تفاصيل الانخفاض الكبير في عجز ميزانية السعودية 2021

تفاصيل الانخفاض الكبير في عجز ميزانية السعودية 2021
عجز ميزانية السعودية 2021

عجز ميزانية السعودية 2021 . استطاعت المملكة العربية السعودية من خلال ميزانية 2021 تسجيل أقل عجز مالي منذ ثمانية أعوام. فقد اتخذت حزمة من الإجراءات لتعزيز الإيرادات غير النفطية وتنويع مصادر الدخل في إطار رؤية المملكة 2030 لخفض العجز الذي عانت منه منذ عام 2014. وسنتعرف خلال مقالنا عن التفاصيل الكاملة لميزانية المملكة 2021.

الميزانية في المملكة العربية السعودية

من الأساسيات التي تعتمد عليها المملكة والتي تتحكم بمؤسسات البلاد. كما تسعى المملكة في السنة المالية الجديدة لتقليص عجز الموازنة وتحسين المستوى الاقتصادي في المجالات غير النفطية عن طريق إدخال العديد من المشاريع والخطط لتعزيز الأنشطة الاقتصادية. يذكر أن متوسط الإيرادات التي ستصل إليها المملكة عام 1443 لن تزيد عن 6.4%. وبذلك يبقى الأمر على ما هو عليه في السنوات القادمة. كذلك يعد معدل الإيرادات والنمو فيها من الأساسيات التي تعتمد عليه المملكة خلال دراسة الميزانية العامة للبلاد.[1]

شاهد أيضًا: تفاصيل الميزانية العامة للسعودية 1443

عجز ميزانية السعودية 2021

يتأثر الاقتصاد الخاص بالبلاد بكافة الأوضاع التي تحدث فيها والتي تغير في منحنى الاقتصاد وتحدث تأثيرًا بالعجز إما بالزيادة أو النقصان. حيث سبب وباء كورونا وانتشاره في المملكة من خلال زيادة نسبة العجز بسبب فرض الحظر في البلاد حيث تضررت إيرادات الميزانية السعودية بسبب تراجع أسعار النفط المصدر الأساسي لدخل البلاد. وكانت المملكة العربية السعودية أعلنت موازنة 2021 بإنفاق 264 مليار دولار مقابل إيرادات بـ 226.4 ميار دولار مع توقع عجز بنسبة 37.6 مليار دولار. أي قد بلغت نسبة العجز 85 مليار ريال سعودي أقل بنسبة 71% عن عام 2020. كما بلغت الإيرادات الفعلية لميزانية 2021 930 مليار ريال وهو أعلى بنسبة 19% عن العام الفائت 2020، كذلك وصل الإنفاق الحكومي لعام 2021 إلى 1015 مليار ريال أي أقل بنسبة 6% عن عام 2020.[2]

شاهد أيضًا: عجز الميزانية السعودية 2020

موعد الميزانية السعودية 1443

في نهاية كل عام يعقد مجلس الوزراء السعودي في 9 ديسمبر اجتماعًا هامًا مع أفراد وزارة المالية السعودية، بهدف الاطلاع على  كافة الأمور المالية وموازنة الدولة للصادرات والواردات من العام الفائت، كذلك إيضاح المستجدات الاقتصادية والتغييرات التي ستقوم بها وزارة المالية لتحقيق الأهداف المطلوبة في العام القادم. كما تتم المتابعة للقيام بالتطورات اللازمة لنهضة المملكة العربية السعودية.

تأثير جائحة كورونا على ميزانية السعودية 2021

لجائحة كورونا تأثير كبير على ميزانية المملكة العربية السعودية. حيث ارتفعت النفقات كثيرًا بعد انتشار الجائحة ووصلت إلى 1068 مليار ريال سعودي، بعد أن كانت النفقات مقدرة بـ 1020 مليار ريال سعودي. كما يعود هذا الارتفاع في النفقات إلى الإجراءات الاحترازية التي اتخذتها المملكة للحد من انتشار فيروس كورونا.

تقويم الميزانية السعودية

تسعى حكومة المملكة العربية السعودية من خلال خطط الموازنة العامة للدولة إلى تجاوز العديد من العقبات والقيام بالعديد من الإصلاحات في المجال الاقتصادي من أجل تحقيق رؤية المملكة 2030. كما تعمل لتقديم الخدمات والمساعدات للمواطنين لتخطي المعوقات والتعامل مع التحديات التي فرضها وباء كورونا. حيث تشمل موازنة المملكة عدة نواحٍ هي:

  • عائدات النفط.
  • الإيرادات غير النفطية.
  • الزكاة والضرائب.

أما المصروفات العامة تأتي على الشكل التالي:

  • دفع تعويضات للموظفين أو ترخيص للقطاع الخاص.
  • تنفيذ البرنامج الحكومي لتحقيق رؤية 2030.
  • التكاليف الوظيفية.
  • المزايا الاجتماعية.
  • المصروفات الرأسمالية للتطوير والتنمية.

إلى ذلك نكون وصلنا لختام مقالنا الذي تعرفنا فيه على عجز ميزانية السعودية 2021 ، حيث تحدثنا عن الميزانية في المملكة العربية السعودية، كما ذكرنا تأثير جائحة كورونا على الميزانية السعودية، كذلك استعرضنا تقويم الميزانية السعودية.