فوائد زبدة الشيا للمناطق الحساسة

فوائد زبدة الشيا للمناطق الحساسة
فوائد زبدة الشيا للمناطق الحساسة

فوائد زبدة الشيا للمناطق الحساسة، تُستخرج زبدة الشيا من شجرة الكارتييه التي يتم زراعتها في دولة أفريقيا، وتُستخدمها معظم السيدات للتجميل، إذ أنها تختلف وتتميز عن مستحضرات التجميل الأخرى، نظرًا لأنها تمنح نتائج مذهلة للعناية بالبشرة والجسم والشعر، كما أنها لا تحتوي على الماء وبالتالي فهي تعتبر مغذية أكثر، ويمكن أن تتكون زبدة الجسم من أنواع مختلفة مثل زبدة المانجو وزبدة الشوكولاتة والشيا، وفي بعض الأحيان يُضاف لها بعض الزيوت الطبيعية مثل زيت الجوجوبا، وزيت اللوز، وزيت جوز الهند، وبذور العنب لتغذية الجسم والبشرة ومعالجتهما.

فوائد زبدة الشيا للمناطق الحساسة

تعتبر زبدة الشيا مرطبًا جيدًا للجسم، وهناك الكثير من منتجات العناية بالجسم تحتوي على زبدة الشيا كأحد المكونات الرئيسية، كما تمتلك زبدة الشيا فوائد مذهلة للمناطق الحساسة فهي تعمل على إزالة المناطق الداكنة والسمراء، وكذلك تساهم في ترطيبها وتنعيمها، وتمنع من الجفاف، وسنتعرف في هذا المقال على المزيد من الفوائد الأخرى لزبدة الشيا للعناية بالمناطق الحساسة والتي تتمثل بما يأتي:[1]

  • إن زبدة الشيا تعتبر آمنة لجميع أنواع البشرة (المناطق الحساسة)، كما أنها لا تسبب الحساسية، عدا عن ذلك فإن زبدة الشيا لا تسبب التهيج والجفاف للمناطق الحساسة، وبالتالي تُعد مناسبة لجميع السيدات.
  • إن زبدة الشيا تمتلك خصائص مضادة للإلتهابات بفضل نبات زبدة الشيا، فعند تطبيقها على الجلد يعزز الشيا الخلايا الالتهابية والسيتوكينات لإبطاء إفرازها، وبالتالي يساهم ذلك في تخفيف التهيجات الناتجة بفعل التغيرات البيئية مثل الأمراض الجلدية والطقس الجاف.
  • إن زبدة الشيا تمتلك خصائص الشيا المضادة للأكسدة والتي تعمل على ترطيب الجلد، مما يساهم في إفراز خلايا صحية جديدة ويزيل خلايا الجلد الميتة.
  • إن زبدة الشيا تساعد في الحد من الترهلات التي تصيب المناطق الحساسة، وذلك من خلال إنتاج خلايا جديدة، وتحفيز إنتاج الكولاجين.
  • تساهم زبدة الشيا في زيادة إنتاج الكولاجين التي بفضلها تقوم على إلغاء تنشيط تدمير ألياف الكولاجين.
  • إن زبدة الشيا تعمل على مكافحة الفطريات والالتهابات في المناطق الحساسة.

شاهد أيضًا: فوائد زيت الورد للمنطقة الحساسة وأضراره وكيفية استخدامه

فوائد زبدة الشيا للبشرة

تُستخرج زبدة الشيا من جوز شجرة الشيا الإفريقية، وهي غنية بالأحماض الدهنية والفيتامينات ومضادات الأكسدة، كما أن مادة البوليفينول الموجودة في زبدة الشيا لها فوائد وخصائص مضادة للشيخوخة مماثلة لتلك الموجودة في الشاي الأخضر، كما أن زبدة الشيا تحتوي على خمسة أحماض دهنية أساسية، وتمتلك العديد من الفوائد للبشرة، منها ما يأتي:[2]

  • تُستخدم زبدة الشيا لعلاج حب الشباب والندبات، وذلك بفضل الأحماض الدهنية والستيرولات النباتية الموجودة بها، مثل أحماض البالميتية والأوليك، اللذان يساهمان في معالجة الندبات، وإلى جانب ذلك فإن زبدة الشيا فعالة في معالجة الحروق والطفح الجلدي الذي يصيب البشرة.
  • تُعرف زبدة الشيا بأنها جيدة لترطيب البشرة، إذ تعمل على منع تسرب الرطوبة في الجلد، وبالتالي تجعل البشرة رطبة طيلة اليوم، عدا عن ذلك فإن زبدة الشيا تعالج تشقق القدمين، ويمكن وضعها على البشرة دون القلق من أنها تسبب في انسداد المسام.
  • تمتلك زبدة الشيا خصائص محاربة للالتهابات وذلك بفضل وجود حمض السيناميك بها، وبالتالي تقلل من الالتهابات الناتجة مثل التهابات الجلد وذلك من خلال وضع زبدة الشيا على المنطقة المراد علاجها، كما يمكن لزبدة الشيا أن يعالج مبيدات الجلد والحروق الناتجة من أشعة الشمس والجروح التي تسبب الالتهابات.
  • تساعد زبدة الشيا في علاج احتقان الأنف، الذي يصيب الشخص نتيجة التهاب في البطانة الداخلية للأنف.
  • تمتلك زبدة الشيا العديد من الفيتامينات المحاربة للشيخوخة، وذلك من خلال تعزيز إنتاج الكولاجين الذي يحافظ على نظارة البشرة ولمعانها، وبالتالي يقلل من ظهور التجاعيد والخطوط الدقيقة في جميع أنحاء الجسم خاصةً مع تقدم السن.
  • يمكن استخدام زبدة الشيا في ترطيب البشرة والجسم بعد الإنتهاء من استخدام شفرة الحلاقة أو جهاز إزالة الشعر، والتي بفضلها تمنح الرطوبة والنعومة للجسم، وتساهم في الحد من جفافه.
  • للسيدات اللاتي يعانون من تشقق الشفايف لديهن، الحل هو استخدام زبدة الشيا الذي بفضله يعمل على ترطيب الشفاه بشكل طبيعي، ويمنع من جفافها خاصةً في موسم البرد.
  • إن زبدة الشيا مفيدة أيضًا لبشرة الأطفال، نظرًا لأنها تخلو من أي مواد كيميائية ضارة، إذ يمكن للأم وضعها على بشرة طفلها ليمنحه الرطوبة، وللتقليل من حالات الطفح الجلدي لديهم.
  • إن زبدة الشيا تنعم الشعر نظرًا لأنها غير دهنية بطبيعتها، فهي رائعة لتنعيم الشعر الجاف والتالف والمتقصف، ويمكن للمرء الحصول على خصلات ناعمة عن طريق تدليك الشعر بكميات كبيرة منه، إذ يجب وضع زبدة الشيا مرتين في الأسبوع لنمو الشعر وتحسين ملمس الشعر وترطيبه.

وصفات زبدة الشيا للبشرة والمناطق الحساسة

زبدة الشيا تعتبر مرطب فعال بشكل خاص لاحتوائها على الكثير من الأحماض الدهنية اللازمة للحفاظ على رطوبة البشرة ومرونتها، كما أن المحتوى العالي من الأحماض الدهنية لزبدة الشيا يجعلها مادة مضافة ممتازة للصابون والشامبو والكريمات المضادة للشيخوخة ومستحضرات التجميل والمستحضرات وزيوت التدليك، كما تحمي زبدة الشيا البشرة من أضرار البيئة والجذور الحرة، وقد أظهرت خصائص مضادة للميكروبات ومضادة للالتهابات، وتمت إضافة زبدة الشيا بالفعل إلى العديد من مستحضرات التجميل، ولكن يمكنك أيضًا شراء زبدة الشيا النقية بنسبة 100% من معظم المتاجر، سنتعرف في هذه الفقرة على  أهم وصفات زبدة الشيا للبشرة والمناطق الحساسة، والتي تتمثل بما يأتي:[3]

وصفة زبدة الشيا للعناية بالبشرة لوجه حيوي

للحصول على بشرة حيوية ومنتعشة يمكن استخدام زبدة الشيا مع العديد من الزيوت الطبيعية مثل زيت الورد وزيت اللافندر، قومي بوضع زبدة الشيا الدافئة بين يديكي، وأضيفي بضع قطرات الزيت الطبيعي الذي تم اختياره، ثم دلكي به بشرتك بلطف.

وصفة زبدة الشيا للبشرة الجافة

يمكنك عزيزتي ترطيب بشرتك والتخلص من جفافها في عدة دقائق، وذلك بفضل استخدام زبدة الشيا، قومي في البداية بإحضار ملعقتان صغيرتان من زبدة الشيا غير المكررة، وملعقة كبيرة من العسل الطبيعي، وثلاث قطرات من زيت بذور العنب في إناء صغير الحجم، ثم قومي بمزجهما معًا جيدًا وضعيهما على البشرة الجافة مدة عشرة دقائق، وبعدها ستمنحك النتيجة المذهلة.

وصفة زبدة الشيا لعلاج بقع حب الشباب

تساعد زبدة الشيا في علاج حب الشباب من البشرة، قومي بمزج ثلاث قطرات من زيت اللافندر مع ملعقتان صغيرتان من زبدة الشيا غير المكررة، بالإضافة إلى ثلاث قطرات من زيت الورد العطري، ثم ضعي المزيج على البشرة لمدة عشرة دقائق،  واغسليها بالماء بعد ذلك.

وصفة زبدة الشيا لعلاج الخطوط الدقيقة

لعلاج الخطوط الدقيقة في البشرة أضيفي ملعقتان صغيرتان من زبدة الشيا غير المكررة في وعاء صغير الحجم، بالإضافة إلى ثلاث قطرات من زيت الورد العطري، وقطرتان من زيت الإيلنغ الأساسي، امزجيهما جيدًا، ثم ضعي المزيج على البشرة لمدة ليلة كاملة، وقومي بغسلها بالماء في صباح اليوم التالي.

وصفة زبدة الشيا للمناطق الحساسة

لاستخدام زبدة الشيا للمناطق الحساسة أضيفي أربع ملاعق كبيرة من زبدة الشيا في وعاء صغير الحجم، مع ملعقتان صغيرتان من العسل الطبيعي، وملعقة كبيرة من النشاء، قومي بخلطهما جيدًا لتحصلي على مزيج متجانس، ثم دلكي المنطقة الحساسة بهذا المزيج بحركات دائرية، ثم دعيه على البشرة لمدة 20 دقيقة، واغسلي بعدها بالماء، يمكنك استخدام هذه الوصفة مرة واحدة كل أسبوع لتتمتعي بمنطقة حساسة رطبة وخالية من البقع الداكنة.

شاهد أيضًا: فوائد زيت اللوز الحلو للمنطقه الحساسة

ختامًا نكن قد أنهينا مقالنا بعد أن تعرفنا على فوائد زبدة الشيا للمناطق الحساسة، كما قدمنا فوائد زبدة الشيا للبشرة، وفي نهاية المقال ذكرنا أهم وصفات زبدة الشيا لعلاج البشرة والمناطق الحساسة.