عدد كواكب المجموعة الشمسية

عدد كواكب المجموعة الشمسية

اهتم الإنسان منذ القدم بما يجري في الفضاء، ودون ملاحظات هامة حول حركة الأجسام في السماء، ويعرف علم الفلك بأنه الدراسة العلمية للأجرام السماوية والتي تضم الكواكب، والمجرات والنجوم، والمذنبات، والنيازك [1]، وإذا كان كوكب الأرض جزءًا من الفضاء فما هو عدد كواكب المجموعة الشمسية ؟ للإجابة عن هذا السؤال يجب أولًا معرفة الفرق بين الكوكب والكويكب، فالكويكب هو عبارة عن كوكب صغير يدور حول الشمس أو حول أحد الأجرام الكونية، بينما الكوكب أكبر حجمًا. [2]

المجموعة الشمسية

النظام الشمسي هو مجموعة الأجرام السماوية التي تدور حول الشمس، وتكونت هذه المجموعة منذ 4.6 بليون سنة على شكل سحابة غازية دوارة، بردت مع مرور الوقت وتجمعت محتوياتها مشكلة الكواكب الأولية أو الرئيسة ومن ثم المذنبات، وبعد 100 مليون سنة سخنت كرة الغاز وانفجرت الانفجار العظيم أو ما يسمى big bang لتتشكل الشمس التي تعد النجم المركزي في المجموعة وتلتها باقي الكواكب والأقمار، فما هو عدد كواكب المجموعة الشمسية.[3]

اقرأ أيضًا: السنة الضوئية كم سنة ارضية.

عدد كواكب المجموعة الشمسية

ما هو عدد كواكب المجموعة الشمسية سؤال يبدو بسيطًا في بداية الأمر لكنه معقد ويتطلب التدقيق والبحث المفصل، فقد تصنف أجسام النظام الشمسي إلى ما يآتي:[3]

  • النجمة المحورية: وهي الشمس مصدر الضوء، والتي تمثل مركز المجموعة ممثلة 99.86% من كتلة النظام الشمسي.
  • الكواكب السيارة: وهي الكواكب الثمانية التي تدور حول الشمس وهي حسب البعد عن الشمس كما يآتي: عطارد، الزهرة، الأرض، المريخ، المشتري، زحل، أورانوس، نبتون.
  • الكويكبات: وهي الأجسام الناتجة عن الكواكب، وهي غير موجودة حاليًا بشكل واضح، ويستخدم هذا اللفظ عادةً إشارةً إلى النيازك والمذنبات أو الأجسام التي يقل قطرها عن 10كم.
  • النيازك: أو النجوم الثاقبة، وهي أجسام مكونة من حطام صخور يتراوح حجمها من حبة رمل إلى صخرة كبيرة، تسبح في الفضاء بين الكواكب في مدارات وبسرعات مختلفة.
  • المذنبات: وهي أجسام تدور حول الشمس مشكلة سحابة على شكل ذنب كلما اقتربت من الشمس نتيجة ذوبان الجليد الذي يكسوه وتحوله إلى بخار.
  • الأقمار: وهي الأجسام التي تدور حول الكواكب ويبلغ عددها 300 قمرًا في المجموعة الشمسية، وقد تكون طبيعية أو من صنع الإنسان.
  • حزام كيوبر: نسبة للفلكي جيرارد كيوبر، وهو قرص الحطام الذي يحيط بالمجموعة الشمسية، والذي يتكون من آلاف الأجسام المبعثرة والمتجمدة.

وينقسم عدد كواكب المجموعة الشمسية إلى قسمين يفصل بينهما حزام الكويكبات وهما كما يآتي: [4]

  • الكواكب الداخلية: وتسمي أيضًا بالكواكب الأرضية، وهي عطارد، والزهرة، والأرض، والمريخ، وهي تعرف بقربها من الشمس، وتركيبها الصخري، كما أنها تتسم بصغر حجمها وقلة أقمارها مقارنة بالقسم الثاني.
  • الكواكب الخارجية: أو الكواكب العملاقة، وهي المشتري، زحل، أورانوس ونبتون، وهي غازية البنية وكبيرة الحجم، كما أنها تتميز بكثرة الأقمار ووجود حلقات غازية محيطة بكل كوكب.

مجرة درب التبانة

مجرة درب التبانة أو الطريق اللبني، وهي المجرة التي تضم الشمس وكوكب الأرض وملايين النجوم، وهي مجرة حلزونية تتكون من نواة وهالة وأذرع متفرعة، وتضم العديد من المجموعات والأنظمة، إذ تقع المجموعة الشمسية في حافة المجرة على ما يسمى بالذراع الجبار.[5]

اقرأ أيضًا: مقدمة بحث عن الفضاء.

الفرق بين الكوكب والقمر

لمعرفة عدد كواكب المجموعة الشمسية من الضروري تحديد الفرق بين الكوكب والقمر، فهما يختلفان من حيث البنية والنشأة، والمدار، فتدور الكواكب حول الشمس بينما تدور الأقمار حول الكواكب، وغالبًا ما تتكون الأقمار نتيجة اصطدامات وانفجارات تحدث في الكواكب، كمت أن القمر يآتي أصغر حجمًا من الكوكب الذي يدور حوله. [6]

وختامًا؛ يبلغ عدد كواكب المجموعة الشمسية ثمانية كواكب تدور حول نفسها وحول الشمس، وهي تملك قمرًا أو عدة أقمار، كلها تسبح في مجرة درب التبانة، ولا يزال الفضاء لغزًا كبيرًا يحاول علم الفلك تفسيره وكشف أسراره.

المراجع

  1. ^ wikiwand.com , Astronomy , 24/08/2020
  2. ^ wikiwand.com , asteroid , 24/08/2020
  3. ^ marefa.org , مجموعة شمسية , 24/08/2020
  4. ^ wikiwand.com , Solar System , 24/08/2020
  5. ^ britannica.com , milky way , 24/08/2020
  6. ^ socratic.org , What is the difference between a star, planet, and moon? , 24/08/2020

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *