ما هي عاصمة جورجيا

ما هي عاصمة جورجيا

ما هي عاصمة جورجيا ؟ وتعرف جورجيا بأنها إحدى الدول التي تتمتع بالسيادة الكاملة في منطقة القوقاز، كما تعتبر هذه الدولة أول دولة اعتنق أهلها الديانة المسيحية، وتقع جورجيا على الحدود الجغرافية التي تفصل بين القسم الشمالي الأوروبي، والقسم الجنوبي الآسيوي، وسنتعرف وإياكم عبر موقع محتويات على عاصمة هذه الدولة، وعلى أهم المعلومات المتعلقة بها.

جمهورية جورجيا

تعرف جورجيا Georgia بأنها دولة تقع في منطقة القوقاز، ومنطقة القوقاز هي منطقة جغرافية سياسية تحدها من الجهة الجنوبية الشرقية إيران، ومن الجهة الجنوبية الغربية تركيا، ويقع الجزء الشمالي من أرض القوقاز في قارة أوروبا، في حين أن الجزء الجنوبي منها يقع في قارة آسيا. كما تقع جورجيا على الحدود الجغرافية الفاصلة بين القسم الشمالي الأوروبي، والقسم الجنوبي الآسيوي. تحيط بجورجيا أربع دول وهي: تركيا، وروسيا، وأرمينيا، وأذربيجان. حيث تحدها روسيا من الجهة الشمالية، ومن الجهة الشمالية الشرقية، وتحدها أذربيجان من الجهة الشرقية، ومن الجهة الجنوبية الشرقية. كما تحدها أرمينيا من الجهة الجنوبية. وأما تركيا، فتحدها من الجهة الجنوبية الغربية، ويحدها البحر الأسود من الجهة الغربية.[1]

شاهد أيضًا: ما هي عاصمة روسيا ؟

ما هي عاصمة جورجيا

إن عاصمة جورجيا هي مدينة تبليسي، أو تبيليسي، وتكتب بالإنجليزية (Tbilisi)، وتسمى بالجورجية (თბილისი)، وتلفظ هذه باللغة الجورجية تبيليسي. حيث تعتبر أهم وأكبر المدن في جورجيا، وهي أكبر مدينة من حيث الكثافة السكانية أيضًا، وبعدد سكان وصل إلى 1,5 مليون نسمة، بالإضافة إلى وجود مؤسسات الدولة فيها.

تبليسي عاصمة جورجيا

وهي واحدة من أكبر المدن الجورجية، حيث تبلغ مساحتها حوالي 720 كيلومتراً مربعاً، ويعيش على أراضيها ما يقارب مليون ونصف المليون نسمة، والجدير بالذكر أنه تمّ تأسيسها مُنذ القرن الخامس على يدّ فاختانغ الأول غورغاسالي، ملك مملكة إيبيريا، ومنذ ذلك الوقت إلى الآن وتبليسي هي عاصمة لعدد كبير من الممالك المُختلفة.[2]

موقع مدينة تبليسي

تقع مدينة تبيليسي في شرق دولة جورجيا، وتعتبر منطقة إدارية خاصة ومستقلة، فهي لا تتبع لأي منطقة من المناطق الإدارية الأخرى التي تتكون منها دولة جورجيا، والتي يصل عددها إلى 11 منطقة، وبإضافة مدينة تبيليسي يصبح عدد المناطق الإدارية في جورجيا هو 12 منطقة.

جغرافيا مدينة تبليسي

يعبر المدينة نهر يعرف بنهر كورا Kura River، وهو نهر ينبع من جبال القوقاز ويمر بكل من جورجيا، وتركيا، وأذربيجان، ويصب في بحر قزوين، كما يبلغ طول هذا النهر 1515 كم، أو 941 ميل، وتبلغ مساحة حوضه 198,300 كم مربع، أو 76,564 ميل مربع.

مساحة مدينة تبليسي

تمتد تبيليسي على مساحة تقدر بنحو 350 كم مربع، (135.14 ميل مربع)، ويبلغ متوسط ارتفاعها عن سطح البحر 575 متر. وهي أكبر مدينة في جورجيا من حيث عدد السكان، فقد بلغ عدد سكانها بالتحديد حسب تقديرات عام 2012 نحو 1,175,200 نسمة، ويشكل هذا العدد نسبة 24% من المجموع الكلي لسكان جورجيا، كما تبلغ الكثافة السكانية في تبيليسي 3358 نسمة تقريبًا لكل كم مربع، أو 8696 نسمة لكل ميل مربع.

شاهد أيضًا: ما هي عاصمة تايلاند ؟

لغة جورجيا

يتحدث سكان دولة جورجيا باللغة الجورجية، وهي أشهر وأكثر اللغات تداولًا واستخدامًا في الجهة الجنوبية من القوقاز، ويعتقد أن هذه اللغة لها ارتباطات مع كل من اللغات الهندو أوروبية أو التركية أو اللغة السامية، إلا أنها بعيدة عنهم ولا تصنف ضمنهم، وقدّ تبين أن مُعظم سكان البلاد نشأوا عن طريق اندماج السكان الأصليين مع المهاجرين إلى القوقاز، وكان وذلك في العصور القديمة من جهة الأناضول النائية.

في ختام هذا المقال نكون قد عرفنا ما هي عاصمة جورجيا الدولة الجارة لروسيا، كما تعرفنا على تاريخ هذه المدينة، وعلى أهم المعلومات المتعلقة بدولة جورجيا.

المراجع

  1. ^ wikiwand.com , جورجيا , 25/02/2022
  2. ^ nationalgeographic.com , Tbilisi: the world’s most bohemian city , 25/02/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *