ما هي عاصمة الشيشان

ما هي عاصمة الشيشان

ما هي عاصمة الشيشان ؟ وتعرف الشيشان بأنها إحدى الجمهوريات التابعة للاتحاد الروسي، والجدير بالذكر أن جمهورية الشيشان تمتلك تاريخًا سياسيًا طويلًا، إذ كانت من أكثر المناطق المعارضة للغزو الروسي لمنطقة القوقاز، وسنتعرف وإياكم عبر موقع محتويات على عاصمة جمهورية الشيشان، وعلى أبرز المعلومات المتعلقة بهذه الدولة.

الشيشان

الجمهورية الشيشانية Chechen Republic هي إحدى الجمهوريات التابعة لروسيا الاتحادية، وتبلُغ مساحتها الإجمالية 15,800 كم مربع، كما تمتلك ثرواتٍ طبيعيّة هامة مثل الغاز الطبيعي، وزيت النفط، والكبريت، والحجر الجيري، والجبس، وغيرها المَعادن الأُخرى. تبلغ الكثافة السُكانية في الشيشان ما يقارب 1,394,000 نسمة، وتَمتلك تاريخاً سياسيّاً طويلاً؛ إذ كانت من أكثر المَناطق المُعارِضة للغزو الروسي لمَنطقة القوقاز بين عامي 1818–1917م.[1]

شاهد أيضًا: ما هي عاصمة جورجيا

أين تقع الشيشان

تقع جمهورية الشيشان في الجنوب الشرقي من روسيا الأوروبية، وتُعتبر أراضيها جزءاً من مَنطقة القوقاز، وتتمتع بأراضي ذات طبيعةٍ جبليّة، وتنحدِر أصولُ غالبية السكّان من الشيشان والنوختشي، ويَعتنقُ سُكّانها الإسلام، ويتحدّثون اللغة القوقازية. تأسّست منطقة الشيشان ذاتية الحكم في عام 1922م، وفي عام 1934م أصبحت جُزءاً من منطقة الشيشان- الإنغوشيتيا التي تَحوّلت إلى جمهوريّة عام 1936م، وانفصلت المنطقتان في عام 1992م لتشكل كلٌّ منهما جمهورية مُستقلّة، ودخلت بعدها الشيشان في سلسلة من الأحداث السياسية الدامية.

ما هي عاصمة الشيشان

عاصمة الشيشان هي مدينة غروزني والتي تعرف باللغة الإنكليزية بـ Grozny، وتُسمّى في اللغة الشيشانيّة Соьлжа-Гӏала، وهي أكبر مُدن جمهوريّة الشيشان، ويتمركَز فيها ثُلث السُكان؛ حيث وصل عدد سكانها إلى 283,700 نسمة. تقع غروزني في وسط جمهورية الشيشان، ويمر فيها نهر سونزا الذي يقسمها إلى نصفين، وهو إحدى روافد نهر تيريك، وتمتدّ مدينة غروزني على مساحة 324 كم مربع، كما تتمتع المدينة بمناخ قار معتدل مع شتاء بارد؛ إذ يصل متوسّط درجات الحرارة في شهر يناير إلى -3.2 درجة مئوية، أمّا صيفها فهو حار وطويل، حيث يَصل متوسّط درجات الحرارة في شهر يوليو إلى 23.9 درجة مئوية.[2]

غروزني عاصمة الشيشان

تعتبر مدينة غروزني مركز الشيشان السياسي، والمالي، والإداري، والثقافي، والاقتصادي؛ فهي العاصمة المركزيّة للدولة، وقد تعرّضت هذه المدينة للتدمير بسبب الحروب التي شهدتها، ولكن أُعيد إعمارها مجددًا، وعادت للحياة والنمو بعد انتهاء الحروب الشيشانية، وعودة الاستقرار النسبي إلى الدولة. يعود تأسيس مدينة غروزني إلى العام 1818م عند بناءِ حصن غروزنايا، والذي لعب دورًا محوريًا كنقطة مركزيّة للإمبراطوريّة الروسية خلال حرب القوقاز، حيث سكنهُ مجموعة تيريك القوزاق. بعد انتهاء حرب القوقاز عام 1869م، اكتسبت المنطقة اسم غروزني والذي يعني “الرعب”، كما نمت المدينة تدريجيًا بعد اكتشاف النفط فيها بداية القرن العشرين، لتصبح المركز الرئيس للنفط في منطقة القوقاز الروسية.

شاهد أيضًا: ما هي عاصمة روسيا ؟

مَعالم غروزني

تمتلك مدينة غروزني عدداً من المعالم البارزة التي تتمتع بأهمية سياحية وتاريخية كبيرة، ومن أبرز هذه المعالم:

  • المتحف الوطني لجمهورية الشيشان: بني هذا المتحف عام 1924م، وكان متحفًا إقليميًا يمتلك رمزيّة تاريخيّة ودينيّة، وفي العام 1936م تغيّر هذا المتحف إلى متحف التاريخ المحلي الشيشاني- الإنغوشيتي بعد اتحاد المَنطقتين، ليصبح اسمه بعد ذلك متحف الدولة الشيشانية المتحدة، وذلك نتيجة الانفصال، ضم المتحف قرابة 230,000 قطعة في تسعينيات القرن الماضي.
  • مجمع مدينة غروزني: عبارة عن مشروع كان يفترض أن يحتوي على 50 مبنى، إلا أنه بُني منها ثمانية مبانٍ فقط، والجدير بالذكر أن المباني في هذا المُجمّع تتمتع بإطلالة رائعة على المدينة كاملة من أعلى.
  • مسجد الشيخ آرسنوف: بُني هذا المسجد على تل، وهو ذو جدران رخامية خضراء وبيضاء، ويتسع لـ 10 آلاف شخص، ويشغَل مساحة 56.656 متر مربع، كما يمتلك أربع مآذن بطول 63 مترًا، وهي المآذن الأطول في روسيا.
  • كنيسة سانت مايكل: والتي تعرف بكاتدرائية الملاك، وهي الكنيسة الوحيدة في الشيشان، بنيت في القرن التاسع عشر الميلادي، وهي من الأماكن التي تعرضت لتدمير بسبب حرب الشيشان، وأُعيد ترميمها في عام 2006م.
  • مسجد قبة غروزني المركزي – أحمد قديروف: وهو أكبر مَسجد في قارة أوروبا، ويعرف بقلب الشيشان، حيث سمي المسجد تيمنًا بأحمد قديروف الذي بدأ ببنائه، كما يشبه تصميمه تصميم المسجد الأزرق في إسطنبول، ويمتلك مجموعة من المآذن بطول 62 مترًا، وافتتح المسجد في عام 2008م.

رئيس الشيشان

رئيس جمهورية الشيشان هو رمضان أحمدوفيتش قديروف، واسمه باللغة العربية رمضان بن أحمد قديري، ولد في الخامس من أكتوبر عام 1976م، وهو ابن الرئيس الشيشاني السابق أحمد قديروف الذي اغتيل في شهر أيار من العام 2004. تولى رمضان قديروف منصب رئيس جمهورية الشيشان الثالث بتاريخ 15 فبراير عام 2007، يتحدث الشيشانية والروسية، وحاصل على مؤهل في العلوم الاقتصادية، ودكتوراه الفلسفة في الاقتصاد.

شاهد أيضًا: ما هي عاصمة تايلاند ؟

في ختام هذا المقال نكون قد عرفنا ما هي عاصمة الشيشان الدولة التابعة لروسيا الاتحادية، كما تعرفنا على تاريخ هذه المدينة، وعلى أبرز المحطات التاريخية لجمهورية الشيشان.

المراجع

  1. ^ encyclopedia.com , Chechnya , 26/02/2022
  2. ^ infoplease.com , Grozny , 26/02/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *