في الفترة التي يتحول فيها القمر من محاق إلى بدر يبدو وكأنه …….

في الفترة التي يتحول فيها القمر من محاق إلى بدر يبدو وكأنه .......

في الفترة التي يتحول فيها القمر من محاق إلى بدر يبدو وكأنه ……. ، هذا ما سيتم توضيحه في هذا المقال فالقمر أحد الكواكب الأساسية في الكون وهو أكبر كوكب يظهر للعين المجردة للناظر من سطح الأرض دون الحاجة لأي مناظير أو تلسكوبات لرؤيته.

في الفترة التي يتحول فيها القمر من محاق إلى بدر يبدو وكأنه …….

في الفترة التي يتحول فيها القمر من محاق إلى بدر يبدو وكأنه ……. الإجابة الصحيحة هي: “يقترب من الأرض ويظهر أشد إضاءةً“، فكوكب القمر الذي يعكس أشعة الشمس فيبدو مضيءا يدور حول الشمس بشكل داءم وتستغرق الدورة الواحدة شهرًا كاملًا حتى تكتمل، وخلال هذه الدورة يتغير موضع القمر بالنسبة لمختلف مناطق الأرض فأحيانًا يظهر كاملًا وأحيانًا يظهر بشكل جزئي وأحيانًا يختفي بالكامل.[1]

شاهد أيضًا: عندما تمر الأرض في ظل القمر يحدث

ما هو المحاق

أحد أطوار القمر وهو الطور الذي يبدأ فيه القمر دورته حول الشمس والطور الذي ينهي فيه دورته، ويحدث خلالها غياب لأشعة ضوء القمر بسبب وقوع القمر بين الأرض وأمام الشمس وسمي باسم محاق بسبب انمحاق نوره وغياب ضوئه، فيمثل المحاق بداية شهر قمري جديد واليوم الصفر من الدورة القمرية حول الشمس ويبدأ بعده القمر بالازدياد تدريجًا ليأخذ شكل هلال ويتابع الدورة القمرية كالعادة.

ما هو البدر

البدر هو الطور الذي يبدو فيه القمر مكتملًا ومضيئًا ويبهج عين الناظر، ولطالما شبه أي شيء أو شخص جميل بالقمر حين يكون بدرًا لشدة جماله، وفلكيًا تحدث هذه الظاهرة في منتصف دورة القمر حول الشمس حيث تكون الأرض بين الشمس والقمر ويقع القمر تحت الأرض أو فوقها بحوالي خمس درجات، ويمكن ملاحظة هذه الحادثة في اليوم الرابع عشر أو الخامس عشر من الدورة القمرية.

ما هي أطوار القمر

يمر القمر بمراحل متعددة تعرف باسم أطوار القمر وهي:

  • المحاق: ويظهر فيها القمر بشكل مظلم.
  • الهلال المتزايد: يبدأ القمر بالوضوح والكبر تدريجًا.
  • طور الربع الأول: يكون بعد أسبوع من المحاق.
  • الأحدب المتزايد: يزداد حجم الجزء الساطع تدريجيًا قبل أن يكتمل شكل القمر.
  • البدر: يبدو القمر مكتملًا.
  • الأحدب المتضائل: يبدأ الحجم الظاهر من القمر بالتراجع.
  • طور الربع الأخير: يحدث بعد أسبوع من البدر.
  • الهلال المتضائل: فترة تراجع حجم القمر حتى اختفائه.

شاهد أيضًا: أطوار القمر بالترتيب مع الصور

وفي الختام تمت الإجابة حول في الفترة التي يتحول فيها القمر من محاق إلى بدر يبدو وكأنه ……. ، بالإضافة إلى أهم المعلومات حول أطوار القمر ومعنى كل من المحاق والبدر.

المراجع

  1. ^ solarsystem.nasa.gov , What are lunar phases and eclipses? , 15/02/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *