ضريبة الدخل في السعودية 2020 وعلى من يتم تطبيقها

ضريبة الدخل في السعودية 2020

نظام ضريبة الدخل في السعودية 2020 وعلى من يتم تطبيقها ؟ تعد ضريبة الدخل من الضرائب التي يتم تطبيقها في الكثير من دول العالم، وقد اتجهت المملكة العربية السعودية إلى فرضها في السنوات القليلة الأخيرة، من أجل تنمية موارد الدولة، وتحسين حالة الاقتصاد، ومن أجل إتمام المشاريع التنموية التي تقوم بها المملكة.

ضريبة الدخل في السعودية 2020

فرضت المملكة العربية السعودية فريضة الدخل في عام 1425 هجرية، وأدخلت الكثير من التعديلات عليها، وهي تقضي بأن يتم فرض ضريبة على الدخل الشخصي للأفراد بالإضافة إلى الربح الناتج عن استثمار رؤوس الأموال في المملكة، كما قامت الهيئة العامة للزكاة والدخل بإقرار اللائحة التنفيذية الخاصة بالنظام.

شاهد أيضًا: تطبيق زيادة ضريبة القيمة المضافة 1441

تعديل نظام ضريبة الدخل في السعودية 2020

بعد إقرار نظام ضريبة الدخل في عام 1425 هجرية، تم إدخال العديد من التعديلات على النظام، ومن بينها التعديل الأخير الذي تم إدخاله على ضريبة الدخل في عام 2020 حيث انتهى مجلس الوزارة السعودي في اجتماعه بنهاية شهر يوليو إلى إدخال بعض التعديلات على النظام والتي من بينها إدخال فئات جديدة على الذين تشملهم الضريبة.

شاهد أيضًا: حقيقة إيقاف بدل غلاء المعيشة 1441

ضريبة الدخل على الرواتب في السعودية 2020

في الأيام الأخيرة تم تداول الكثير من الأنباء حول نيّة حكومة المملكة العربية السعودية بفرض ضريبة على الرواتب للعاملين بالقطاعات الحكومية والخاصة بالمملكة مما أثار حالة من الغضب الشديد بين المواطنين، وجعل الجهات الرسمية متمثلة في وزارة العدل تقوم بنفي هذا الأمر جملة وتفصيلًا، حيث أكدت الوزارة أن حكومة المملكة لا تنوي فرض ضريبة على راتب المواطنين أو المقيمين.

شاهد أيضًا: كيف تحسب ضريبة الدخل بسهولة

الخاضعين لضريبة الدخل 2020

بحسب المرسوم الملكي رقم م/1 الصادر بتاريخ 15/01/1425 وقرار مجلس الوزراء رقم 278 الصادر بتاريخ 20/11/1424 والذي يقضي بتحديد نظام ضريبة الدخل فإن الفئات الخاضعة لتلك الضريبة هي:[1]

  • شركات الأموال المقيمة بالمملكة عن حصص الشركاء غير السعوديين.
  • الأشخاص الطبيعين الذين يقيمون بالمملكة من غير السعوديين، والذين يقومون بممارسة نشاط استثماري بالمملكة.
  • الأشخاص غير المقيمين الذين يمارسن بالمملكة نشاطًا استثماريًا، من خلال منشأة دائمة.
  • الشخص غير المقيم بالمملكة، والذي نمتلك دخلا خاضعًا للضريبة من مصادر بداخل المملكة.
  • الأشخاص الذين يعملون في مجال الاستثمار في الغاز الطبيعي.
  • الأشخاص الذين يعملون غي إنتاج الزيوت والمواد الهيدروكربونية.

ويقصد بمصطلح “الأشخاص” في النظام هم الأشخاص الحقيقيون أو الاعتباريون (المنشآت التي لها شخصية قانونية اعتبارية)، والذين يقومون بأنشطة استثمارية وربحية من خلال مصادر مالية موجودة بالمملكة.

شاهد أيضًا: السلع المستثناه من القيمة المضافة السعودية

وفي نهاية المقال نكون قد تعرفنا على نظام ضريبة الدخل في السعودية وعلى من يتم تطبيقها والتعديلات التي تم إدخالها على النظام، وحقيقة إقرار ضريبة الدخل على الرواتب.

المراجع

  1. ^ https://laws.boe.gov.sa , نظام ضريبة الدخل , 24/07/2020

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *