في اي عام استقلت بوليفيا عن اسبانيا

في اي عام استقلت بوليفيا عن اسبانيا

في اي عام استقلت بوليفيا عن اسبانيا؟ بوليفيا بالإنجليزي هي Bolivia. كما أن من يتابع خريطة بوليفيا ليعرف أين تقع هذه الدولة، يجد أنها دولة حبيسة، تقع في غربي أمريكا الجنوبية، وتحدها البرازيل من جهتيها الشمالية والشرقية، وبيرو وتشيلي من جهة الغرب، وباراغواي والأرجنتين من جهة الجنوب، حيث تبلغ مساحة بوليفيا 1.098.581 كيلو مترًا مربعًا. ويقدر ارتفاع بوليفيا عن سطح البحر بين 3700 – 4000 مترًا. كذلك وعدد سكانها بحوالي 12.461.053 مليون نسمة. وفي موقع محتويات سنوضّح لماذا سميت بوليفيا بهذا الاسم؟ وهل بوليفيا غنية؟ ومتى كان استقلالها.

في اي عام استقلت بوليفيا عن اسبانيا

استقلت بوليفيا عن اسبانيا بتاريخ يوم السادس من شهر آب/ أغسطس عام 1825 م. وحول أنه عندما استعمرت اسبانيا بوليفيا فما الاسم الذي أطلقته عليها؟ في الواقع كان (تشاركاس). كما أن معنى اسم بوليفيا، فيعود إلى الجنرال سيمون بوليفار، الذي سعى إلى تحرير أراضي أمريكا الجنوبية، من سيطرة القوات الاستعمارية الإسبانية، التي احتلتها في القرن الخامس عشر.

شاهد أيضًا: الدول الداخلية الحبيسة

معلومات عن بوليفيا

بعد عرضنا في اي عام استقلت بوليفيا عن اسبانيا، نقدم فيما يلي بعض المعلومات المتعلقة بخصائص دولة بوليفيا:

  • تُقسم بوليفيا إلى 9 إدارات، ومن أهم مدنها: سانتا كروز، و‌أورورو، و‌سوكري، و‌بوتوسي، وتاريكا، و‌كوتشابامبا، وباندو، وبوتوسي. ولها عاصمتان، فعاصمة بوليفيا الرسمية هي سوكري، بينما عاصمتها الفعلية هي لاباز
  • جبال بوليفيا هي قسم من جبال الأنديز، وتتوزع في سلسلتين جبليتين هما: كوردليرا الغربية، وكوردليرا الشرقية، وتمتدان على طول البلاد.
  • شعب بوليفيا من عرق الميستيثو، المختلط بين الأوروبيين وشعوب المنطقة من السكان الأصليين، وغالبيتهم من الهنود الحمر. وعن العرب في بوليفيا فأغلبهم من فلسطين.
  • لغة بوليفيا الأصلية هي اللغة الأيمرية ولغة كيشوا. كما ويعترف الدستور البوليفي بـ 36 لغة رسمية إلى جانب اللغة الإسبانية الأكثر انتشارًا في البلاد.
  • ما هي ديانة دولة بوليفيا؟ و كم يبلغ عدد المسلمين في بوليفيا؟ المسيحية الكاثوليكية هي ديانة بوليفيا. بينما عدد المسلمين فيها فبحوالي 5000 آلاف مسلم، ويشكلون 0.1% من سكان البلاد.
  • بوليفيا غنية بالموارد الطبيعية والمعادن، كالذهب والقصدير والملح واليورانيوم. وبالغاز الذي يصدّر عن طريق أنبوب إلى دولة الأرجنتين. كذلك والنفط، الذي يصدّر عن طريق أنبوب في ميناء أريكا، على ساحل المحيط الهادي في شيلي. كما أن العملة الرسمية في بوليفيا هي بوليفانو بوليفي.
  • أبرز جامعات بوليفيا: جامعة بوليفيا الكاثوليكية، وجامعة ألتيبلانو، وجامعة إيبيرو الأمريكية.و.

بذلك نكون قد وضّحنا في أي عام استقلت بوليفيا عن اسبانيا ؟ بوليفيا هذه الدولة التي فيها أدنى مستوى من الرعاية الصحية في أمريكا اللاتينية، والتي خاضت حروبًا وصراعات مع دول الجوار، كانت نتيجتها اقتطاع أجزاء كبرى من أراضيها لصالح تلك الدول كالبرازيل وتشيلي وباراغواي.

المراجع

  1. ^ britannica.com , Bolivia , 14/08/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *