علاقة تنشأ بين مخلوقين بحيث يستفيد كل منهما من الآخر

علاقة تنشأ بين مخلوقين بحيث يستفيد كل منهما من الآخر

علاقة تنشأ بين مخلوقين بحيث يستفيد كل منهما من الآخر ، هذا ما سيتم توضيحه في هذا المقال فقد خلق الله سبحانه وتعالى المخلوقات على سطح الكرة الأرضية ونظم العلاقات فيما بينها وفق أنواع مختلفة بحيث تتعايش هذه الكائنات مع بعضها وتتكامل مشكلةً النظام البيئي كما هو.

علاقة تنشأ بين مخلوقين بحيث يستفيد كل منهما من الآخر

علاقة تنشأ بين مخلوقين بحيث يستفيد كل منهما من الآخر الإجابة الصحيحة هي: “تبادل المنفعة“، وعملية تبادل المنفعة بين الكائنات تسمى أيضًا التقايض وتعرف أو التنافع أو التبادل التكافلي وهي عبارة عن علاقة حيوية بين نوعين من الكائنات الحية أو أكثر بحيث يستفيد كل الأطراف من هذه العلاقة وفي بعض الحالات تكون ضروريةً لحياة نوع أو كل الأنواع المشتركة في العلاقة وتسمى تعايش تعاوني.[1]

شاهد أيضًا: ما هي علاقة التطفل بين كائنين

العلاقات بين الكائنات الحية في النظام البيئي

الكائنات الحية على سطح الكرة الأرضية وفي باطنها متعددة ومختلفة وتحكمها قوانين الطبيعة المختلفة، وتنشأ بين هذه الكائنات أنواع مختلفة من العلاقات وفيما يلي أنواع العلاقات بين مختلف الكائنات الحية:

  • علاقة الافتراس: تنشأ هذه العلاقة بين طرفين الأول هو المفترس أو المعتدي والثاني هو الفريسة.
  • علاقة التنافس: وتتجلى في المنافسة بين أفراد القطيع لتستطيع الحصول على الأفضلية والأسبقية في المأكل والمشرب والضوء والسكن وينتج عنها بقاء الأفراد الأقوى والأفضل من القطيع.
  • علاقة التعايش أو تبادل النفع: وتكون بين نوعين أو أكثر من الكائنات الحية وفيها يستفيد كلا الطرفين من مزايا العلاقة، وقد تكون في بعض الحالات علاقة التعايش تحقق نفعًا لأحد الأطراف فيما الطرف الآخر لا يستفيد ولا يتضرر.
  • علاقة التطفل: في هذه العلاقة يعيش أحد الأطراف متطفلًا على كائن آخر مسببً له الأذى، ومن الأمثلة على هذه العلاقة الديدان والطفيليات الموجودة داخل أمعاء وجسم بعض الكائنات.
  • علاقة التكافل: التكافل هي علاقة تجمع بين علاقتي التعايش والتقايض ويستفيد كلا الطرفين من العلاقة فيقوم الطرفين بمساعدة بعضهما كالعصافير التي تتعاون في بناء العش ثم تأمين المشرب والمأكل، وفي علاقة التكافل لا يمكن لنوع العيش دون الطرف الآخر بل تجعل المنفعة متبادلة ومتساوية بين الطرفين.

شاهد أيضًا: بحث عن الكائنات الحية وعلاقاتها المتبادلة

وفي الختام تمت الإجابة حول علاقة تنشأ بين مخلوقين بحيث يستفيد كل منهما من الآخر ، وأهم المعلومات حول العلاقات بين مختلف الكائنات الحية.

المراجع

  1. ^ nationalgeographic.org , Ecological Relationships , 03/02/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *