ما هي علاقة التطفل بين كائنين

ما هي علاقة التطفل بين كائنين

علاقة التطفل بين مخلوقين حيين ، هي علاقة تنشأ بين كائنين حيين، وهي أحد الأنواع الرئيسية للعلاقات بين الكائنات الحية الموجودة في بيئة واحدة والتي قد تتشارك فيما بينها عناصر كما في التكافل، أو قد يتم التبادل باتجاه واحد كما في علاقة التطفل، وهي من العلاقات الهامة، وسيتم شرح معلومات عن التطفل فيما يلي.

ما هي علاقة التطفل بين كائنين

علاقة التطفل هي علاقة يعيش فيها كائن حي يسمى الطفيلي على كائن حي آخر وهو المضيف ويسبب له الضرر، وربما يتسبب في موته، وقد يعيش الطفيل على جسم العائل أو داخل جسمه ضمن خلايا أو ضمن أجهزته، يمكن وصف الطفيليات في نمطين أساسيين هما:[1]

  • طفيليات خارجية: تعيش على السطح الخارجي أو على الجلد في المضيف.
  • طفيليات داخلية: والتي قد تكون إما بين الخلايا تسكن الفراغات في أعضاء جسم المضيف، أو داخل الخلايا الحية للكائن المضيف، حيث تعتمد الطفيليات داخل الخلايا مثل البكتيريا أو الفيروسات على كائن حي ثالث، يُعرف باسم الناقل، لنقلها إلى داخل جسم المضيف.
    فعلى سبيل المثال مرض الملاريا عند الإنسان تسببه طفيليات من جنس المتصورة، حيث تنتقل إلى الإنسان عن طريق لدغة بعوضة ملوثة بدم مريض للملاريا حيث يعيش الطفيلي على البعوضة حتى انتقاله إلى دم الإنسان ومن ثم ينتقل إلى الكبد وتبدأ دورة حياته.

شاهد أيضًا: بحث عن المخلوقات الحية وعلاقاتها المتبادلة

علاقة التطفل بين مخلوقين حيين

علاقة التطفل بين مخلوقين حيين هي علاقة حيث يستفيد أحد الكائنين بينما يتضرر الكائن الآخر، حيث تعتبر علاقات التطفل شائعة جدًا بين أنواع من الكائنات الحية الدقيقة مثل الفطريات والجراثيم والفيروسات وكائنات حية أكبر منها كالحيوانات والنباتات والإنسان، كما تنتشر بين طفيليات صغيرة مثل البراغيث والمن، وهنالك العديد من الأمثلة، ففي علاقات التطفل يستفيد الطفيلي ويحصل على غذائه مأواه من المضيف بينما يتضرر المضيف وقد يسبب له ذلك الموت.

أمثلة على علاقات تطفل بين كائنات حية

هناك عدد كبير من الأمثلة على علاقات التطفل، وسيتم ذكر بعضًا منها على سبيل المثال لا على سبيل الحصر، وهي:[2]

  • الديدان الشريطية هي ديدان تتطفل على الإنسان وهي ديدان مفلطحة مقسمة لها نوعين عزلاء ومسلحة، تلتصق بأمعاء الحيوانات مثل الأبقار وتصل إلى البشر عن طريق أكل طعام ملوث ببيوضها، وتحصل الدودة الشريطية على طعامها عن طريق طعام المضيف المهضوم جزئيًا في أمعائه، مما يسبب للمضيف نقص في العناصر الغذائية.
  • البراغيث كائنات متطفلة على الكلاب، حيث تقوم بعض جلد الحيوان وامتصاص دمائه مما يسبب حكة للمضيف، وتحصل البراغيث بدورها على طعام هو دم الحيوان وتعيش على جلده.
  • بعض الحيوانات الطفيلية تهاجم النباتات مثل حشرات المن هي الحشرات التي تأكل النسغ الطري من النباتات التي تعيش عليها.
  • البكتيريا والفيروسات وحيدة الخلية التي تعيش في الحيوانات أو الإنسان وتسبب له المرض هي طفيليات مثل التي تسبب الانفلونزا ونزلات البرد وغيرها.

وفي الختام تمت الإجابة على سؤال علاقة التطفل بين مخلوقين حيين ، وقد تبين أن الإجابة هي علاقة يستفيد أحد الكائنات منها وهو الكائن الطفيلي، بينما يتضرر الكائن الآخر والمسمى المضيف، كما تم ذكر أمثلة على كائنات طفيلية تصيب الإنسان والحيوانات والنباتات.

المراجع

  1. ^ britannica.com , parasitism , 24/12/2021
  2. ^ necsi.edu , PARASITIC RELATIONSHIPS , 24/12/2021

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *