في دورة الجلب والتنفيذ تقوم الذاكرة ب

في دورة الجلب والتنفيذ تقوم الذاكرة ب

في دورة الجلب والتنفيذ تقوم الذاكرة ب عملية ما هي؟ حتى يستطيع الحاسوب أن يقوم بعمليات حل المعادلات الحسابية والمنطقية و القيام بتحليل البيانات وحفظها على ذاكرته يقوم بعملية تدعى دورة الجلب والتنفيذ حيث أن هذه الدورة تعد هي عامل الأساس في القيام بجميع العمليات التي يقوم بها الحاسوب.

في دورة الجلب والتنفيذ تقوم الذاكرة ب

تقوم الذاكرة في دورة الجلب والتنفيذ بجلب البيانات من المعالج المركزي لجهاز الحاسوب ثم إرسالها إلى وحدة حل العمليات الحسابية والمنطقية التي تقوم بتحليلها ومعرفة الأمر المطلوب من الحاسوب أن يفعله بها ثم إرسالها إلى وحدة التنفيذ لتنفيذها، وبعد التنفيذ تقوم الذاكرة بحفظها حتى يستطيع المستخدم الوصول لها متى أراد ذلك.

دورة الجلب والتنفيذ

تحدث دورة الجلب والتنفيذ على أربعة مراحل أساسية هي:

مرحلة جلب المعلومات

وفي هذه المرحلة يقوم الحاسوب بجلب المعلومات المراد حلها من ذاكرة الوصول العشوائي ثم يقوم بنسخها داخل المعالج المركزي للجهاز وهذه المرحلة نفسها تحدث خلال عدة مراحل هي:

  • ظهور عداد البرنامج حيث يقوم هذا العداد بالإشارة إلى السطر التالي للذاكرة حيث توجد التعليمات القادمة للمعالج، تزداد قيمة عداد البرنامج بمقدار عدة واحدة في كل مرة يتم فيها تنفيذ دورة معلوماتية بشكل كامل.
  • تسجيل عنوان الذاكرة وفي هذه المرحلة يقوم الحاسوب بحفظ محتوى الحاسوب الشخصي وإرساله إلى ذاكرة الوصول العشوائي من خلال وحدة المعالجة المركزية التي تكون متصلة سلكيًا بذاكرة الوصول العشوائي عن طريق دبابيس العنونة.
  • تسجيل بيانات الذاكرة وتحدث هذه الحالة إذا كان يتوجب على وحدة المعالجة المركزية قراءة الذاكرة، ثم بعد ذلك يتم إرسال بيانات الذاكرة المسجلة إلى السجل الداخلي لوحدة المعالجة المركزية باستخدام دبابيس بيانات ذاكرة الوصول العشوائي.
  • إنشاء تعليمات التسجيل وتعد هذه الخطوة هي الخطوة الأخيرة في عملية جلب البيانات حيث يتم فيها كتابة تعليمات العمل في سجل التعليمات لتقوم وحدة التحكم في المعالج المركزي بالحاسوب بنسخ محتواها لوضعه في المرحلة القادمة من مراحل دورة الجلب.

شاهد أيضًا: وحدة قياس سعة التخزين في الحاسوب

مرحلة فك تشفير المعلومات

وفي هذه المرحلة تقوم وحدة فك تشفير التعليمات داخل الحاسوب بأخذ التعليمات من المعالج المركزي وفك تشفيرها لمعرفة نوع وحدات التنفيذ التي سيتم إرسالها إليها، وتقوم وحدة فك التشفير بأخذ كل واحدة من تعليمات العملية المراد إتمامها على حدة ثم تقوم بتقسيمها داخليًا وفقًا لرمز تشغيلها أو عنوان البيانات حيث توجد ثم ترسلها إلى وحدة التنفيذ التي ستقوم بحلها.

مرحلة التنفيذ

وهي المرحلة قبل الأخيرة في دورة الجلب والتنفيذ وفي هذه المرحلة يتم حل المعلومات المرسلة من وحدة فك التشفير، وتتعدد طرق حل التعليمات إلى أربعة طرق أساسية حسب نوع التعليمات المراد حلها، وهذه الطرق هي:

  • طريقة حل تعليمات حركة البت وفي هذه الطريقة يقوم الحاسوب بحل الأمر المراد منه عن طريق معالجة ترتيب البتات التي تحتوي على البيانات.
  • طريقة حل التعليمات الحسابية عن طريق تحليلها باستخدام وحدة العمليات الحسابية والمنطقية.
  • طريقة حل تعليمات القفز عن طريق تغيير القيمة التالية لعداد البرنامج لاستخدام الكود بشكل متكرر.
  • طريقة حل تعليمات الذاكرة حيث يقرأها المعالج المركزي ويقوم بكتابتها من المعلومات الأساسية لذاكرة النظام.

شاهد أيضًا: ماذا نسمي صورة ثلاثية الابعاد لبناء معين حصلنا

مرحلة التنفيذ النهائي

للأمر حيث يقوم الحاسوب في هذه المرحلة بتنسيق التعليمات التي حصل عليها وتطبيقها على بيانات أو أعداد واعتمادًا على التنسيق البياني الذي قام به الحاسوب يتم إرسال التعليمات إلى وحدة التنفيذ النهائية التي ستقوم بإنهائها، بمجرد أن يتم حل الأمر المطلوب تمامًا تتم كتابة الحل في ذاكرة الحاسوب لعرضه أو تنفيذه حسبما يريد المستخدم.

وفي النهاية نكون قد عرفنا أنه في دورة الجلب والتنفيذ تقوم الذاكرة ب جلب البيانات في السنوات الأخيرة أصبح الذكاء الاصطناعي هو لغة العصر حيث أنه يستطيع القيام بكافة العمليات المنطقية والحسابية ويستطيع فهم كافة الأوامر الموجهة إليه، وهو ما جعل الكثير من الناس يهتمون بالكيفية التي يعمل بها والتعرف على أنظمة تشغيله لاستخدامه في حياتهم اليومية العملية والشخصية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *