طريقة الطبخ في القدر الكهربائي

طريقة الطبخ في القدر الكهربائي

طريقة الطبخ في القدر الكهربائي من أكثر الأمور التي تبحث عنها معظم ربات البيوت وذلك لأن هذا النوع من القدر يعد من أحد وسائل الطهي والأسهل والأسرع إذ يقلل من وقت الطهي بنسبة تصل إلى سبعون بالمئة، مقارنةً مع طهيه في القدر العادي، ويكون ذلك بإضافة مكونات الطبخة إلى القدر وتغطيته بالغطاء، وعند البدأ بتشغيله سيقوم برفع درجة حرارة غليان الماء مما يُمنع من تصاعد البخار للخارج.

طريقة الطبخ في القدر الكهربائي

يُعّد الطبخ بالقدر الكهربائي طريقة جديدة لطهي الطعام، لذلك تجهل الكثير من ربات البيوت طريقة استخدامه، التي تتلخص بالآتي:

  • أضيفي السوائل ومكونات الطبخة التي تريدين تحضيرها.
  • أغلقي الغطاء بإحكام، وتأكدي من أن صمام القدر موضوع في مكانه الصحيح.
  • حددي ضبط الضغط وذلك من خلال تحديد برنامج الطهي وتحديد الزمن لقدر الضغط المُستخدم، واختاري ضبط الضغط ورفع الحرارة بالنسبة لقدور الضغط المسطحة.
  • انتظري قليلًا حتى يبدأ القدر الكهربائي في التسخين، ويتراكم البخار بداخله، عندها سيبدأ القدر بالطهي.
  • ضعي الحرارة على درجة منخفضة ثم حددي وقت الطهي التي تُريديه في قدور الضغط التي توضع على الموقد عند البدء في الطهي، أما قدور الضغط الكهربائية فستوضح الشاشة لكِ العد التنازلي لوقت الطهي مباشرةً.
  • احرصي على اتباع تعليمات الوصفة والزمن الكافي للطبخ، وذلك لأن هذا القدر لا يسمح لكِ من تذوق الطعام والتعديل عليه، ويمكنكِ إيقاف القدر عن الطهي من خلال تقليل الضغط سريعًا وفتح الغطاء إذا لزم الأمر.

شروط الطبخ في القدر الكهربائي

يوجد هناك عدة شروط عليكِ الإلتزام بها سيدتي عند الطهي في القدر الكهربائي، نذكر منها:

  • عند انتهاء الوقت المحدد للطبخة يوجد لديكِ خياران لتوقفي القدر الكهربائي عن التشغيل: الخيار الأول يُسمى التحرير السريع وهو أن تقومي بتدوير أو إزالة غطاء القدر مباشرةً، أو الضغط على زر الإيقاف الموجود على القدر، أما الخيار الثاني هو أن تنتظري قليلًا حتى يقل الضغط الموجود بداخل القدر وسوف يتوقف تلقائيًا عند الانتهاء من إزالة البخار وهذا عادةً يستغرق ما يقارب خمسة عشر دقيقة.
  •  اختاري بين الضغط العالي والمتوسط والمنخفض: يوجد لديكِ عدة خيارات متاحة عند الطهي لاختيار مستوى الضغط المناسب وهو الضغط العالي والمتوسط والمنخفض وهذا يعتمد على الوقت المحدد ونوع الطعام الذي تُريدين طهيه.
  • مؤشر الضغط: قد تتسائلين في معظم الأحيان ما إذا كان هذا القدر استخدمتيه بالطريقة الصحيحة عند طهي الطعام، ولهذا صُمم مؤشر الضغط ليُساعدكِ على ذلك فهو يُخبركِ عندما يصل القدر الكهربائي إلى الضغط الصحيح، وهو يُسمى أيضًا بمؤشر القفل إذ يُستخدم لقفل القدر الكهربائي عند تشغيله.
  • صمام تحرير الضغط: يوجد على غطاء القدر الكهربائي خيار تحرير الضغط الذي يمكنكِ إستعماله عند الإنتهاء من طهي الطعام وذلك من خلال القيام بتدوير الصمام أو لفه أو دفعه للأعلى، ولكن يُنصح بتجنب لمس هذا الصمام بيدك ؛حتى لا تتأذي من البخار المُتصاعد، بل عليكِ استعمال أداة أخرى بدلًا من ذلك مثل المعلقة الخشبية.
  • جامع تكثيف البخار: وهو عبارة عن مكان صغير مصنوع من البلاستيك يوجد بجانب القدر الكهربائي، ويُغلق أثناء التشغيل، يقوم بدوره في تخزين البخار المُتزايد أثناء طهي الطعام.
  • حلقة ختم سيليكون: يوجد بداخل غطاء القدر الكهربائي حلقة مصنوعة من السيليكون، تعمل كعزل لمنع البخار أو الهواء من الخروج أثناء طهي الطعام.
  • سلة البخار: صُممت سلة البخار في القدر الكهربائي حتى تُمنع من ملامسة الطعام للجزء الأرضي من القدر، إذ يُمكنكِ الافادة منها عند طهي بعض الأطعمة مثل سلق البيض.

نصائح لاستخدام القدر الكهربائي

تُعدّ القدور الكهربائية مثالية لطهي أطباق الطعام المتنوعة، فهي تمتاز بسهولة الاستخدام، وسرعة تحضير الطعام والاقتصاد في مقدار الطاقة، وفيما يلي سنتعرف على عدد من النصائح المُهمة التي يجب مراعاتها عند استخدام هذا النوع من أواني الطهي.

  • إقرأي التعليمات: عليكِ الحذر عند استخدام هذا النوع من القدور الكهربائية فهي ليست آمنة بما يكفي، فأحيانًا قد تسبب الحرارة الناتجة عن بخارها عدة مشاكل، ولهذا يُنصح عند شرائكِ لهذا القدر قراءة تعليمات الأمان والميزات المتعلقة به.
  •  تحققي من مجموعة الأدوات: تفقدي الأدوات الخاصة بالقدر الكهربائي قبل استخدامها ووجودها بمكانها الصحيح، وعليكي الحفاظ على هذه الأدوات وبقاء القدر نظيفًا طوال الوقت حتى يعمل بالطريقة الصحيحة.
  • تذكري أنّ القدر الكهربائي لا يُحمر الطعام: إذا كنتِ من السيدات التي تُفضل إعطاء طعامها اللون الذهبي المميز مثل اللحوم والدجاج والذي يُضيف مذاقًا شهيًا له، فعليكِ الأخذ بعين الاعتبار بأن القدور الكهربائية لا تُعطي هذا اللون في الطعام.
  • تحققي من وضع السوائل: إن نظام القدر الكهربائي يعتمد في عمله على البخار، لذا فهو لا يعمل إذا لم تضعي به كمية السائل كافية، وتختلف كمية السائل باختلاف نوع الطعام التي تُريدي طهيه لذا عليكِ قراءة التعليمات الخاصة بالقدر لمعرفة مقدار السائل المطلوب وضعه.
  • التزمي بكمية الطعام دون زيادة: يوجد داخل كل قدر كهربائي علامات تدل على كمية الطعام  الأعلى والأدنى المسموحة بوضعها، لذا عليكِ الحرص على تجنب ملئ القدر أكثر من نصفه، فهو يحتاج مساحة إضافية لتكاثف البخار لطهي الطعام بطريقة جيدة.
  • سخنيها بشكل صحيح: عند البدأ بطهي الطعام ضعي الموقد على الطاقة المرتفعة، حتى تتمكن عملية الطهي بالبدأ بالضغط بأقصى سرعة، وينصح بعدم التأخير في تسخين الأطعمة فهذا قد يسبب في طهيها بمدة أكثر من المسموح بها، وعندما تبدأ القدر بالضغط الصحيح أخفضي الحرارة إلى أقصى درجة متاحة مع الاستمرار في الضغط.
  • نصيحة إضافية: من عيوب القدور الكهربائية أنها لا تزيد من سماكة الشوربات وذلك بسبب تخزينها للرطوبة المتراكمة أثناء الطهي، ولهذا يمكنكِ زيادة كثافته من خلال ترك القدر على النار قليلًا مع رفع الغطاء بعد الانتهاء من مدة الطهي المحددة.

الأطعمة التي لا ينبغي طهيها في القدر الكهربائي

هناك بعض أنواع الأطعمة يجب تجنب طهيها في القدر الكهربائي؛ لأنه يقلل جودتها، ويتسبب بخلل في معدات القدر، وهذه الأطعمة هي:

  • أطعمة سريعة وفورية: إن القدر الكهربائي يُطهو الأطعمة التي تحتاج وقتًا أطول في نضوجها، لذا لن تتمكني من وضع الأطعمة السريعة التي تُحضر بمدة قصيرة مثل المكرونة سريعة التحضير.
  • أرغفة الخبز: لن يتيح لكِ القدر الكهربائي تحميص الخبز بالطريقة التي ترغبين بها، لذا يُفضل تسخينه على الطريقة المعتادة.
  • شرائح اللحم: عند وضع شرائح اللحم في القدر الكهربائي سيجعل اللحم طريًا، لذا يُفضل طهي شرائح اللحم في الشواية فهي تمنحها اللون الذهبي المقرمش.
  • الصلصات الكريمية: إن وضع الصلصات في القدر الكهربائي قد يؤدي إلى تخثرها، لذا يُفضل طهي مختلف أنواع الصلصات في المقلاة فهي تجعلها كثيفة وسميكة.
  • الأطعمة المقلية: إن القدر الكهربائي يجعل الأطعمة رطبة وطرية، فإذا كانوا أفراد عائلتكِ من الأشخاص الذي يُفضلون الدجاج أو البطاطا المقلية المُقرمشة فيجب عليكِ طهيها بالقدر العادي.

ختامًا نكن قد تعرفنا على طريقة الطبخ في القدر الكهربائي وكيفية استخدامه وشروط الطهي به، كما ذكرنا بعض النصائح التي يجب اتباعها عند استخدام هذا النوع من القدر، ووضحنا لكم ماهي الأطعمة التي يجب تجنب طهيها به.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *