في اي جبل يقع خشم الكتاب

في اي جبل يقع خشم الكتاب

في اي جبل يقع خشم الكتاب؟ في الواقع، هو أحد الجبال التي تحيط بمدينة وادعة، وكأنها تحضنها لتحميها من التأثيرات الخارجية، لتحافظ على تراثها وخصوصيتها. كما وتتميز ببيوتها الطينية، ونسيمها عليل كنفحات المدينة. لذلك تلقب ب(بنت المدينة المنورة) وفي موقع محتويات، سنتعرف في هذه المقالة على موقع خشم الكتاب ، وسنتطرق إلى معلومات حول المدينة التي ينسب لها.

في اي جبل يقع خشم الكتاب

يقع خشم الكتاب في جبل الفريط في مدينة تريم، عاصمة مديرية تريم التي تتبع لمحافظة حضرموت في اليمن، حيث يرجع تاريخ مدينة تريم إلى القرن الرابع قبل الميلاد. كذلك وكانت قبل ظهور الإسلام، مقرًا للحكام من ملوك قبائل كندة. ومازالت قصور تريم شاهدة على تاريخها العريق. كما وقد دارت محركات البحث حول موقع خشم الكتاب كونه ورد في إحدى الأسئلة الامتحانية، ليختار الطالب الإجابة الصحيحة من ضمن ثلاثة خيارات الطالب على كالتالي: في أي جبل في تريم يقع خشم الكتاب؟ الخيارات: جبل العجاوز – جبل النعير – جبل الفريط. لتكون الإجابة الصحيحة: في جبل الفريط. [1] [2]

شاهد أيضًا: اين يقع جبل مؤاب

معلومات عن تريم حيث يقع خشم الكتاب

بعد التعريف في اي جبل يقع خشم الكتاب، في تريم نورد فيما يلي بعض المعلومات عن هذه المنطقة التي لا تخلو من الروحانية في اليمن : [1]

  • يتساءل البعض لماذا سميت تريم بهذا الاسم ، في الواقع تشتهر تريم بجمال طبيعتها الساحرة، وهدوئها وبعدها عن صخب المدينة، ولجمال طبيعة المدينة، عرفت باسم تريم الغنا التي تعني (تريم الغناء).
  • كما وتشتهر تريم بمساجدها التي يتجاوز عددها 360 مسجدًا ومصلى. ونذكر من أبرزها المساجد التالية: مسجد الجامع، ومسجد الوعل، ومسجد القوم وجامع السقاف. وغيرها
  • عمل أهل تريم في حضرموت بالتجارة. كما وعرفت مدينتهم بأنها المدينة التي لم يرتد أحد من أبنائها. بل تمسك أفرادها بالدين الإسلامي وحافظوا على مبادئ إيمانهم وساهموا بانتشاره حول العالم. لاسيما في دول القرن الإفريقي، وجنوب شرقي الهند، ودول آسيا الشرقية.
  • بعد انتشار الفتن في العراق هاجر إليها أحمد بن عيسى تاركًا ماله وممتلكاته، وهرب بدينه واستقر في تريم بعد أن طاب له العيش في ربوعها.
  • تريم الآن يكاد لا يخلو بيت فيها من وليّ أو عالم دين. تستقطبهم دول العالم لتدريس العلوم الشرعية. كما في بريطانيا، ودول شرق آسيا، وكيب تاون، والعراق، وفي دول الخليج العربي.
  • من أبرز المعاهد العلمية الشهيرة في تريم: دار الزهراء للطالبات الإناث، ورباط تريم. كما وتم اختيار المدينة من قبل المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة (إيسيسكو). لتكون عاصمة الثقافة الإسلامية، في عام 2010 م.

أعلام وعلماء من تريم حضرموت وخشم الكتاب

خلال بحثنا حول في اي جبل يقع خشم الكتاب نجد أن أهلها اشتهروا ، بانكبابهم على المعرفة والعلم منذ القدم، وصدّرت المدينة أسماء لامعة للعديد من علماء الدين والفقهاء ونذكر منهم: السيد الحبيب زين العابدين الجعفري، والسيد عمر بن حفيظ وغيرهم، ومن أشهر العائلات والأسر في المدينة: [1]

  • عائلة الكاف والتي ينحدر منها الشاعر الكبير والفذ حدّاد بن حسن، وحفيدة الشاعر المبدع عبد القادر الكاف
  • وآل بلفقية والتي ينحدر منها الفنان الكبيرأبو بكر سالم.
  • وآل الحداد.
  • آل أبي علوي

بذلك نكون قد عرضنا الإجابة الصحيحة على في اي جبل يقع خشم الكتاب في خريطة تريم، هذه المدينة التي تضم أرضها رفاة العديد من الأولياء والأنبياء والصحابة والتي خصّها أبو بكر الصديق بدعاء لأهلها بعد وفاة النبي محمد إثر حروب الردّة، بعد أن وجّه جيش من الصحابة نحوها، فوجدوا أهلها ثابتون في الإيمان، فدعى لهم بكثرة العدد وفيض البركة.

المراجع

  1. ^ www.facebook.com , اخبار تريم  , 08/04/2022
  2. ^ wikimapia.org , جبل الفريد , 08/04/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *