فيم تشترك الأعاصير الدوارة والأعاصير الحلزونية ؟

فيم تشترك الأعاصير الدوارة والأعاصير الحلزونية ؟

فيم تشترك الأعاصير الدوارة والأعاصير الحلزونية ؟ الظواهر الطبيعية عديدة، وهي تختلف في قوتها ودرجتها وشكلها وكذلك مناطق حدوثها، والأضرار الناجمة عنها، ومن أكثر هذه الظواهر شيوعًا هي الأعاصير.

فيم تشترك الأعاصير الدوارة والأعاصير الحلزونية ؟

تشترك الأعاصير الدوارة والأعاصير الحلزونية الضغط الجوي في مركزيهما منخفض، والرياح تتحرك حركة دائرية”، حيث يعرف الإعصار بشكل عام على أنه ظاهرة طبيعية، فهي عواصف عنيفة، تتصف بحركة رياحها الحلزونية وسرعتها، وهي تبدأ في التشكل فوق البحار والمحيطات، وتتابع سيرها وصولًا إلى اليابسة، حيث تنخفض سرعتها قليلًا نتيجة الاحتكاك بالأجسام، وللأعاصير قدرة على توليد العواصف الرعدية والأمطار القوية، حيث تكون محملة بغيوم سوداء داكنة.[1]

أجزاء الإعصار

الإعصار بشكل عام هو منطقة من الضغط الجوي المنخفض، والتي تتحرك بشكل حلزوني، وهي قادرة على ابتلاع كل ما يصادفها، يتألف الإعصار من الأجزاء التالية:

  • عين الإعصار: أو ما يعرف أيضا باسم مركز الإعصار، وهي المنطقة الواقعة في بؤرته، وتكون هادئة نسبياً مقارنة مع الأطراف.
  • جدار الإعصار: وهو الجزء الذي يدور حول عين الإعصار، ويكون شديد وسريع الحركة، ومكون من رياح وعواصف رعدية وكميات غزيرة من الأمطار والغيوم الداكنة.

مستويات شدة الإعصار

تصنف الأعاصير وفق مستويات، وذلك اعتمادًا على قوتها وسرعة الرياح فيها، وهذه المستويات هي:

  • المستوى الأول: إعصار بسيط أو خفيف، وتكون سرعة الرياح فيه بين 113 وال 118 كيلو متر في الساعة، وينتج عنه بعض الأضرار البسيطة.
  • المستوى الثاني: إعصار متوسط، تكون سرعة الرياح من 118 إلى 180 كيلو متر في الساعة، ويتسبب في أضرار أكبر من سابقه، كانقلاب السيارات وكسر زجاج النوافذ.
  • المستوى الثالث: إعصار قوي، سرعة رياحه بين 181 و210 كيلو متر بالساعة، ويتسبب بتخريب كبير كاقتلاع الأشجار وتكسير المنازل.
  • المستوى الرابع: إعصار قوي جدًا، تتراوح سرعة الرياح بين 211 وال 250 كيلومتر بالساعة، ويكون مدمر للأبنية والمنشآت.
  • المستوى الخامس: إعصار عنيف، تتراوح سرعة رياحه بين 251 وال 330 كيلو متر بالساعة، وهو يدمر المباني ويقتلع الأشياء ويحملها لمسافات طويلة.
  • المستوى السادس: إعصار عنيف جدًا، وتصل سرعة الرياح فيه إلى ما يزيد عن 240 كيلو متر في الساعة، ويقضي على مختلف مظاهر الحياة.

شاهد أيضًا: الاعاصير القمعية والاعاصير الحلزونية امثلة على

في الختام تكون قد تمت الإجابة على فيم تشترك الأعاصير الدوارة والأعاصير الحلزونية ؟ كما تم شرح مفهوم الإعصار، وأجزائه، مع ذكر مستويات شدة الأعاصير التي تصنف وفقها.

المراجع

  1. ^ nationalgeographic.org , Tornadoes, explained , 17/02/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *