فوائد زيت القطران للشعر جابر القحطاني

فوائد زيت القطران للشعر

قد يستغرب البعض عنوان موضوعنا اليوم حول أهم فوائد زيت القطران للشعر وهذا باعتباره أن مادة القطران من أحد المواد التي تستخدم في رصف الطرق والشوارع، ولكن في الحقيقة نحن نقصد بموضوعنا زيت القطران واحد من أهم الزيوت الطبيعية المفيدة للشعر والذي يتم استخراجه من أخشاب أشجار الغابة، ويتمتع بلونه الأسود اللزج وغني بالكثير من الفيتامينات والمعادن الغذائية الضرورية لصحة وحيوية الشعر بجميع أنواعه.

فوائد زيت القطران للشعر

زيت القطران هو زيت طبيعي لونه أسود مائل إلى اللون البني الداكن، ويمكن إنتاجه من مخلفات النفط مثل الفحم أو البترول، وذلك من خلال عمليات التقطير، أو يتم استخلاصه من خشب الأشجار ويتميز زيت القطران بأنه شديد اللزوجة واللمعان، وهذا لأنه غني بالمعادن والعناصر والفيتامينات والكثير من المركبات الكيميائية الطبيعية التي تصلح للعناية بصحة الشعر وأيضًا البشرة، ومن خلال التقرير التالي سوف نذكر لكم أهم الفوائد الجمالية لزيت القطران على الشعر ودوره في علاج الكثير من مشاكل الشعر المزعجة:

  • يساهم زيت القطران في علاج مشكلة الشيب المبكر للشعر، لأنه يحتوي على فيتامينات طبيعية مغذية لبصيلات الشعر والعمل على توحيد لونها باللون الأسود الداكن.
  • زيادة لمعان الشعر وجعله براق ومتوهج وحيوي وإعطاء الشعر مظهر جمالي جذاب ورائع، لأنه من المصادر الغنية بالمعادن الغذائية التي تساهم في تعزيز صحة وحيوية الشعر.
  • كما يستخدم زيت القطران في علاج ظهور قشور الرأس والعمل على تطهير فروة الرأس من الزهم والزيوت الزائدة المسببة لظهور هذه القشور الرقيقة، لاحتوائه على مواد مضادة للأكسدة.
  • يعمل زيت القطران أيضا على تخفيف الحبوب والبثور التي تصيب فروة الرأس بسبب القشرة، والقضاء على الدمامل والندبات التي تظهر بها، مما يخفف من حكة الرأس والحد من الإصابة بالالتهاب.
  • وليس هذا فقط، بل يساعد هذا الزيت الأسود المذهل في محاربة حشرات الرأس مثل القمل والصيبان، لأنه يحتوي على مواد طبيعية مطهرة للجراثيم والبكتيريا.
  • كما يلعب زيت القطران دور فعال في زيادة طول بصيلات الشعر وجعلها أكثر كثافة وقوة، لأنه غني بالفيتامينات التي تحفز من تطويل الشعر بسرعة.

شاهد أيضًا: ما هي فوائد زيت اللوز المر للشعر وما طريقة استخدامه

طريقة استخدام زيت القطران للشعر جابر القحطاني

كما أشار الطبيب الشهير جابر القحطاني إلى أهمية استخدام زيت القطران للشعر شديد الجفاف والخشونة، وقال أنه يحتوي على مجموعة من المواد والعناصر الطبيعية المرطبة التي تزيد من نعومة ولمعان ورطوبة الشعر، وأنه مفيد أيضا للغاية للشعر الخفيف بفضل احتوائه على الفيتامينات والمعادن التي تزيد من نمو الشعر وعلاج مشكلة تقصف وتساقط الشعر، لذلك سوف نتناول معكم فيما يلي الطريقة الصحية لاستخدام زيت القطران وفقًا لآراء وتجارب الطبيب الشهير جابر القحطاني:

زيت القطران والزبادي لتنعيم الشعر الجاف

هذه الوصفة يمكن لأصحاب وصاحبات الشعر الجاف والخشن اللجوء إليها للتخلص من جفاف وهيشان الشعر الشديد، وتحضر من خلال؛

  • خلط ملعقتين كبيرتين من زيت القطران مع نفس الكمية من الزبادي وأيضا اللبن السائل.
  • ثم تخلط المكونات مع بعضها جيدا بعد إضافة ملعقتين كبيرتين من نبات السدر المطحون.
  • تدلك فروة الرأس وخصلات الشعر الجافة بهذا الخليط وتترك لمدة ساعتين على الشعر قبل أن يشطف بالماء الفاتر.

زيت القطران وزيت الزيتون لتكثيف الشعر

بينما هذه الوصفة يمكن استخدامها كحل مثالي لمشاكل الشعر الخفيف والعمل على زيادة كثافته ونعمومته، كما أنها من الوصفات الطبيعية الفعالة لزيت القطران التي تعالج قشرة الرأس والعمل على تنظيفه وتطهيره من القشور والحشرات، ويمكن تحضيرها عن طريق؛

  • خلط ملعقتين كبيرتين من زيت الزيتون مع ملعقة كبيرة واحدة من زيت القطران.
  • ثم يدهن الشعر وفروة الرأس جيدًا بهذا المزيج الفعال من الزيوت، ويترك لمدة ساعة قبل أن يغسل الشعر بالبلسم ويشطف بالماء الفاتر.

شاهد أيضًا: فوائد زيت الارغان للشعر وفروة الرأس

هل القطران ينبت الشعر

أشاد الكثير من الأشخاص بمدى فوائد زيت القطران للشعر من حيث دوره في انبات الشعر وعلاج مشكلة الثعلبة والصلع وتساقط الشعر بغزارة، وهذا بعد التجارب العديدة التي قاموا بها هؤلاء الأشخاص، ليشيروا أن زيت القطران ينبت الشعر بالفعل ويزيد من نموه وكثافته، لأنه يعزز من تغذية وتقوية بصيلات الشعر من الجذور وحتى الأطراف، ويمكن استخدام هذه الخلطة الطبيعية من زيت القطران لإنبات الشعر وجعله كثيف وطويل؛

  • يمكن خلط ملعقة كبيرة من زيت القطران في فنجان صغير من المايونيز وملعقة صغيرة من زيت الذرة.
  • ثم يتم دهن الشعر بهذا الخليط، مع تدليك فروة الرأس جيدًا ويترك على الشعر لمدة أربع ساعات.
  • تكرر هذه الوصفة مرة واحدة كل أسبوع وسوف تظهر النتائج بشكل مذهل وفعال.

وصفات زيت القطران للشعر

كما يوجد مجموعة من الوصفات والخلطات الطبيعية المستخدمة من زيت القطران للعناية بصحة الشعر، من أهمها؛

  • وصفة لزيادة سرعة نمو الشعر: حيث يتم خلط زيت القطران مع زيت الزيتون والقليل من بودرة الحبة السوداء المطحونة، ثم توضع على الشعر بأكمله لمدة ساعة.
  • خلطة لزيادة لمعان الشعر: وهنا يتم مزج مقادير متساوية من زيت القطران وزيت جوز الهند، وتدلك فروة الرأس بها جيدا، ثم يغسل بالماء الفاتر بعد مرور ساعتين.
  • وصفة لعلاج قشرة الرأس: وهذه الوصفة تعمل على تطهير وتنظيف فروة الرأس من القشور، ويتم تحضيرها من خلال مزج القليل من زيت السمسم مع زيت القطران، ويوزع المزيج على الشعر وفروة الرأس جيدًا مع تركه لمدة ساعة كاملة، ثم يشطف الشعر بالماء الفاتر والشامبو.
  • خلطة لتطويل الشعر: وتتم من خلال تدفئة كميات متساوية من زيت الخروع وزيت القطران، ثم يتم تدليك خصلات الشعر بها وتترك لمدة ساعتين قبل أن يغسل الشعر بالماء الدافئ.

وبذلك نكون أوضحنا لكم أهم فوائد زيت القطران للشعر وكيفية استخدامه حسب ما ورد عن الدكتور جابر القطحاني، كما قدمنا لكم مجموعة من الوصفات الطبيعية التي يمكن استخدامها من زيت القطران لعلاج الكثير من مشاكل الشعر المختلفة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *