صلاة التطوع هي التي ينهى عن ادائها في اوقات النهي ؟

صلاة التطوع هي التي ينهى عن ادائها في اوقات النهي ؟

صلاة التطوع هي التي ينهى عن ادائها في اوقات النهي ؟ إن صلاة التطوع وعلى الرغم من أنها ليست فرضًا ولا سنة عند المسلمين إلا أنها تحتل مكانة عظيمة في الدين الإسلامي وهي من أعظم العبادات عند الله سبحانه وتعالى فالصلاة بصفة عامة هي عماد الدين وثاني أركان الإسلام وقد قال فيها رسول الله صلى الله عليه وسلم “الصلاة خير موضوع، فمن شاء أكثر ومن شاء أقل”.

صلاة التطوع هي التي ينهى عن ادائها في اوقات النهي ؟

العبارة صحيحة حيث أن صلاة التطوع هي صلاة ليست مفروضة على المسلمين ولكنهم يقومون بها ابتغاء مرضاة الله وقد روي عن الرسول أنه كان يصلي حتى تتفطر قدماه فسألته عن سبب ذلك السيدة عائشة.. فهو الرسول قد ضمن الجنة واستحالت عليه النار فقال “أفلا أكون عبدًا شكورًا” فهذا كان حال الرسول فكيف بحال المسلمين الممتلئين بالأخطاء الهالكين لولا رحمة الله ومغفرته؟! ومع ذلك فإن صلاة التطوع لا تصح في الأوقات التي قد نهى عنها الرسول فقد قال صلى الله عليه وسلم ” ثلاث ساعات لا يصلى فيهن ولا يقبر فيهن موتى: بعد صلاة الصبح حتى تطلع الشمس، وحين تقف الشمس حتى تزول، وحين تضيف الشمس للغروب حتى تغرب” فهذه الأوقات لم يفرض الله فيها صلاة ولم يسن عن الرسول الصلاة فيها كما نُهي المسلم عن أن يتطوع فيها للصلاة.

شاهد أيضًا: العلاقه بين التطوع والفريضه وانواع صلاة التطوع

الأوقات المنهي عن صلاة التطوع فيها

إن الاوقات التي لا يجوز للمسلم أن يصلي فيها متطوعًا هي ستة أوقات وهم:

  • بعد الانتهاء من صلاة الفجر وبعد الانتهاء من صلاة العصر وهذا لا يكون في صلاة التطوع فقط بل أن حتى سنن الفجر والعصر لا تصلى في هذا الوقت.
  • إذا كان الخطيب يقول خطبة الجمعة فلا يجوز أن يقوم المسلم بصلاة تطوعية لأن خطبة الجمعة سماعها فرض فلا يقدم التطوع على الفرض أبدًا.
  • لا يجوز للمسلم أن يصلي متطوعًا في الوقت الذي يقوم فيه المسلمون بالصلاة المفروضة لأنه وكما ذكرنا فإن التطوع لا يقدم على الفرض أبدًا والصلاة في وقتها فرض كما أن حضور الجماعة هو فرض أيضًا.
  • إذا طلعت الشمس فلا يجوز أن يصلي المسلم متطوعًا حتى تتم الشمس طلوعها بالكامل ويكون هذا حوالي نصف ساعة من بعد الأذان لصلاة الفجر.
  • وإذا كانت الشمس عمودية في السماء ويقدر هذا بوقت الظهر وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم في هذا “ثم صل فإن الصلاة مشهودة محضورة حتى يستقل الظل بالرمح ثم أقصر عن الصلاة فإنه حينئذ تسجر جهنم”.
  • إذا بدأت الشمس في الاصفرار حتى تتوارى بالكامل.

صلاة التطوع وثوابها

إن صلاة التطوع تقوم بإكمال ما يقصر فيه الإنسان من الصلوات وقد ورد عن النبي أنه كان يصلي متطوعًا في بيته حتى تتفطر قدماه شكرًا لله على نعمه التي لا تعد ولا تحصى كما أن صلاة التطوع ترفع درجة المسلم في الجنة فقد قال الرسول صلى الله عليه وسلم” إن أول ما يحاسب الناس به يوم القيامة من أعمالهم الصلاة يقول ربنا لملائكته  انظروا في صلاة عبدي أتمها أم نقصها فإن كانت تامة كتبت له تامة وإن كان انتقص منها شيئًا قال انظروا هل لعبدي من تطوع فإن كان له تطوع قال أتموا لعبدي فريضته من تطوعه ثم تؤخذ الأعمال على ذلك” وهذا مما يدل على أهمية صلاة التطوع بالنسبة للمسلمين في غفران الله لهم.

وفي النهاية نكون قد عرفنا أن صلاة التطوع هي التي ينهى عن ادائها في اوقات النهي ؟ كما تعرفنا على الأوقات التي نهي فيها المسلم من صلاة التطوع بالإضافة إلى ذلك وضحنا ثواب صلاة التطوع.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *