في الانعكاس المنتظم تكون زاوية السقوط ………….زاوية الانعكاس

في الانعكاس المنتظم تكون زاوية السقوط .............زاوية الانعكاس

في الانعكاس المنتظم تكون زاوية السقوط ………….زاوية الانعكاس، اهتم علم الفيزياء بدراسة الضوء والظواهر المرافقة له كظاهرة الانعكاس والانكسار ووضع القوانين عنها، وسنحاول في السطور القادمة من موقع محتويات التعريف بمفهوم انعكاس الضوء والتطرق إلى أنواع انعكاس الضوء، والتعرف على قوانين الانعكاس، بالإضافة إلى الإجابة على السؤال المطلوب.

مفهوم انعكاس الضوء

انعكاس الضوء هو ارتداده على سطح جسم واقع أمامه، سواء كان هذا السطح أملس أو خشناً، وبسبب عدم قدرة الجسم على امتصاص الضوء، فسوف يرتد وفق زاوية ما، وهذه الخاصية تعتبر من أهم سلوكيات الضوء، ومن الأمثلة على استخدام هذه الخاصية هي المجهر الإلكتروني، الذي يتكون من عدد من المرايا المستوية التي تستخدم لتشكيل الرؤية الافتراضية التي تتشكل على العدسة.[1]

في الانعكاس المنتظم تكون زاوية السقوط ………….زاوية الانعكاس

في الانعكاس المنتظم تكون زاوية السقوط مساوية زاوية الانعكاس، ويجد عدد من القوانين المتعلقة بالانعكاس المنتظم نذكر منها:

  • القانون الأول: يعرف الشعاع الساقط بأنه الشعاع الضوئي الذي يصطدم بالسطح العاكس، أما الشعاع المنعكس فهو الشعاع المرتد عن السطح العاكس بعد اصطدامه، وكلا الشعاعين مع الناظم على السطح العاكس تقع جميعها في مستو واحد.
  • القانون الثاني: ينص على أن زاوية سقوط الضوء على السطح العاكس وهي الزاوية المحصورة بين الشعاع الساقط والناظم على السطح العاكس تساوي زاوية انعكاس الضوء عن السطح العاكس وهي الزاوية المحصورة بين الشعاع المنعكس والناظم.

شاهد أيضًا: حسب قانون الانعكاس فإن الضوء الساقط على جسم ينعكس

أنواع انعكاس الضوء

لانعكاس الضوء أنواع عديدة نذكر منها:

  • الانعكاس المتعدد: ويحدث فيه عدد لا نهائي من الانعكاسات لتشكيل صورة واحدة، ويتم وضع المرايا بشكل مربع وجهًا لوجه لإنتاج هذا الانعكاس.
  • الانعكاس المنظم: يحدث عند سقوط الضوء على سطح أملس لامع، فتكون زاوية الانعكاس مساوية لزاوية السقوط، كما يمكن تسميته بالانعكاس المرآوي.
  • الانعكاس غير المنظم: ويسمى أيضًا بالانعكاس المنتشر، وهو ينتج من سقوط أشعة الضوء على سطح خشن، فيؤدي إلى انعكاس الضوء بصورة مشتتة في جميع الاتجاهات، ولا يمكن من خلاله الحصول على صورة واضحة.

وبعد أن شارف مقالنا في الانعكاس المنتظم تكون زاوية السقوط ………….زاوية الانعكاس على الانتهاء نكون قد تعرفنا على مفهوم انعكاس الضوء، وأنواعه كما تطرقنا إلى قوانين الانعكاس وأجبنا على السؤال المطلوب.

المراجع

  1. ^ ciencelearn.org.nz , Reflection of light , 25/09/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *