طريقة تنظيف ماكينة القهوة دولتشي

طريقة تنظيف ماكينة القهوة دولتشي

طريقة تنظيف ماكينة القهوة دولتشي للحفاظ عليها لأطول فترة زمنية ممكنة، حيث أصبحت ماكينات القهوة مؤخراً بمثابة واحدة من الحلول السريعة والمنجزة لعاشقي القهوة بدلاً من الذهاب إلى المحال التجارية للحصول عليها بأسعار باهظة، وطالما كانت ماكينة دولتشي من أهم الماكينات التي أحدثت ضجة وصيتاً واسعاً في تلك الآونة الأخيرة، فسوف تتطرق هذه المقالة إلى استعراض الطريقة التفصيلية لتنظيفها وصيانتها خطوة بخطوة.

ماكينة القهوة دولتشي

تعتبر ماكينة دولتشي واحدة من أبرز ماكينات القهوة التي استطاعت أن تحجث ضجة كبيرة على مستوى العالم بأكمله، حيث أنها تتميز بشكلي فعلي بعدد كبير من الإمكانيات والمزايا المتطورة التي تترواح ما بين حجمها المتوسط الذي لا يشغل مساحة كبيرة، وكذك نظام الضغط الهائل الذي تعمل بها والذي يصل إلى 15 بار على التقريب، وأخيراً وليس آخراً اشتمالها على عدد كبير من النكهات المختلفة التي تزيد عن 14 نوع مثل الإسبرسو والكابوتشينو والشيكولاتة الساخنة والفلات وايت وغيرها..، وجديراً بالقول هنا بأن هذه الماكينة لا تقتصر فقط على إعداد المشروبات الساخنة، بل أنها تمتد أيضاً لتشتمل المشروبات الباردة بجميع أنواعها المختلفة.

طريقة استخدام ماكينة القهوة دولتشي

تعتمد ماكينة القهوة دولتشي على عدد بسيط من الخطوات المتتالية التي يمكن اتباعها بسهولة شديدة لإعداد فنجان رائع من القهوة المفضلة في النهاية، وفيما يلي سوف يتم استعراض هذه الخطوات بشيء من التفصيل والتوضيح:

  • توصيل ماكينة القهوة دولتشي بالتيار الكهربي بشكل مبدأي.
  • تشغيل ماكينة القهوة من خلال الضغط على الزر الكبير المتواجد في الأعلى، ثم يتم الانتظار بعدها حتى يضيء هذا الزر باللون الأخضر.
  • ملء خزان المياه المتواجد في الماكينة بمياه الشرب النظيفة.
  • رفع وتحريك ذراع الماكينة إلى الأعلى لكي يتم سحب الدرج الخاص بالكبسولات، وبعدها يتم وضع الكبسولة التي تحمل النكهة المفضلة للفرد.
  • وضع كوب القهوة في المكان المخصص له، والانتظار قليلاً حتى تعمل الماكينة ويمتلئ الكوب بالكامل.
  • إمكانية اختيار درجات التسخين والتبريد للقهوة من خلال الذراع الخاص بالدرجات، والذي يتواجد خلف رأس الماكينة الدائرية.

شاهد أيضاً: أفضل 18 انواع نكهات كبسولات دولتشي واسعارها

طريقة تنظيف ماكينة القهوة دولتشي

يتم تنظيف ماكينة القهوة دولتشي وفقاً لعدد من الخطوات التي يجب مراعاة تطبيقها بحرص ودقة شديدة للحفاظ على الماكينة سليمة ونظيفة لأطول فترة زمنية ممكنة، وهي كالآتي:

  • ضرورة حل محلول التنظيف الخاصة بالماكينة من خلال إعداد محلول الترسيبات الذي يتم إضافته على حوالي 500 مللي من الماء.
  • تفريع خزان الماء الداخب المتواجد داخل ماكينة القهوة، ومن ثم إضافة محلول إزالة الترسبات السابق الذي تم تحضيره من قبل.
  • إعادة وترجيع خزان المياه بعد تنظيفه بشكل كامل إلى مكانه، ومن ثم العمل على إخراج درج الكبسولات أو الحامل الخاص بها لتنظيفه.
  • إزالة الدرج السفلي الخاص بالتنقيط والذي يتم استخدامه لتثبيت قاعدة الفنجان أو الكوب الموضوع عليه، مع ضرورة الحرص على إغلاق كافة الأزرار اليدوية.
  • الضغط بشكل مطول على زر التشغيل حتى يتحتوى لونه بالكامل إلى اللون البرتقالي، ومن ثم تحريك الذراع إلى الوضعية الساخنة حتى يفرغ خزان الماء الداخلي بالكامل.
  • إيقاف عمل الذراع اليدوي، والانتظار لفترة زمنية مناسبة لا تتجاوز عن بعض الدقائق المعدودة.
  • تفريغ الوعاء الصغير الذي تم وضعه لتجميع نقاط المياه الزائدة، ومن ثم إرجاعه إلى مكانه، وتحريك وضعية الذراع إلى الوضعية الباردة.
  • الانتظار حتى يتم تفريغ خزان الماء من جديد، ثم يتم توقيف الذراع، ليتم من بعدها تفريغ الوعاء الصغير من جديد.
  • إيقاف زر التشغيل، وإخراج جميع مكونات الماكينة ليتم تنظيفها بقطعة قماشية نظيفة، ومن ثم إرجاع كل جزء إلى مكانه المخصص.
  • غسل حامل الكبسولات بواسطة استخدام الماء الجاري، ثم يتم تجفيفه وإعادته إلى المكان المخصص له من جديد، وهكذا تصبح ماكينة القهوة دولتشي نظيفة تماماً وجاهزة للعمل بشكل طبيعي.[1]

علامات تشير إلى أن ماكينة القهوة تحتاج إلى إزالة الترسبات

هناك مجموعة من العلامات والإشارات التحذيرية الهامة التي تنذر باحتياج ماكينة القهوة دولتشي أو أي نوع بشكل عام إلى إزالة ما بها من ترسيبات كلسية متراكمة، ومنها على سبيل المثال كل مما يلي ذكره:

  • حدوث نوع من أنواع التسريب بها.
  • انخفاض تدفق مستوى المياه بها على نحو ملحوظ.
  • حدوث تنقيط ظاهر لكميات كبيرة من المياه بها أثناء العمل.
  • صدور بعض الأصوات الغريبة عنها أثناء عملية تشغليها.
  • عدم سير عملية التسخين بها على النحو السليم والمعتاد.
  • حدوث توقف تام للماء المتواجد بها.

كم مرة يجب عليك تنظيف ماكينة القهوة دولتشي

لقد جرف العرف بأن يتم تنظيف ماكينة وآلات صنع القهوة بشكل يومي وبعد كل استخدام من خلال تنظيف الغطاء الخاص بها والوعاء الخاص بالسوائل، بينما يتم إجراء التنظيف العميق لها حوالي كل 3 شهور لإزالة ما بها من ترسبات متراكمة، فجديراً بالقول هنا أن عدد مرات تنظيف ماكينة القهوة دولتشي أو غيرها  يتوقف بالفعل على حسب نوعية المياه المتوافرة في المنطقة السكينة التي يحيا بها الفرد إذا كانت متعسرة أم لا، حيث أن الماء العسر الذي يمتلئ بدوره بعدد كبير من المعادن والعناصر الأخرى قد يتسبب في النهاية بزيادة نسبة الترسبات الكلسية المتراكمة بها.

صيانة ماكينة القهوة دولتشي

تعتبر عملية صيانة الأجهزة الكهربائية واحدة من أهم التقنيات الهامة التي يحرص الأفراد على دراسة كل ما يتعلق بها بشكل جيد، لضمان الحفاظ عليها لأطول فترات زمنية ممكنة، وبالنظر إلى ماكينة صنع القهوة الشهيرة المقدمة من مجموعة دولتشي قوستو فسنجد بأن كافة قطع الغيار الخاصة بها متواجدة بشكل كبير في غالبية مراكز صيانة الأجهزة الكهربائية المعتمدة، وذلك يأتي أيضاً علاوة على إمكانية القيام بعمل هذه الصيانة الدورية لها ببساطة شديدة من خلال اتباع التعليمات المتواجدة في كتيب الإرشادات التي يأتي معها بشكل عام.

شاهد أيضاً: كبسولات دولتشي الكويت

مشكلة ماكينة القهوة دولتشي

بالحديث عن المشكلة الأساسية التي تواجه غالبية متستخدمين ماكينة القهوة دولتشي قوستو، فسنجد بأن الأغلبية العظمى منهم قد اجتمعت على تواجد بعض المشكلات التقنية البسيطة المتعلقة بشكل كامل بعملية ضخ المياه داخل الآلة نفسها، حيث أن عدد كبير من الأفراد بالفعل قد تعرض إلى هذه المشكلة الفنية السابقة أثناء إعداده للمشروب الساخن المفضل له، ولحل هذه المشكلة البسيطة يمكن أن يتم تقليل كمية المياه التي يتم وضعها داخل الماكينة حتى لا تسبب في نهاية المطاف بإحداث مثل هذه المشكلة الشائعة.

عيوب ماكينة القهوة دولتشي قوستو

بعدما تم الاطلاع على المزيد من المعلومات التفصيلية الهامة المتعلقة بماكينة القهوة الشهيرة دولتشي، فلقد حان الوقت الآن لاستعراض أشهر العيوب الشائعة عنها لكي نكون أطلعنا على كافة الخبايا والأسرار المتعلقة بها، ومنها على سبيل المثال:

  • احتياجها إلى نوع معين من الكبسولات الخاصة بها، والتي يصعب إيجادها في كثير من الأحيان في المحال التجارية، علاوة على ارتفاع أسعارها على نحو ملحوظ.
  • صغر مساحة خزان المياه الخاصة بها مقارنةً ببقية الأنواع الأخرى المتواجدة في الأسواق.
  • عدم دعمها لإمكانية استخدام حبوب البن العادية.[2]

وفي الختام، تكون هذه المقالة قد اطلعت على طريقة تنظيف ماكينة القهوة دولتشي بالخطوات التفصيلية، وذلك يأتي أيضاً بالإضافة إلى استعراض أهم المعلومات عن طريقة صيانتها، وكذلك عدد المرات اللازمة لتنظيفها، وأخيراً وفي النهاية تم عرض مجموعة من أشهر العيوب المتواجدة بها.

المراجع

  1. ^ coffeemaker.top , how-to-clean-a-dolce-gusto-coffee-machine , 24/6/2021
  2. ^ dolce-gusto.co.uk , machine-care , 24/6/2021

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *