طريقة كشف الحمل بالسبابه

طريقة كشف الحمل بالسبابه

طريقة كشف الحمل بالسبابه من الطرق القديمة التي كانت تعرف بها النساء حدوث الحمل من عدمه، وهذه الطرق كانت منتشرة قبل اختراع الوسائل الحديثة للكشف عن الحمل مثل السونار وتحليل الدم وغيرها من الوسائل الطبية الأكثر تأكيدًا، وعلى الرغم من ذلك فالكثير من النساء تفضل اللجوء إلى الطرق التقليدية لمعرفة الحمل قبل الذهاب للطبيب. وفي موقع محتويات نتعرف على طريقة الكشف عن الحمل بالسبابة، وأشهر الطرق الطبيعية لمعرفة الحمل.

طريقة كشف الحمل بالسبابه

طريقة معرفة الحمل باستخدام السبابة من الطرق القديمة التي كانت تلجأ إليها النساء ذوات الخبرة في معرفة الحمل من عدمه، ويمكن التعرف على تلك الطريقة في الكشف عن الحمل فيما يلي:[1]

  • تقوم المرأة بوضع السبابة على الجزء السفلي من بطن المرأة وفوق الرحم بالتحديد.
  • تمر بالسبابة على الجلد وتتحسس ملمس البشرة في ذلك المكان.
  • إذا كان ملمس الجلد خشن وغير ناعم وهو ما تعرفه المرأة الخبيرة فهو يشير في كثير من الأحيان إلى وقوع الحمل وبداية تعلق البويضة بالرحم من ثم تأثر شكل الرحم وجداره بهذه التغيرات الجديدة.
  • ملمس الجلد إذا كان ناعم وأملس في المنطقة فوق الرحم فهو يدل في الكثير من الأحيان إلى فراغ الرحم من البويضة وعدم وجود حمل.
  • كما يمكن معرفة الحمل عن طريق السبابة من خلال وضع السبابة على سرة المرأة، فإذا شعرت بوجود نبض أسفل السبابة فهو يدل على عدم وجود الحمل، وعدم الشعور بالنبض في المكان قد يعني الحمل وتعلق البويضة بالرحم.

 كشف الحمل باليد

كما يمكن استخدام السبابة في الكشف عن الحمل، فيمكن أيضًا استخدام كف اليد في الكشف عن الحمل، ويمكن التعرف على تلك الطريقة فيما يلي:

  • تقوم المرأة بوضع أصابع اليد كلها ما عدا الإبهام على المنطقة السفلية من بطن المرأة.
  • يتم التعبير عن الإصبع الواحد بالقيراط، فإذا كانت البطن مرتفعة عن الحوض بمعدل أربعة قراريط أي أربعة أصابع فإن ذلك يعين أن المرأة حامل في شهرها الأول.
  • البطن إذا كانت ترتفع عن الحوض بمعدل عشرين قيراط فقد يعني ذلك أن المرأة في الشهر الخامس من الحمل.
  • كذلك يمكن ملاحظة شكل البطن للتعرف على الحمل وعمر الجنين، فارتفاع البطن حتى تصل إلى السرة يعني الوصول إلى الشهر الخامس، أما إذا ارتفعت حتى أسفل الأضلاع فهو يعني الحمل في الشهر السابع أو الثامن.

 كشف الحمل باليد

طريقة كشف الحمل بالعين

من الطرق التقليدية في معرفة الحمل ملاحظة شكل العين والمنطقة المحيطة بها عند المرأة الحامل، حيث تؤثر هرمونات الحمل على الجلد والبشرة المحيطة بالعين فتتدلي الجفون عند المرأة وتبرز العروق المحيطة بفتحة العين، كما تضيق فتحة العين بشكل ملحوظ، وكانت هذه الطريقة منتشرة في الكشف عن الحمل في القرن السادس عشر في الكثير من المناطق.

شاهد أيضًا: متى تبدأ اعراض الحمل بعد التبويض

طرق طبيعية للكشف عن الحمل

هناك الكثير من الطرق الطبيعية التي بها يمكن الكشف عن وجود الحمل من عدمه، ولكن لا تزال تلك الطرق ظنية في إثبات الحمل، وليس أفضل من الكشف عن الحمل عن طريق السونار أو التحليل بالدم والذي يعطي نتائج مؤكدة في حدوث الحمل من عدمه، ولكن هذه الطرق الطبيعية يمكن اللجوء إليها قبل الذهاب للطبيب في بداية الحمل، وفيما يلي نتعرف على أبرز الطرق الطبيعية للمساعدة في معرفة الحمل:[2]

معجون الأسنان للكشف عن الحمل

في تلك الطريقة يتم وضع القليل من معجون الأسنان والذي يفضل أن يكون أبيض اللون في إناء شفاف، ومن ثم يتم وضع القليل من البول من المرأة والذي ينبغي أن يكون في الصباح بعد الاستيقاظ من النوم مباشرة، فإذا حدث تفاعل بين البول ومعجون الأسنان وظهرت رغوة فهو يشير إلى وجود هرمونات الحمل في البول وحدوث الحمل، أما إذا لم يحدث تغير في معجون الأسنان فهو دليل على عدم وجود حمل.

الكشف عن الحمل باستخدام الخل

الخل أيضًا يكون معبراً في الكثير من الأحيان على وجود الحمل من عدمه، ولإجراء الاختبار يتم وضع ملعقتين من الخل الأبيض في إناء من البلاستيك ومن ثم وضع القليل من بول المرأة على الخل والانتظار لبعض الوقت وملاحظة الإناء، فإذا حدث تغير في لون وشكل الخل وظهرت فقاعات أعلى الإناء فهو يدل على وجود الحمل، وإذا لم يطرأ أي تغير على الخل فهو يدل على عدم وجود الحمل.

شاهد أيضًا: الطريقة الهندية لمعرفة نوع الجنين

السكر للكشف عن الحمل

تعتمد هذه الطريقة على مدى ذوبان السكر في بول المرأة التي تجري الاختبار؛ حيث يتم وضع ملعقة من السكر الأبيض الناعم في إناء من البلاستيك ومن ثم صب القليل من البول في الإناء، فإذا ذاب السكر في البول فهو يدل على عدم وجود حمل، أما إذا تجمع السكر في شكل كتل صلبة فهو قد يعني وجود هرمونات الحمل في البول التي تمنع ذوبان السكر.

مسحوق التبييض لمعرفة الحمل

من الطرق التقليدية التي تساعد في الكشف عن الحمل من خلال التعرف على وجود هرمونات الحمل في بول المرأة استخدام مسحوق التبييض في ذلك، يتم وضع القليل من مسحوق التبييض في إناء من البلاستيك وصب القليل من بول المرأة الذي من المهم أن يكون عند الاستيقاظ من النوم حيث يكون تركز هرمونات الحمل فيه بنسبة أكبر، ويتم الانتظار لبعض الوقت وملاحظة التغيرات على الخليط، فإذا ظهرت رغاوي على سطح الإناء وتفاعل فهو يدل على وجود الحمل والهرمونات في البول، بينما إذا لم يحدث تغير فيعني ذلك عدم وجود حمل.

الكشف عن الحمل باستخدام الشامبو

يمكن الكشف عن الحمل من خلال استخدام الشامبو، ولا يشترط في إجراء الاختبار نوع معين من الشامبو؛ حيث يمكن اللجوء إلى أي نوع من خلال وضع قطرتين من البول على كمية صغيرة من الشامبو، ومن ثم فإذا ظهرت الفقاقيع على سطح الشامبو فهو دليل على الحمل، وإذا لم يحدث أي تغير فهو يدل على عدم وجود هرمونات الحمل في البول.

شاهد أيضًا: مين جربت طريقة الحمل بولد ونجحت

الملح للكشف عن الحمل

ملح الطعام يمكن استعماله في الكشف عن الحمل بسبب قدرة الملح ونسبة الصوديوم فيه على التفاعل مع هرمونات الحمل إن وجدت في بول المرأة، فيتم وضع كمية من الملح في إناء؛ ومن ثم صب كمية مساوية لها من بول المرأة الصباحي عليها، فإذا ذاب الملح في البول، فهو يدل على عدم وجود حمل، أما إذا تجمع في شكل كتل صلبة، ولم يتم ذوبانه فهو يشير إلى وجود الحمل.

طرق قديمة لمعرفة الحمل

هناك عدد من الطرق القديمة، والتي تتسم بالغرابة في الكشف عن الحمل من عدمه، وفيما يلي نتعرف على بعض من هذه الطرق:

  • حقن الضفدع: وفيها يتم حقن الضفدع ببعض من بول المرأة والانتظار عدة أيام، فإذا قام الضفدع بإنتاج البيض وإخراجه من جسده فهو يدل على وجود الحمل.
  • اختبار الأرنب: تعتمد هذه الطريقة أيضًا على حقن البول في جسم الأرنب الأنثى والانتظار عدة أيام، وبعدها يتم ذبح الأرنب وملاحظة المبيض، فإذا كان ثمة تضخم في المبيض عند الأرنب، فهو يدل على وجود الحمل وتأثير هرمونات الحمل على ذلك الأرنب.
  • القمح والشعير: حيث كان الأقدمون يعمدون إلى وضع عدة حبات من القمح والشعير في بول المرأة، فإذا نبت القمح أو الشعير في البول، فهو يدل على وجود الحمل، وإذا لم تنبت الحبوب، فهو يدل على عدم وجود الحمل.

 

شاهد أيضًا: تجربتي مع اعراض الحمل بولد

أعراض الحمل عند المرأة

هناك العديد من الأعراض التي تشير إلى وجود الحمل يمكن التعرف عليها فيما يلي:[3]

  • التعب والإرهاق على غير عادة المرأة.
  • تأخر موعد الدورة الشهرية لا سيما لمن كانت لا تعاني من اضطرابات في الدورة الشهرية.
  • تغير في حجم الثدي وزيادته مع الشعور ببعض الألم والتصلب في بعض المناطق.
  • تغير شهية المرأة تجاه الطعام وتفضيلها لأنواع معينة مثل المواد السكرية أو المالحة.
  • نوبات من الإمساك بسبب هرمونات الحمل التي تؤثر على الجهاز الهضمي.
  • زيادة مرات التبول بسبب زيادة حجم الرحم وضغطه على المثانة وجعلها أقل قدرة على احتواء كميات كبيرة من البول.
  • إفرازات مهبلية أو نزيف محدود بسبب انغراس البويضة في جدار الرحم.

وبهذا نكون قد تعرفنا على طريقة كشف الحمل بالسبابه، وتعرفنا على طرق الكشف عن الحمل طبيعيًا باستخدام المبيض والسكر ومعجون الأسنان، كما تعرفنا على كيفية التعرف على الحمل باستخدام السكر والشامبو والخل، وتعرفنا على أهم أعراض الحمل التي تظهر على المرأة.

المراجع

  1. ^ mylofamily.com , How To Check Pregnancy with Finger , 05/09/2022
  2. ^ pharmeasy.in , 10 Natural Ways To Check Pregnancy At Home , 05/09/2022
  3. ^ mayoclinic.org , Getting pregnant Print , 05/09/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *