد قوى تجاذب تنشأ بين البروتونات والنيوترونات، وتكون هذه القوى أقوى من قوى تنافر البروتونات وبالتالي تحافظ على الترابط في نواة الذرة.

وفي ختام هذه المقالة نلخص لأهم ما جاء فيها حيث تم التعرف على ما هي الذرة، كما وتم الإجابة وبالتفصيل على سؤال صف تركيب الذرة وحدد موقع كل جسيم فيها ؟ ، بالإضافة إلى أنه تم عرض خصائص الذرة من حيث العدد الذري، والكتلة الذرية، والقوة النووية للذرة.

المراجع

  1. ^ sciencing.com , What Are the Components of the Atomic Structure? , 11/8/2021
  2. ^ study.com , What Is an Atom? - Definition, Parts & Measurement , 11/8/2021

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *