فقرات الذيل في الطيور هي

فقرات الذيل في الطيور هي

فقرات الذيل في الطيور هي؟، يوجد العديد من الأنواع للطيور وهذا ما دفع العلماء إلى تصنيف هذه الطيور تبعا لأشكالها وحجمها المختلف عن بعضها البعض، حيث تعد الطيور من المملكة الحيوانية وهي من الفقاريات وذلك لأنها تحتوي على عمود فقاري، ويوجد من الطيور ما هي كبيرة الحجم كما في النعامة ويوجد أيضا ما هي صغيرة الحجم كما في العصافير، وفي هذا المقال سوف نقوم بالتعرف على فقرات الذيل في الطيور فتابعوا معنا.

فقرات الذيل في الطيور هي

فقرات الذيل في الطيور هي فقرات مندمجة حتى تساعد الطائر أثناء الطيران وتعمل على توجيه الطائر خلال الطيران، كما أنها تعطي الطائر مزيدا من القوة والصلابة، حيث تعتبر الطيور من ذوات الدم الحار والتي تكون عملية التكاثر لديها عن طريق البيض، وتقوم بإنتاج مجموعة من البيض يختلف عددها من طائر إلى طائر آخر على حسب عدد البيض، وتحتوي الطيور على جناحين حتى تتمكن من الطيران، ولكن هناك بعض من هذه الطيور لا تستطيع الطيران بالرغم من انها تحتوي على جناحات، ولكن قد توجد أسباب تمنعها من ذلك.

شاهد أيضاً: من هو اقوى طير جارح وأهم الطيور الجارحة بالتفصيل

العمود الفقري عند الطيور

تحتوي الطيور على عمود فقري لذا فهي تعتبر من الفقاريات حيث يتكون العمود الفقري للطيور من فقرات متصلة بعضها البعض ومن خلال الفقرات التالية سنتعرف عليها:

  • العمود الفقري عند الطيور يكون عبارة عن فقرات عنقية و فقرات قطنية و فقرات صدرية و فقرات عجزية إلى جانب الفقرات الذيلية.
  • وتتميز الطيور بأن الفقرات لديها تكون متماسكة أكثر عن غيرها من الحيوانات وذلك حتى تستطيع الطيور الحفاظ على وضعها الأفقي خلال الطيران.
  • تختلف عدد فقرات كل منطقة عند الطيور وأيضا تختلف على حسب نوع الطيور.
  • فمثلا يكون عدد الفقرات العنقية عند الدجاج حوالي 13 إلى 14 فقرة بينما عند البط تكون عددها حوالي 14 إلى 16 فقرة.
  • ويكون عدد الفقرات الصدرية عند الدجاج حوالي 7 فقرات بينما عند البط تكون عددها حوالي 9 فقرات كما هو الحال في الأوز أيضا 9 فقرات.
  • عدد الفقرات الذيلية الحرة عند الدجاج من 5 إلى 6 فقرات بينما عند البط يكون عددها من 7 إلى 8 فقرات أيضا كما هو الحال في الأوز.
  • يكون عدد الفقرات في الشاخص الذيلي بالنسبة للدجاج حوالي من 4 إلى 6 فقرات بينما في البط يكون من 5 إلى 7 فقرات ونفس العدد في الأوز أيضا.

شاهد أيضاً: ما هي خصائص الطيور التي تميزها عن باقي الحيوانات

الفقرات الذيلية الأمامية

تكون الفقرات الذيلية عند الطيور تكون مستعرضة إلى حد ما، ولكن ليس الذيل كله هذا ما سنتعرف عليه فيما يلي:

  • الفقرات الذيلية الحرة والذي يكون عددها من 4 إلى 5 فقرات وهي تعتبر فقرات حرة وحجمها صغير وتتميز بوجود أشواك عصبية متفرعة.
  • الشاخص الذيلي حيث هذا المصطلح يطلق على الجزء الأخير من الذيل وهي الفقرة الذيلية الأخيرة ويكون عدد هذه الفقرات حوالي 4 فقرات أو قد تزيد.
  • وتكون هذه الفقرات مضغوطة من ناحية الجانبين ويكون لها حافة ظهرية مستقيمة حيث تدعم هذه العظمة ريش الذيل.

بذلك نكون قد وصلنا إلى نهاية المقال بعد أن تعرفنا سويا على إجابة السؤال فقرات الذيل في الطيور هي، حيث تعد الطيور من أفضل الحيوانات المفيدة للأسنان على الإطلاق.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *