ما هي دول الخليج

ما هي دول الخليج

ما هي دول الخليج ؟ (Gulf countries – Gulf Arab states) تقع منطقة الخليج العربي، في الجهة الجنوبية الغربية من قارة آسيا، جنوب منطقة الهلال الخصيب. كما وتغطي الأجزاء الشرقية من شبه الجزيرة العربية. وهي تضم الدول التي تطل على الخليج العربي، وسنتعرف تباعاً على أسماء هذه الدول وبعض خصائصها.

ما هي دول الخليج

دول الخليج هي ثمان دول وهي المملكة العربية السعودية، والإمارات العربية المتحدة، وسلطنة عُمان، ودولة الكويت، ومملكة البحرين، ودولة قطر، وجمهورية العراق، وإيران. أما دول الخليج العربي فهي تشمل الدول السبعة الأولى ما عدا إيران. وتعتبر اللغة العربية هي اللغة الرسمية فيها. [1]

اقرأ أيضاً: من اسباب البطالة في دول مجلس التعاون .. مشكلة البطالة في دول الخليج

لمحة تاريخية عن الدول الخليجية

منذ ستينيات القرن الماضي، ومع اكتشاف النفط في أراضي الخليج العربي. أو كما يسميه الغرب الخليج الفارسي، استطاعت هذه البلدان تسخير عائدات النفط والغاز الخام في مسيرة التنمية والتطوير. وحققت نهضة عمرانية وصناعية واستثمارية، بعد أن كانت حتى عقود من الدول الفقيرة عالمياً. حيث كان النشاط الاقتصادي والبشري الأبرز فيها جميعها، هو صيد الأسماك، واستخراج الاسفنج، واللؤلؤ. ومع بداية السبعينيات، استطاعت الدول الست تنفيذ الخطط الضخمة للتنمية الاجتماعية والاقتصادية. كما وأدت إلى رفع دخل الفرد من مواطنيها بشكل لافت، واستقطبت العمالة من الجاليات الأجنبية، التي ساهمت في بناء هذه الدول. التي أصبحت من دول صنع القرار، وقوة مؤثرة دولياً وإقليمياً. [2]

هل العراق من دول الخليج

بالطبع تعدّ الدول السبع التي ذكرناها سابقاً مع العراق من الدول الخليجية كونها تطل على الخليج العربي، إلا أن العراق ليست عضواً في دول مجلس التعاون الخليجي. على عكس الأردن التي ليست دولة واقعة على الخليج العربي إلا أنها حديثة العضوية في مجلس التعاون الخليجي. كما ويجدر التنويه إلى أنّ العراق أعلى الدول الخليجية كثافةً بالسكّان. في حين أن المملكة البحرينية تعدّ أقلّها.

أنظمة الحكم في الدول الخليجية

تتعدد أنظمة الحكم في الدول الخليجية، وهي على عدة أشكال: [1]

  • ملكيّة مطلقة: كما في كلٍّ من المملكة العربية السعودية. كما يكون الحكم متوارثاً لأفراد العائلة المالكة.
  • إمارة دستورية وراثية: كما في دولتي الكويت وقطر. كذلك يختار الشعب الحكم الأميري.
  • ملكية دستورية: كما في مملكة البحرين. كذلك ويختار الشعب الحكم الملكي.
  • الحكم الجمهوري: كما في الإمارات العربية المتحدة، والعراق الذي يعتبر نظام الحكم فيه جمهوري فدرالي.
  • حكم سلطاني وراثي: كما في سلطنة عمان.

دول مجلس التعاون الخليجي

قبل أن نجيب على ما هي دول مجلس التعاون الخليجي، من المفيد التعريف بأنه قد تم الإعلان عن تأسيس مجلس التعاون للدول الخليجية بتاريخ 25 مايو/ أيار عام 1981 م، والدول الأعضاء المؤسسة للمجلس هي 6 دول تشرف على الخليج العربي وهي: المملكة العربية السعودية وعاصمتها الرياض، ومملكة البحرين وعاصمتها المنامة، والإمارات العربية المتحدة وعاصمتها أبو ظبي، وسلطنة عمان وعاصمتها مسقط، ودولة قطر وعاصمتها الدوحة، ودولة الكويت وعاصمتها الكويت. كما ومن أبرز أهداف المجلس، التنسيق والتكامل والترابط والتعاون بين الدول الأعضاء في كافة المجالات تمهيداً لتحقيق وحدتها، وتبنّي أنظمة متماثلة في القطاعات المالية والاستثمارية و الاقتصادية، والتجارية والجمركية، والصناعية، وطرق المواصلات البحرية والبرية والجوية، وفي مجالات الثقافة والتعليم والصحة، والإعلام المرئي والمسموع والمقروء، والسـياحة، والتشـريع، والإدارة، والبحث العلمي والتقني، والزراعة والثروات الطبيعية والنفطية، والمائية والحيوانية، وإقامة المشـاريع المشـتركة الرائدة بين الدول، وتشـجيع القطاع الخاص من أجل تحسين المستوى المعيشي والاقتصادي لشعوب الدول الأعضاء. لذلك تم إنشاء السوق الخليجية المشتركة. [2]

فكرة قيام مجلس التعاون الخليجي

زار أمير الكويت الشيخ جابر الأحمد الصباح، حاكم دولة الإمارات العربية المتحدة، الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، بتاريخ 16 مايو/ أيار عام 1976 م. واقترح فكرة إنشاء المجلس، لمواجهة الأخطار التي تهدد الأمن القومي في شبه الجزيرة العربية. كما واقترح فكرة إنشاء المجلس في قمة جامعة الدول العربية المنعقدة في عاصمة الأردن عمّان في نوفمبر/تشرين الثاني عام 1980 م. وفي عام 1996 م، اقترح إنشاء مجلس شعبي استشاري لدول مجلس التعاون الخليجي. وذلك في القمة السابعة عشر في الدوحة، على أن يتكون من ثلاثين عضواً، يمثل كل دولة خمسة أشخاص.

اقرأ أيضاً: اين يقع مقر الامانه العامه لمجلس التعاون لدول الخليج

معلومات عن الدول الخليجية

بعد التعريف بماهية الدول الخليجية يجدر التطرق إلى بعض المعلومات حول خصائص هذه الدول: [1] [2]

  • تعتبر المملكة العربية السعودية أكبر الدول الخليجية من حيث المساحة. كما وقدمت والدعم والمساعدات لمختلف الدول العربية، بما فيها التي تختلف معها. كذلك ومتنّت علاقتها مع الولايات المتحدة الأمريكية، ودعمت قراراتها السياسة حول قضايا سياسية في عدة بقاع من العالم.
  • انتهجت الدول الخمس الأخرى مساراً محايداً إزاء الخلافات الإقليمية، ودعمت العراق في عام 1980 م – 1988 م في حربه مع إيران.
  • في عام 1990 م، وبعد غزو العراق للكويت، فتحت دول مجلس التعاون الخليجي منشآتها العسكرية لمؤازرة قوات التحالف بقيادة الولايات المتحدة الأمريكية، لمهاجمة العراق في عام 2003 م.
  • شهدت دول مجلس التعاون الخليجي، تنسيقاً لافتاً بين الدول الأعضاء على المستوى الفردي. كما تمت تسوية غالبية الخلافات بينها.
  • تم اعتماد المقر الدائم لمجلس التعاون الخليجي، وأمانة سره في العاصمة السعودية الرياض.
  • أسست دول مجلس التعاون الخليجي قوات عسكرية مشتركة، تُعرف بدرع الجزيرة، مدربة ومجهزة للأعمال القتالية والدفاعية، وقد شاركت في العديد من المواجهات مثل عاصفة الحزم في اليمن.
  • قد يتساءل البعض هل اليمن دولة خليجية؟ بالتأكيد لا تصنّف اليمن على أنها دولة خليجية، رغم وقوعها في نطاق الجزيرة العربية، والسبب يعود إلى كونها لا تشرف على الخليج العربي.

من كل ما سبق نكون قد أوضحنا ماهي دول الخليج. كما وأبرزنا الفرق بينها وبين دول مجلس التعاون الخليجي. كذلك وأحطنا ببعض جوانب هذه الدول التي تعتبر من أغنى دول العالم، ومن أبرز أسواق المال والأعمال.

المراجع

  1. ^ encyclopedia.com , دول الخليج , 18/8/2021
  2. ^ omanportal.gov.om , بوابات دول مجلس التعاون الخليجي العربي , 18/8/2021

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *