طريقة الاكتتاب في زين .. متى يبدأ الاكتتاب في زين

طريقة الاكتتاب في زين

طريقة الاكتتاب في زين السعودية لا تختلف كثيرًا عن طريقة الاكتتاب في أي شركة أخرى تطرح أسهمها في البورصة، فعملية الاكتتاب هي عبارة عن عرض بعض الأسهم للشركة في سوق البورصة العالمي أو المحلي، ويشتري تلك الأسهم المستثمرون ليصبح لهم نصيبٌ في رأس مال الشركة أي المشاركة في الربح والخسائر، وفيما يأتي نتعرف على طريقة الاكتتاب في زين وموعد الاكتتاب المحدد.

عملية الاكتتاب

عملية الاكتتاب تعني لفظيًا العرض العام، وتحديدًا هو عرض مجموعة من الأسهم التي تخصُّ شركة ما بعد تأسيسها بشكل سليم من أجل جذب عدة مصادر تمويلية لتلك الشركة مما يؤدي إلى رفع رأس مالها وتطوير العديد من الخدمات المقدمة من خلالها، ولعل أبرز تلك الشركة التي يُلاحظ فيها تطورٌ بسبب اكتتاب أسهمها هي شركات الاتصالات، وبالإضافة إلى ذلك، فإن الاكتتاب يوفر تقييمًا مستقلًّا للشركة عن طريق متابعة استثماراتها وتحركاتها، ويتم التقييم من خلال المستثمرين فيها.

طريقة الاكتتاب في زين

من أجل شراء الأسهم المطروحة في شركة زين للاتصالات يجب معرفة الخطوات المتبعة من أجل الاكتتاب ألا وهي:[1]

  • تقديم طلب شراء الأسهم أثناء الفترة التي تحددها الشركة للاكتتاب.
  • تصدر الشركة أسهمًا حسب طلب المستثمرين، ويتم الإصدار في جداول البورصة ويمكن للمستثمرين متابعتها، ويبدأ سعر السهم بالتغيير بالارتفاع أو الهبوط حسب حركة العرض والطلب في سوق البورصة.
  • يمكن عمل مقارنة بين سعر الاكتتاب لشركة زين والشركات الأخرى العاملة بمجال الاتصالات للتأكد من تناسب السعر، وأنه ليس مبالغًا فيه أو أقل من قيمته الفعلية.
  • في نهاية كل عام سيحصل كلُّ مساهم على نسبته الربحية حسب حصَّة كلِّ فرد في رأس المال، ويجب الاستفادة بجزء من الأرباح لاستثمارها من جديد وزيارة رأس المال.

متى يبدأ الاكتتاب في زين

أوضحت شركة زين للاتصالات في السعودية في الفترة الماضية افتتاح عملية الاكتتاب في الأسهم الجديدة بداية من يوم الاثنين 19 أكتوبر 2020م الموافق 2 ربيع الأول عام 1442هـ، وستنتهي فترة الاكتتاب في يوم الخميس 29 أكتوبر 2020م الموافق 12 من ربيع الأول  1442هـ، وتهدف الجمعية العمومية لشركة زين السعودية إلى زيادة رأس مالها للضعف تقريبًا من خلال طرح أسهمها في البورصة السعودية بعدد أسهم حوالي 450 مليون سهمًا.[1]

سعر اكتتاب زين

بدأت شركة زين السعودية للاتصالات في اكتتاب أسهمها في أسواق التداول المالية في 19 أكتوبر 2020م، وبلغ عدد الأسهم المحدد تداولها في سوق البورصة حوالي 450 مليون سهمًا، وبلغ سعر إغلاق سهم أرامكو عند طرح الاكتتاب 35.50 ريال سعودي في يوم 20 أكتوبر 2020م بانخفاض 0.15 ريال عن سعر الإغلاق لليوم السابق.

وفي الختام نكون قد تعرفنا على طريقة الاكتتاب في شركة زين السعودية للاتصالات بعد طرحها لمجموعة من الأسهم تبلغ 450 مليون سهم في فترة تمتدُّ حوالي عشرة أيام، كما تعرفنا على سعر اكتتاب أسهم زين الحالي ليوم 20 أكتوبر 2020م.

المراجع

  1. ^ sa.zain.com , شركة زين , 20/10/2020

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *