طريقة تحويل المعدل الى نسبة مئوية الخطوات كاملة

طريقة تحويل المعدل الى نسبة مئوية الخطوات كاملة

طريقة تحويل المعدل الى نسبة مئوية الخطوات كاملة، حيث يبحث الكثير من الطلبة والطالبات على الطريقة الصحيحة التي يمكن من خلالها تحويل المعدل الذين يحصلون عليه ف الاختبارات إلى نسبة مئوية وذلك من أجل تسهيل معرفة مستواهم، وفي السطور القادمة سوف نتحدث عن إجابة هذا السؤال عبر موقع محتويات كما سنتعرف على أهم المعلومات عن هذا المعدل وكيفية تحويله والعديد من المعلومات الأخرى عن هذا الموضوع بالتفصيل.

ما هو المعدل التراكمي

المعدل التراكمي (بالإنجليزية: GPA) هو رقم يمكن من خلاله الاستدلال على مستوى الطالب الدراسي حيث يقيس هذا المعدل التراكمي مدى فهم واستيعاب الطالب وقدرته على تطبيق وفهم ما تم مذاكرته، حيث تستخدم الكثير من المدارس والجامعات أسلوب المعدل التراكمي عند الإعلان عن نتيجة فصل دراسي معين أو نتيجة السنة بالكامل، حيث يمكن أن يكون المعدل التراكمي الكلي من 4 وبالتالي يمكن أن يحصل الطالب على 3.5 من 4 أو 3.7 من 4 وهكذا، كما يمكن أن يكون هذا المعدل التراكمي من 5 بحيث يمكن أن يحصل الطالب على 4.5 من 5 وهكذا، حيث تعد تلك الطريقة من الطرق المستحدثة في العملية التعليمية.

طريقة تحويل المعدل الى نسبة مئوية الخطوات كاملة

قبل أن نتعرف على الخطوات الكاملة التي يمكن من خلالها تحويل المعدل أو الرقم الذي حصل عليه الطالب إلى نسبة مئوية، يجب أن نكون على علم بأن هناك ثلاثة من أنواع المعدل التراكمي عند الطلبة، حيث يوجد معدل من 4، ومعدل أخر من 5، كما يوجد المعدل المئوي، وفي السطور القادمة سوف نتحدث عن أهم الخطوات التي يتم من خلالها تحويل هذا المعدل إلى رقم مئوي.

تحويل المعدل من 4 إلى نسبة مئوية

من أجل تحويل المعدل الذي حصل عليه الطالب من 4  الى نسبة مئوية يتم اتباع الخطوات التالية:[1]

  • قسمة المعدل الذي حصل عليه الطالب على العدد 4، على سبيل المثال إذا حصل الطالب على معدل 3.7، نقوم بقسمة 3.7 على 4 ليكون الناتج هو 0.925.
  • ضرب العدد الناتج من عملية القسمة السابقة في العدد 100 ليكون الناتج هو 0.925×100 يساوي 92.5%.

تحويل المعدل من 5 إلى نسبة مئوية

من أجل تحويل المعدل الذي حصل عليه الطالب من 5 إلى نسبة مئوية يتم اتباع الخطوات التالية:[1]

  • قسمة المعدل الذي حصل عليه الطالب على العدد 5، على سبيل المثال إذا حصل الطالب على معدل 4.5، نقوم بقسمة 4.5 على 5 ليكون الناتج هو 0.9.
  • ضرب العدد الناتج من عملية القسمة السابقة في العدد 100 ليكون الناتج هو 0.9×100 يساوي 90%.

شاهد أيضًا: كيفية حساب المعدل التراكمي الثانوي والقدرات والتحصيلي

تحويل المعدل إلى نسبة مئوية عبر حاسبة الويب

تعتبر حاسبة الويب من أهم وأدق التطبيقات التي يمكن من خلالها إجراء التحويلات والعمليات الحسابية المختلفة، وفيما يلي سوف نتعرف على خطوات حساب المعدل وتحويله لنسبة مئوية عن طريق هذه الحاسبة:[1]

  • الدخول على الموقع الرسمي الخاص بحاسبة الويب مباشرةً “من هنا“.
  • النقر على خيار (تحويل المعدل التراكمي).
  • اختيار نوع المعدل التراكمي ما إذا كان من 4 أو من 5.
  • إدخال قيمة المعدل الذي حصل عليه الطالب.
  • الضغط على (أحسب).
  • سوف تظهر النسبة المئوية.

الرابط الرسمي لتحويل المعدل التراكمي إلى نسبة مئوية

يمكن الدخول على الموقع الرسمي المخصص لتحويل المعدل التراكمي الذي حصل عليه الطالب إلى نسبة مئوية مباشرةً عن طريق الرابط التالي https://calc-web.com/ وبمجرد فتح هذا الرابط يتم اختيار تحويل المعدل التراكمي وكذلك ما إذا كان من 4 أو من 5، ثم كتابة قيمة المعدل ثم الضغط على كلمة (أحسب).

ختامًا نكون قد أجبنا على سؤال طريقة تحويل المعدل الى نسبة مئوية الخطوات كاملة، كما تعرفنا على أهم المعلومات عن المعدل التراكمي وكيف يتم حساب هذا المعدل، سواء كان من 4، أو من 5.

المراجع

  1. ^ Calc-web.com , حاسبة الويب , 25/12/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *