صور علم الشيشان

صور علم الشيشان

صور علم الشيشان . حيث يرفع كرايةٍ في دولة شيشان العلم الذي يعود تصميمه لرئيس دولة الشياشان الحالي رمزان قديروف. لا سيما أنّه تمّ اعتماد هذا العلم كرمزٍ لدولة شيشان في الثاني والعشرين من شهر حزيران/ يونيو من عام 2004 م. ومن خلال موقع محتويات سنتعرّف على رموز علم الشيشان، وبعض المعلومات عن هذه الدولة.

صور علم الشيشان

بحسب صور علم الشيشان فإنّه يأخذ الشكل المستطيل، حيث يتألّف من ثلاثة أشرطة متوضّعة بشكلٍ أفقيّ، وشريط واحد يأخذ الشكل العموديّ ويكون من الجهة اليساريّة. في الواقع يكون بداية الشرائط الأفقيّة في علم الشيشان الشريط الأخضر من الأعلى، ويتبعه الشريط الأبيض في المنتصف، بينما في القاعدة فيكون الشريط ذو اللون الأحمر. لا سيما أنّ الشريط العموديّ الوحيد والذي يقع في ناحية اليسار فإنّه أبيض اللّون، ومزيّن بالزخارف الوطنيّة الشيشانيّة، والتي تبدو على شكل لفائفَ ذهبيّة وعددها أربعة لفائف. في حين أنّ هذه الألوان تمثّل العلم الوطني لجمهورية الشيشان. لا سيما أنه يضاف صورة النبالة في القسم الأعلى حيث يوضع في وسط اللّون الأخضر، وذلك كعلمٍ لجمهوريّة إيشكيريا الشيشانيّة. [1]

شاهد أيضًا: معلومات عن حرب الشيشان

معاني ورموز علم الشيشان

إنّ لصور علم الشيشان رموز ومعانٍ ودلالات عديدة، لا سيما أنّه يمثّل العشيرة الحاكمة في الشيشان وهي (قديروف). نستعرضها في هذه الفقرة ألوان علم الشيشان مع ذكر ألوانه بالتفصيل، على الشكل التالي: [1]

  • اللّون الأخضر: في الواقع إنّ اللون الأخضر الموجود بشكلٍ أفقيّ في أعلى صورة علم الشيشان يرمز إلى الإسلام.
  • اللّون الأبيض: كما أنّ اللون الأبيض الموجود في وسط صورة علم الشيشان يرمز إلى السلام، وأيضًا إلى جبال القوقاز.
  • اللون الأحمر: في حين أنّ اللون الأبيض الموجود بشكلٍ أفقيّ في أسفل صورة علم الشيشان يرمز إلى إراقة الدماء.
  • اللون الأبيض والزخرفة العموديّة: نجد في صورة علم الشيشان وبشكلٍ عمودي شريط رفيع ذو اللّون الأبيض، تتوضّع عليه أربعة لفائف ذهبيّة اللون. لا سيما أنّ هذه الزخارف عبارة عن زخرفة وطنيّة من دولة الشيشان.

شاهد أيضًا: صور علم فرنسا القديم قبل التعديل

معلومات عن دولة شيشان

من خلال موضوعنا صور علم الشيشان لا بدّ لنا من التعرّف على بعض المعلومات عن دولة الشيشان. ومنها على سبيل المثال: [2]

  • تقع دولة الشيشان في الجهة الشماليّة الشرقيّة من منطقة القوقاز. لا سيما أنّها تعد واحدة من جمهوريّات روسيا الاتحادية. ووفق إحداثيات تحديد المواقع فإن الشيشان تقع في الدرجة 43 ° 24′00 شمالًا، والدرجة 45 ° 43′00 شرقًا.
  • عاصمة دولة الشيشان هي مدينة غروزني. لا سيما أنّ عدد السكّان فيها يبلغ حوالي 213.600 نسمة.
  • تبلغ مساحة جمهوريّة الشيشان حوالي 16165 كيلو متر مربّع.
  • عدد السكان في جمهورية الشيشان يبلغ حوالي 1492992 نسمة، وذلك بحسب إحصائيّة سكانيّة تعود لعام 2021 م. بينما الكثافة السكانيّة فيها فتبلغ حوالي 92.35 نسمة في الكيلو متر المربّع الواحد.
  • أعلى ارتفاع في الشيشان هي جبل إلبروز والذي يرتفع حوالي 18481 قدمًا فوق مستوى سطح البحر.
  • تطوّرت جمهورية الشيشان بعد اكتشاف البترول فيها، حيث يعد من أهمّ الثروات في البلاد، ويتركز في العاصمة الشيشانية مدينة غوروزني.
  • الشيشان دولة مسلمة، لا سيما أنّ معظم السكّان فيها تغلب عليهم الطريقة الصوفية، كالقادرية والنقشبندية. في حين يوجد بعض المسيحيّة الأرثوذكس في الشيشان، والذين يبلغ عددهم حوالي 25.000 نسمة من مجموع السكان.
  • اللغة الشيشانية هي اللغة القوميّة والرسمية في البلاد، بالإضافة إلى اللغة الروسيّة.
  • تبدّلت عبر التاريخ صور علم الشيشان، حيث كان أول علمٍ لها بلونٍ واحدٍ أخضر، واستمر من عام 1785 حتّى 1840 م. واتّخذت علم آخر لها وهو أحمر اللون وعليه شعار الشيوعيّة السوفيتيّة، وعلى جانبه الأيسر وبشكلٍ عموديّ شريط أزرق ضيّق. واستمر من عام 1957 م حتّى عام 1978 م. بينما اتّخذت العلم المتدرّج من الأخضر من الأعلى ومن ثمّ الأبيض وبعده الأحمر ومن ثم الأبيض وبعده الأخضر. واستمر منذ عام 1991 م، حتّى عام 2004 م. [1]

ختامًا، قدّمنا في هذه المقالة صور علم الشيشان ومعانيه وتدرّج ألوانه. كما عرضنا بعض المعلومات عن جمهوريّة الشيشان، التي تقع في القارة الآسيويّة. بالإضافة إلى معلوماتٍ عن عددٍ من الأعلام التي اتّخذتها هذه الدولة منذ القديم حتّى اليوم.

المراجع

  1. ^ crwflags.com , Independentist flag of Chechnya (Russia, 1990s) , 26/02/2022
  2. ^ britannica.com , Chechnya , 26/02/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *