التقايض والتعايش من أنماط علاقة التكافل

التقايض والتعايش من أنماط علاقة التكافل، في النظام البيئي العديد من العلاقات بين الكائنات التي خلقها الله، والتي تحافظ من خلالها على التوازن البيئي، فتحديد ضرر أو منفعة الكائنات الحية موضوع نسبي.لذا سنتحدث في هذا المقال عن العلاقات بين الكائنات الحية ونجيب على سؤال الواجب.

التقايض والتعايش من أنماط علاقة التكافل

التقايض والتعايش من أنماط علاقة التكافل، والجواب صحيح. تجمع بين الكائنات الحية العديد من علاقات تبادل المنفعة ومن بين هذه العلاقات هي العلاقة التكافلية التي تضم كل من التعايش الداخلي وهي العلاقة التكافلية داخل جسم الكائن الحي، والتقايض الخارجي بين كائنين كل منهما يقدم المنفعة للآخر.

علاقة التكافل بين الكائنات الحية

تجمع علاقة التكافل بين الكائنات الحية كل من التعايش والتقايض معًا، حيث تعمل على المحافظة على الطرفين، كما تسعى لتقديم المنفعة لكليهما، دون ان يستغني أحدهما عن الأخر.
والأمثلة على هذه العلاقة عديدة منها العلاقة بين وحيد القرن والطيور، حيث تقوم الطيور بالتغذي على الحشرات والطفيليات العالقة على جلد وحيد القرن، أما وحيد القرن فستفيد بالتخلص من هذه الطفيليات ويقدم الطعام للطيور.
وكذلك علاقة التمساح بالطيور، حيث تقوم الطيور بتنظيف أسنان التمساح، وبالمقابل يقدم التمساح الطعام للطيور.

شاهد إيضًا: لعلاقة التي تنشأ بين أكثر من مخلوق للحصول على المصدر نفسه في الوقت نفسه، هي

أهم العلاقات الموجودة داخل النظام البيئي

يحكم النظام البيئي مجموعة من القواعد والعلاقات هي:[1]

  • علاقة الإفتراس بين الكائنات الحية: وهي علاقة بيئية معقدة تتم بين كائنين حيين، أحدهما يسمى المفترس أو المعتدي، والأخر يحمل اسم الفريسة أو المعتدى عليها نشكل غذاء للمفترس.
  • علاقة التنافس بين الكائنات الحية: تظهر هذه العلاقة بين الكائنات الحية من نفس النوع. للبحث عن الطعام والشراب وامسكن وأحيانًا الضوء، تظهر هذه العلاقة بين الحيوانات المفترسة أكثر من ظهورها بين الحيوانات الأليفة. كما يمكن أن نظهر هذه الحالة بين ذكور قطيع ما للحصول على الإناث. كالصارع الذي يتم بين ذكور االثيران.
  • علاقة التعايش بين الكائنات الحية: تظهر هذه العلاقة بين كائنين حيين ليسا من نفس النوع أحدهما يستفيد من الأخر دون أن يقدم النفع أو الضرر للآخر، ومثال على ذلك النباتات المتسلقة التي تستفيد من الأشجار للتسلق عليها. دون تقديم إي نفع أو ضرر بالشجرة.
    ومثال أخر عن هذه العلاقة هي العلاقة بين الحيتان والسلاحف البحرية، حيث تعد طهور الحيتان وسيلة نقل سريعة لها دون الإضرار بحركة الحيتان.
  • علاقة التقايض بين الكائنات الحية: تعد هذه من العلاقات التي يدخل كل فيها الطرفين، ويخرج كل من الطرفين مستفيد  والأمثلة على هذه العلاقة عديدة منها علاقة النحلة بالزهرة حيث تقدم الزهرة الرحيق للنحلة، وتقوم النحلة بتلقيح الزهرة.
  • علاقة التطفل بين الكائنات الحية: حيث تقوم بعض الكائنات بالتطفل على كائنات أخر والاستفادة منها، ولا تعود عليها إلا بالضرر، كالديدان التي تتطفل على الكائن الحي وتضع بيوضها داخل أنسجته، ثم تفقس هذه البيوض داخل جسم الكائن المضيف، حاملة له العديد من الأمراض التي قد تؤدي إلى موته.

وفي نهاية المقال نكون قد قدمنا إجابة عن سؤال الواجب التقايض والتعايش من أنماط علاقة التكافل، وتعرفنا على العلاقات بين الكائنات الحية.

المراجع

  1. ^ nature.com , Predation, Herbivory, and Parasitism , 15/12/2021

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *