التنافس هو الصراع بين المخلوقات الحية على الشيء نفسه

التنافس هو الصراع بين المخلوقات الحية على الشيء نفسه

التنافس هو الصراع بين المخلوقات الحية على الشيء نفسه ؟ حيث يعرف التنافس بأنه أحد العلاقات المتبادلة بين المخلوقات الحية التي تتفاعل مع البيئة وتتنافس مع بعضها للحصول على الماء والغذاء والمسكن. سنتعرف وإياكم عبر موقع محتويات على إجابة هذا السؤال كما سنستعرض أهم العلاقات بين الكائنات الحية.

التنافس هو الصراع بين المخلوقات الحية على الشيء نفسه

التنافس هو الصراع بين المخلوقات الحية على الشيء نفسه العبارة صحيحة، حيث يتصارع أكثر من مخلوق حي على المصدر ذاته كالصراع على الطعام أو الماء، والجدير بالذكر أن التنافس يعتبر أمرًا ضروريًا لضمان استمرار الكائنات الحية، خصوصًا الضعيفة منها. وعادةً ما يكون التنافس بين أفراد النوع الواحد أشد وأقوى من تنافس الكائنات الحية التابعة لأنواع مختلفة، وذلك بسبب تشابه الاحتياجات والمتطلبات لأفراد النوع نفسه على عكس الأنواع المختلفة التي لا تتشارك في الاحتياجات والمتطلبات.[1]

شاهد أيضًا: في النظام البيئي تتفاعل المخلوقات الحيه مع الاشياء غير الحيه مثل

العلاقات بين الكائنات الحية في النظام البيئي

يوجد الكثير من العلاقات التي تجمع الكائنات الحية، وأبرز هذه العلاقات:

  • علاقة التنافس بين الكائنات الحية Competition: مثل تنافس الأسود على المأوى اللازم لتربية أشبالهم، أو تنافس الأسد والفهد على فريسة ما، أو حتى تنافس النباتات على ضوء الشمس أو على الماء في الصحراء.
  • علاقة تبادل المنفعة بين الكائنات الحية Mutualism: ولها عدة أشكال كالتبادلية الإلزامية، التبادلية الاختيارية، والتبادلية المنتشرة، كتبادل المنفعة بين النمل والمن أو بين النحل والأزهار.
  • علاقةُ التعايش بين الكائنات الحية Commensalism: حيث يفيد فيها أحد الطرفين الآخر دون أن يتأثر سلبًا أو إيجابًا كعلاقة النمر وابن آوى.
  • علاقة الافتراس بين الكائنات الحية: وتكون بين طرفين هما المفترس كالنمر أو الأسد، والفريسة كالغزال أو الحمار الوحشي.
  • علاقة التطفل بين الكائنات الحية Parasitism: وتحدث بين الطفيل والعائل، حيث يعيش الطفيل داخل جسم العائل أو عليه مسببًا الأذى له، وقد يودي بحياته كالديدان الشريطية التي تعيش في أمعاء الحيوانات، أو البراغيث التي تعيش وتتغذى على دماء الكلاب مسببةً لها الحكة.

شاهد أيضًا: تعريف النظام البيئي وعناصره وأنواعه

وفي ختام المقال نكون قد أجبنا على التنافس هو الصراع بين المخلوقات الحية على الشيء نفسه ؟ كما تعرفنا على أهم العلاقات القائمة بين الكائنات الحية.

المراجع

  1. ^ ck12.org , Animal Competition - Advanced , 23/11/2021

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *