علاج الذبيحة بين أصابع القدمين

علاج الذبيحة بين أصابع القدمين

علاج الذبيحة بين أصابع القدمين وأهم النصائح المهمة للوقاية من فطريات القدم، تعتبر الذبيحة بين أصابع القدمين من الاضطرابات الشائعة لدى مختلف الأعمار والأجناس، إذ تتعلق بعدد كبير من الأسباب كوجود حالات صحية معينة وعدم الاهتمام بالنظافة الشخصية وغيرها، وتتظاهر المشكلة السابقة بمجموعة من الأعراض المزعجة التي تدفع المريض لاستشارة الطبيب للتخلص منها، وسيتم التطرق من خلال موقع محتويات إلى علاج الذبيحة بين أصابع القدمين، وذلك في السطور القادمة من المقال التالي.

ما هي الذبيحة بين أصابع القدمين

تُعرف الذبيحة بين أصابع القدمين بأنها نوع من أنواع الفطريات التي تنمو وتتكاثر بين أصابع القدمين مسببةً مجموعة من الأعراض المزعجة التي تحرج المريض وتدفعه إلى استشارة الطبيب للحصول على التدابير المناسبة، ومن الجدير بالذكر بأن الفطريات هي عوامل ممرضة تصيب الجسم في حالات نقص المناعة بشكل خاصةً، وتتواجد في الأماكن الرطبة والمعتمة كالمنطقة بين أصابع القدمين واليدين.[1]

ما هي الذبيحة بين أصابع القدمين

شاهد أيضًا: أي أنواع المخلوقات الحية الدقيقة يسبب مرض القدم الرياضية

أسباب الذبيحة بين أصابع القدمين

هناك العديد من الأسباب لظهور الذبيحة بين أصابع القدمين حيث تختلف شدة الإصابة ومدى انتشارها من حالة لأخرى، وذلك باختلاف مناعة الشخص ومقدار نظافته الشخصية، ومن أهم أسباب هذه الفطريات:[2]

  • المشي بدون حذاء في الأماكن العامة، وعلى الأرضيات غير النظيفة كالمسابح المشتركة وأماكن الاستحمام العامة وغيرها.
  • ارتداء الأحذية الضيقة لمسافة طويلة دون تهوية القدمين حيق تساعد هذه الظروف على نمو الفطريات بين أصابع القدمين.
  • التواجد الدائم في الأماكن الحارة؛ مما يسبب تراكم العرق والمفرزات بين أصابع القدمين.
  • مرضى السكري حيث يلعب هذا المرض دوراً مهماً في تطور فطريات القدم؛ نظرًا لنقص المناعة المرتبط بذلك.
  • قلة النظافة الشخصية حيث تتراكم الأوساخ والفضلات بين أصابع القدمين، وتخلق البيئة المناسبة للفطريات في حال عدم تنظيفها.
  • استعمال أدوات الآخرين الخاصة حيث تنتقل الفطريات من الشخص المصاب إلى السليم.
  • وجود أمراض مزمنة تؤثر على مناعة الشخص وتنقصها كأمراض المناعة الذاتية.
  • تناول بعض الأصناف الدوائية بشكل عشوائي دون استشارة الطبيب مثل كابتات المناعة والكورتيزون الجهازي.

شاهد أيضًا: ما هي اسباب حرارة باطن القدم وطرق علاجها والحالات التي تستدعي زيارة الطبيب

علاج الذبيحة بين أصابع القدمين

على الرغم من انتشار الذبيحة بين أصابع القدمين وشيوع الإصابة بها، إلا أن علاجها غير صعب؛ نظرًا لوجود العديد من الوصفات الطبيعية والدوائية الفعالة التي تساعد على تدبيرها بسرعة، ولا بد من التنويه إلى ضرورة استشارة الطبيب في حال عدم نجاح العلاج الطبيعي للحصول على النصائح والتدابير الدوائية المناسبة قبل تطور الإصابة، وبالتالي يمكن علاج الذبيحة بين أصابع القدمين بما يلي:

علاج الذبيحة بين أصابع القدمين بالأعشاب

تعلب وصفات الأعشاب دور مهم في علاج الذبيحة بين أصابع القدمين، ومن أهم الوصفات الطبيعية التي يمكن استعمالها في هذا المجال:

  • زيت شجرة الشاي: يعتبر زيت شجرة الشاي من المضادات الفطرية والبكتيرية الطبيعية؛ نظرًا لاحتوائه على مزيج من المواد الفعالة التي تساعد على علاج هذه الحالة.
  • الشاي الأخضر: يساعد الشاي الأخضر على تدبير الأعراض المرافقة لفطريات القدمين كالحكة والاحمرار والتشقق؛ نظرًا لاحتوائه على مواد مضادة للفطريات.
  • الثوم: يحتوي الثوم على مزيج من المضادات الحيوية الطبيعية والمضادات الفطرية، وبالتالي يمكن استعماله لوحده أو مع مواد طبيعية أخرى لصنع خلطة لعلاج فطريات القدمين.
  • زيت عشبة النيم: يعتبر زيت شجرة عشبة النيم من العلاجات الفعالة والبسيطة في الوقت ذاته حيث يحتوي على مواد تسرع شفاء الإصابة والأعراض المرافقة لها.
  • الخل: يمكن نقع القدمين بالماء المخلوط بالخل حيث يساعد ذلك على تطهير القدمين من العوامل الممرضة المختلفة.
  • زيت البرتقال المر: يمتلك زيت البرتقال المر على مواد فعالة في علاج فطريات القدمين والتهابهما، إذ يمكن استعماله مرتين إلى ثلاث مرات يوميًا.

علاج الذبيحة بين أصابع القدمين بالأعشاب

شاهد أيضًا: ما هي طرق علاج الفطريات بين الاصابع وما اسبابها وطرق الوقاية من حدوثها

علاج فطريات القدم بالفازلين

يعتبر الفازلين من المرطبات التي تلعب دوراً مهماً في علاج فطريات القدمين، ويمكن تلخيص فوائده بما يلي:

  • تدبير التشققات بين أصابع القدمين التي ترافق وجود الفطريات.
  • ترطيب القدمين بطريقة لطيفة ومفيدة؛ مما يقي من الجفاف الذي يزيد التشققات.
  • تقليل الالتهابات والعدوى الفطرية المتعلقة بالتشققات بين أصابع القدمين.

علاج فطريات القدم بالملح

يمكن علاج فطريات القدم بالملح، وذلك من خلال صنع محلول من الماء والملح، وذلك من خلال إضافة كوب كامل من الملح البحري إلى لتر من الماء الدافئ، وتُنقع القدمين بالمحلول السابق ربع ساعة يوميًا لمدة أسبوع كامل، ومن الجدير بالذكر بأن شطف القدمين بالماء النقي وتجفيفهما جيدًا مهم وضروري بعد الخطوات السابقة.

علاج فطريات القدم بالعسل

يمكن علاج فطريات القدم بالعسل الذي يعتبر من المواد الطبيعية الغنية بالعناصر الغذائية المهمة التي تسرع شفاء الإصابات الجلدية، وتمنح البشرة النعومة والمظهر الصحي في الوقت ذاته، يساعد تناول العسل على علاج فطريات الجهاز الهضمي بشكل خاص، كما أنه يقوي مناعة الجسم لعلاج الأنواع الأخرى من الفطريات، ويلجأ البعض إلى صنع خلطات العسل الطبيعية ودهنها على أماكن الإصابة لتعزيز الشفاء السريع.

أدوية علاج فطريات القدم

يعتبر العلاج الدوائي هو الحل الثاني بعد فشل العلاج الطبيعي سابق الذكر، ومن أهم الأصناف الدوائية التي يمكن استعمالها في هذه الحالة:[3]

  • ميكونازول: يساعد الميكونازول على علاج مختلف أنواع الفطريات كالمبيضات البيض والسعفات بأنواعها، هناك عدة أشكال دوائية منه كالمراهم والكريمات والأقراص.
  • كلوتريمازول: يستعمل كلوتريمازول في علاج العدوى الفطرية الجلدية بشكل خاص إذ يتم تفضيله على باقي الزمر لتدبير لإصابة السابقة.
  • كيتوكونازول: يمكن استعمال الكيتوكونازول لتدبير الفطريات الجهازية والجلدية أيضًا، ولكنه ليس الصنف المفضل لتدبير العدوى الجهازية.
  • تيربينافين: يعتبر دواء تيربينافين من مضادات الفطور النوعية لفطريات القدمين والأظافر، وبالتالي يستخدم كعلاج للذبيحة بين أصابع القدمين.
  • إيكونازول: يمكن استعمال الإيكونازول لعلاج فطريات الجلد، إلا أنه فعال بشكل خاص ضد فطريات الغشاء المخاطي كالسبيل الهضمي والسبيل التناسلي.
  • سيكلوبيروكس: يستعمل سيكلوبيروكس لعلاج الفطريات الجلدية وفطريات الأظافر بشكل خاص حيث يتواجد على شكل جل ومرهم وكريم وطلاء للأظافر أيضًا.

شاهد أيضًا: نشرة كريم ديرماتين Dermatin مضاد للفطريات

علاج التهاب أصابع القدمين

ينتج التهاب أصابع القدم عن غزو العوامل الممرضة المختلفة (الجرثومية أو الفيروسية أو الفطرية) لجلد المنطقة بين القدمين مسببةً مجموعة من الأعراض، ومن أهم التدابير العلاجية:

  • المضادات الحيوية الموضعية كالمراهم والكريمات التي تحتوي على المواد الفعالة لقتل الجراثيم.
  • مضادات الفطور للتخلص من العدوى الفطرية الشائعة في المنطقة السابقة.
  • مضادات الفيروسات كالفيراميد الذي يستعمل لعلاج الحلأ والإصابات الفيروسية بشكل عام.
  • المسكنات التي تساعد على تخفيف الآلام المرافقة لالتهاب أصابع القدمين.
  • استعمال الكمادات الباردة التي تساعد على تخفيف الاحمرار والتورم في أصابع القدمين.
  • الاعتناء بالنظافة الشخصية قدر الإمكان للوقاية من تطور الإصابة وظهور المضاعفات والاختلاطات التي تكون صعبة العلاج.

شاهد أيضًا: علاج تشققات القدم بالطرق الطبية والمنزلية

هل فطريات القدم معدية

نعم، تعتبر فطريات القدم من الأمراض المعدية التي تنتقل من منطقة لأخرى لدى الشخص ذاته، كما أنها قد تنتقل من شخص لآخر في حال استعمال الأدوات الشخصية للمصاب دون غسلها أو تعقيمها، وهذا ما يؤكد على ضرورة الالتزام باستعمال الأدوات الخاصة فقط والابتعاد عن أدوات الآخرين والسباحة في الأماكن العامة المغلقة كالمسابح.[4]

كانستين أفضل مرهم للفطريات بين أصابع القدم

يعتبر كانستين من أفضل المراهم التي تساعد على علاج الفطريات بين أصابع القدمين حيث يتكون من المادة الفعالة كلوتريمازول، يساعد الدواء السابق على تدبير الإصابات الجلدية والظفرية في الوقت ذاته، ويعمل على تخفيف الأعراض والعلامات المتعلقة بهذه الإصابة كالشقوق الجلدية والاحمرار والألم والإفرازات كريهة الرائحة.

وهنا ينتهي المقال حيث تم الحديث عن علاج الذبيحة بين أصابع القدمين، كما تم التطرق إلى تعريف الذبيحة بين أصابع القدمين وأهم أسبابها بالإضافة إلى كيفية علاج التهاب الأصابع وكيفية انتقال الإصابة، وأخيرًا تم ذكر دور مرهم كانستين لعلاج الفطريات بين أصابع القدم.

أسئلة شائعة

  • كيف يكون شكل الفطريات في القدم؟

    تتظاهر الفطريات في القدم بتشققات بين أصابع القدمين وحكة وإفرازات كريهة الرائحة وقشور، وتنتقل الإصابة غالبًا إلى الأظافر التي تصبح صفراء وهشة.

  • علاج تقرحات ما بين اصابع القدم؟

    يجب استشارة الطبيب لعلاج تقرحات ما بين أصابع القدمين للحصول على التدابير المناسبة كالمضادات البكتيرية والفطرية والمعقمات وغيرها.

المراجع

  1. ^ medicalnewstoday.com , What to know about foot fungi , 28/11/2022
  2. ^ mayoclinic.org , Athlete's foot , 28/11/2022
  3. ^ scripps.org , Which Toenail Fungus Treatment Is Best? , 28/11/2022
  4. ^ my.clevelandclinic.org , Toenail Fungus , 28/11/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *