كثرة النمل في البيت على ماذا يدل

كثرة النمل في البيت على ماذا يدل

كثرة النمل في البيت على ماذا يدل ؟ حيث أن وجود النمل بكثرة داخل المنزل خصوصًا في فصل الصيف أصبح مشكلة كبيرة تؤرق الكثير من السيدات، وتعددت الأقاويل في سبب وجوده، حيث يعتقد البعض أن الحسد هو السبب، والبعض الأخر لا يؤمن بذلك، وتعددت أيضًا طرق التخلص منه.

كثرة النمل في البيت على ماذا يدل

يعتقد الكثير من الناس أن كثرة النمل في المنزل دليل على الحسد، أو السحر، وتلك الاعتقادات ليست صحيحة، ولا تمت للدين بصلة، فلم يرد أي نص قرأني، أو حديث نبوي ينص على ذلك، ولم يرد ضمن علامات الحسد وجود النمل داخل المنازل.

ولم يتم ذكر النمل في كتاب الله عز وجل إلا في الموضع الآتي، على الرغم من وجود سورة كاملة من سور القرآن الكريم باسمه، حيث قال الله تعالى: ” حَتَّىٰ إِذَا أَتَوْا عَلَىٰ وَادِ النَّمْلِ قَالَتْ نَمْلَةٌ يَا أَيُّهَا النَّمْلُ ادْخُلُوا مَسَاكِنَكُمْ لَا يَحْطِمَنَّكُمْ سُلَيْمَانُ وَجُنُودُهُ وَهُمْ لَا يَشْعُرُونَ ” سورة النمل أية ١٨.

السبب الرئيسي في كثرة النمل داخل المنزل هو تغيير الفصول، فالنمل من ضمن الحشرات التي تقوم بتجميع الطعام في فصل الصيف داخل الفجوات التي تتخذها كمسكن لها، وذلك لتخزينها لفصل الشتاء.

كيفية القضاء على النمل في البيت

هناك ست طرق للتخلص من النمل الذي يشكل مشكلة كبيرة في فصل الصيف، وتعتمد تلك الطرق على عدة مكونات بسيطة موجودة داخل كل منزل، وتلك الطرق هي:

مخلوط السكر البودرة وبيكربونات الصوديوم

تتمكن كل سيدة عن طريق مكونين فقط التخلص من النمل بشكل نهائي، وهذان المكونان موجودان داخل كل منزل، هما السكر، وبيكربونات الصوديوم، والطريقة بسيطة وسهلة.

كل ما يتوجب عليك فعله هو خلط كميات متساوية من السكر البودر وبيكربونات الصوديوم، ووضعها في جميع أركان المنزل، خصوصًا الأركان البعيدة، وأركان المطبخ، وأهم ما في ذلك الخلطة هو كون السكر بودر، وذلك لكي يتجانس مع المكون الثاني ولا يستطيع النمل التميز بينهم، سينجذب النمل للسكر، ويتسارع في أخده لمسكنه كطعام، وذلك السكر يحوي الكثير من بيكربونات الصوديوم، التي بمجرد التهامها من قِبل النمل تتفاعل مع أحماض المعدة وينتج عنها غاز ضار يسبب هلاك النمل.

الخل

رش الخل في أركان المنزل يطرد النمل نهائيًا بسبب رائحته النفاذة، ويفضل استخدام خل التفاح المخلوط بزيت النعناع، وذلك المحلول لن يساعد في هلاك النمل، ولكنه سيضمن لكي طرده خارج المنزل.

شاهد أيضًا: علاج النمل الاسود .. 15 طريقة لعلاج النمل الاسود

رش المحلول الملحي

فقط كل ما عليك فعله هو إذابة عدد ثلاث ملاعق من الملح في كوب من الماء الدافئ، ثم قم برشه في جميع أركان المنزل.

الصابون

الصابون من ضمن الأشياء التي تحتوي على الكثير من مكونات “تكسير الطبقات الشمعية للنمل”، وتكسير تلك الطبقة يتسبب في جفاف تلك الحشرة، وذلك عن طريق مزج الصابون بالماء أثناء التنظيف.

الليمون

الليمون من ضمن الأحماض الفعالة للتخلص من النمل، وذلك عن طريق خلط ربع كوب من عصير الليمون مع نص كوب من الخل، ورش جميع الأركان.

رش بعض البنات العطرية المطحونة

ومن أهم النباتات العطرية التي تساعد على طرد النمل ما يلي:-

  • القرفة.
  • الفلفل الحار المطحون.
  • مطحون الفلفل الحريف.
  • الفلفل الأسود المطحون.
  • الطباشير.

واخيرًا هناك العديد من المنتجات الصناعية المخصصة لذلك الغرض، وتتوفر بسعر اقتصادي داخل جميع الأسواق.[1]

شاهد أيضًا: هل يجوز قتل النمل

سبب وجود تجمعات من النمل داخل المنزل

يظن الكثير من الناس أن سبب وجود النمل في المنزل هو الحسد، وذلك غير صحيح، فهناك عدة أسباب أخرى مختلفة، منها:

  • وجود العديد من التشققات والأخرام في الجدران، فتلك الفجوات سبب في تجمعات النمل بداخلها، وللتخلص من وجود النمل يجب سد تلك الفجوات جيدًا.
  • يتواجد النمل بكثرة داخل المنازل القديمة المبنية منذ فترات طويلة، فتلك المنازل أكثر الأماكن عرضة لتجمع النمل.
  • ترك الطعام بدون تغطيته سبب في ظهور النمل داخل المطابخ، فيجب تغطية الطعام بإحكام، والتخلص من القمامة بشكل مستمر.
  • عدم الحفاظ على نظافة المنزل، فذلك يؤدي لظهور النمل بكثرة، وعمل تجمعات، وخصوصًا داخل المطبخ.
  • بدء فصل الصيف، ففي فصل الصيف يخرج النمل ويقوم بتجميع الطعام وذلك لتخزينه لفصل الشتاء.[2]

وفي النهاية نكون قد عرفنا كثرة النمل في البيت على ماذا يدل حيث أن النمل من ضمن الحشرات المزعجة، التي تتسبب في الإزعاج للكثير من الناس، وخصوصًا في فصل الصيف، وللتخلص منها يجب عليك الحفاظ على نظافة المنزل، والتخلص من القمامة بشكل دوري ومستمر.

المراجع

  1. ^ news.stanford.edu , Household ant invasions are determined by weather, not pesticide use, new study finds , 2-8-2021
  2. ^ pestworld.org , Where Do Ants Hide? , 2-8-2021

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *