كلام عن رحيل رمضان 2024 أجمل عبارات وكلمات عن نهاية رمضان

كلام عن رحيل رمضان

كلام عن رحيل رمضان 2024 هو الكلام الذي يُودع به المسلم شهر الصيام، شهر الخير والرحمة والمغفرة، الشهر الذي جعله الله تعالى رحمة للناس أجمعين، وجعله شهرًا يعتق فيه الله تعالى عباده المسلمين من النيران، لذلك فإن وداع شهر رمضان يكون قاسيًا على المسلمين في كل عام، فدائمًا ما تكون الكلمات والعبارات أدعية رجاء لله تعالى بأن يبقينا لرمضان القادم، وفي هذا المقال عبر موقع محتويات سوف نضع أجمل عبارات وكلام عن نهاية شهر رمضان المبارك.

كلام عن رحيل رمضان 2024

في وداع ورحيل شهر رمضان المبارك، فيما ياتي نذكر أجمل كلام عن رحيل رمضان 2024 وهو كلام يعبر عن مشاعر الحزن لوداع شهر الخير والرحمة ويعبر عن الشوق لرمضان القادم:

  • في نهاية هذا الشهر الفضيل، أسأل الله تعالى أن يحيينا لأمثاله وأن يتقبل منا عملنا في شهر رمضان المبارك، اللهم تقبل صيامنا وقيامنا واجعلنا من الذين غفرت لهم وأعتقتهم من النيران في شهرك الفضيل يا رب العالمين.
  • في ختام شهر رمضان المبارك أقول: أعزّي نفسي برحيل هذا الشهر الكريم الذي طالما تلذّذت بالعبادة فيه، وهو شهر فضيل لطالما استنار بالطاعة فيه الصائمون والمتهجدون، آهٍ على رحيلك يا رمضان كم حصلت فيك من طاعات، وكم بُذِل في أيامك من حسنات، كم من نفوسٍ تابت وإلى الخير أقبلت وتنادت، وعن الشر أحجمت وأنابت، كم من أشخاصٍ لربهم خضعوا، وعن الشر أقبلوا ورجعوا، فلله درُّك يا رمضان.
  •  وداعًا يا شهر رمضان يا شهر الخير والرحمة والمغفرة والعبادة، وإنْ قلتُ لك وداعًا فالصّيام لم يرحل وتراتيل القرآن باقية والمساجد مفتوحة، دعاؤنا ومناجاتنا في كل حين ستبقى رمضانية وربّنا قريب مجيب دعوة الداعِ إذا دعاه، الحمد لله رب العالمين في كل وقت وحين.
  • ها هو شهررمضان على مشارف الرحيل، فلا تكونوا ممَّن تتوقف عباداتهم عند انتهاء رمضان، وتنقطع علاقاتهم بربهم بعد رحيل هذا الشهر المبارك، بل ليكن رمضان بداية الانطلاق إلى محطات الطاعات وجني الحسنات، فإن كنتم ممّن ختم القرآن عدّة مرات في رمضان فما المانع أن تختمه ولو مرة واحدة كل شهر بعد رحيل رمضان، اللهم تقبّل منّا واقبلنا.
  • ربَّنا لقد شارف رمضان على الرحيل، اللهم اكتبنا فيه من المقبولين عندك يا مجيب الدعوات يا رب العالمين.

اقرأ أيضًا: عبارات عن رحيل رمضان 

أجمل عبارات نهاية رمضان 2024

في نهاية شهر رمضان المبارك لعام 2024م، فيما يأتي أجمل عبارات التي يمكن للمسلم أن يودع بها هذا الشهر الكريم:

  • لقد حزَّم رمضان حقائبه وقرَّر مغادرتنا إلى العام القادم، وداعًا رمضان يا شهر الخير، اللهم تقبّل من الصائمين والقائمين والراكعين في شهرك شهر الرحمة أعاده على المؤمنين والمؤمنات بالخير والبركة والغفران ربنا استودعناك رمضان فلا تجعله آخر عهدنا يا رب العالمين.
  • في نهاية هذا الشهر المبارك، تنتهي روحانية التّراويح ونقاء النّفوس ومائدة الإفطار وحديث السّمر، اللهمّ اختم لنا شهر رمضان برضوانك والعتق من نيرانك واجعله اقرأًا لنا لا علينا وأعده علينا أعوامًا عديدة وأزمنة مديدة يا كريم.
  • لقد انقضى الشهر الفضيل، لقد مرَّت أيامه الحسان، ربَّنا تقبل منا كل عبادة أديناها في هذا الشهر الفضيل، اللهم اجعلنا من المغفور لهم في هذا الشهر الفضيل يا أكرم الأكرمين يا رب العالمين.
  • ربَّنا في نهاية شهر رمضان المبارك: اللهم لا تجعل رمضان يمضي إلّا وقد أعطيت كلًا منّا مراده، وملأت قلبه بفيض كرمك، وحقّقت له ما كان يظنّه من ضعفه مستحيلًا يا رب العالمين.
  • وداعا يا خير الشهور اللهم اجعل أسماءنا من الذين قبلت أعمالهم في رمضان وعتقت رقابهم من النيران، اللهمَّ أعده علينا أعوامًا عديدة مديدة يا رب العالمين.
  •  اللهم لا تختم رمضان إلا وقد رفعت أسماءنا في صحائف العتقاء من النيران، اللهم إنا نستودعك أدعية فاضت بها قلوبنا فأستجبها يا رحيم.
  • وداعًا يا شهر الخير والرحمة والبركة، وداعًا أ أجمل الشهور وأطهرها، وداعًا يا شهر الرحمة والمغفرة والعبادة، وداعًا يا شهر الصيام.

اقرأ أيضًا: دعاء نهاية رمضان وقدوم العيد

أجمل كلمات عن نهاية رمضان 1445

في نهاية شهر رمضان المبارك لعام 1445 نذكر فيما يأتي أجمل الكلمات الوداعية لهذا الشهر الفضيل:

  • لقد رحل هذا الشهر الفضيل، هذا الشهر الذي فيه ذقنا حلاوة الإيمان وعرفنا حقيقة الصيام، وذقنا لذّة الدمعة، وحلاوة المناجاة في الأسحار، كنّا نُصلّي صلاة من جُعلت قرةُ عينه في الصلاة، وكنا نصوم صيام من ذاق حلاوته وعرف طعمه، وكنّا ننفق نفقه من لا يخشى الفقر، وكنّا وكنّا، ممّا كنّا نفعله في هذا الشهر المبارك الذي رحل عنا، ربَّنا تقبل منا عملنا في هذا الشهر.
  • في نهاية هذا الشهر الفضيل لا بدَّ من القول إنَّه يجب على المسلم ألَّا يكون من أولئك الذين تتوقف عبادتهم بنهاية هذا الشهر الفضيل، فالطاعة لا تتوقف بنهاية هذا الشهر، والعبادة لا تتوقف بانقضاء رمضان، اللهمَّ ثبَّتنا على العبادة والعمل الصالح أبد الدهر يا رب العالمين.
  • إنّنا نودع اليوم شهر الخير، شهر المغفرة بنهاره المليء بمشاعر العبادة الرائعة، وبليله الذي كنا نحييه بالقيام والقراءة والتلاوة، وداعًا يا شهر القرآن الكريم، يا شهر الصبر والعبادة والتقوى والرحمة ويا شهر العتق من النيران.
  • شهر رمضان على مشارف الرحيل، تجهزوا لوداعه واستقبال عيد الفطر السعيد، املؤوا قلوبكم بالحب والرحمة والمودة، فالحب خير ما يمكن أن يعيش الناس عليه في هذه الحياة.
  • إلى من أحببناه منذ نعومة الأظفار، إلى الشهر الكريم الي انتظرناه أطفالًا وانتظرناه شبابًا وانتظرناه رجلًا، ها هو يرحل من جديد كما في كل عام ليتركنا مع الدروس التي أعطاني إيّاها، وليترك عيوننا غارقة بالدموع مع الذكريات التي صنعها وتركها في قلوبنا، فاللهم احفظ أهلنا في رمضان وأعد رمضان علينا بالخير والرحمة.

اقرأ أيضًا: دعاء نهاية رمضان مكتوب

دعاء رحيل شهر رمضان المبارك

توجدُ الكثير من الأدعية المستحبة التي يمكن للمسلم أن يودِّع شهر الصيام بها، وفيما يأتي نمر على بعض الأدعية المباركة المشروعة في الإسلام:

  • ربَّنا اجعل هذا الشهر الفضيل ختامًا لأحزاننا واجعلنا فيه من المعتوقين من النيران يا رب العالمين.
  • اللهم أعد علينا رمضان اعوام عديدة يا رب العالمين، اللهم إنّا نرجو عفوك وغفرانك، ونسألك من فضلك ورحمتك، وأن تجعل في نهاية شهر رمضان مغفرة للذنوب، وعتق للقلوب من النار، اللهم تقبل منّا صيامنا، وأكرمنا يوم القيامة بأن نكون ممّن يشربون من حوض النبي عليه الصَّلاة والسَّلام.[1]
  • اللهم في آخر ساعة من رمضان لا تختمها إلا وقد رفعت أسماءنا في صحائف العتقاء، اللهم إنا نستودعك أدعية فاضت بها قلوبنا فاستجبها يا رحيم، اللَّهُمَّ إني أسألك رحمة من عندك تهدي بها قلبي وتجمع بها أمري وتلم بها شعثي وتصلح بها غائبي وترفع بها اقرأي وتزكي بها عملي وتلهمني بها رشدي وترد بها ألفتي وتعصمني بها من كل سوء.
  • اللهمَّ في نهاية شهر رمضان الفضيل، اللهم إني أسألك الثبات في الأمر، والعزيمة على الرشد، وأسألك موجبات رحمتك، وعزائم مغفرتك، وأسألك شكر نعمتك، وحسن عبادتك، وأسألك قلبًا سليمًا، ولسانًا صادقًا، وأسألك من خير ما تعلم، وأعوذ بك من شر ما تعلم، وأستغفرك لما تعلم، إنك أنت علام الغيوب.
  • اللهم لا تخرجنا من رمضان إلا وقد غفرت لنا، اللهم ربّنا لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك، سبحانك لا نحصي ثناء عليك أنت كما أثنيت على نفسك، اللهم إنّ الحمد لك وحدك، والنعمة لك وحدك، والملك لك وحدك، سبحانك سبحانك يا عظيم، اللهم نسألك موجبات رحمتك ونعوذ بك من موجبات سخطك.[2]
  • اللهمَّ وأنا أودع شهر رمضان المبارك أسألك يا كريم أن تجعلني من الذين سيبلغون شهر رمضان القادم، اللهم اغفر لي، اللهم اجعلني يوم القيامة فوق كثير من خلقك من الناس، اللهم اغفر لي ذنبي، وأدخلني يوم القيامة مدخلًا كريمًا يا مجيب الدعوات يا رب العالمين.

شعر رحيل شهر رمضان

لقد كتب الشعراء الكثير من القصائد الشعرية التي ودعوا بها شهر رمضان المبارك، ولعل أشهر هذه القصائد ما يأتي:

قصيدة قف أيها الشهر المبارك

يقول الشاعر مودعًا شهر رمضان المبارك:

قف أيها الشهر المبارك لا تغبْ             إن المشاعر في فؤادي تصطخبْ

أنَّى تفارقنا وقد أسعدتنا                     وجعلتنا من كل خير نقتربْ

كنا نبطئ في المسير وحينما              أقبلت يا رمضان أصبحنا نثبْ

أقبلْ أيا رمضان نبعًا صافيًا                    الكل من ينبوعه الصافي شربْ

هوّن عليك حبيبنا وأنيسنا                   فالشوق نار في الحنايا تلتهبْ

أو ما ترى الأجفان منا اغرورقت             أو ما ترى غيث المدامع ينسكبْ

خذ ما تشاء من القلوب ونبضها            وأطل إقامتك الحبيبة واحتسبْ

نظر الحبيب إلي نظرة مشفق              توحي بأن البعد أمر قد كتبْ

كانت إجابته إجابةَ راحلٍ                     يا ليته احترفَ السكوتَ ولم يُجبْ

إن كنت يا شهر الصيام مفارقًا               فعزاؤنا أنا سنبقى نرتقبْ

قصيدة وداعا أيها الشهر

يقول الشاعر مودعًا رمضان المبارك:

وداعًا أيها الشهر الوداعا              فقد أزف الرحيل وقد تداعى

وقد راع الفراق قلوب قومٍ            وكم حب علي فقد أراعا

وكيف لنا سلوك بعد بينٍ             وقد نسخ الفراق الاجتماعا

وقد كنت الحبيب لنا وكنا             نحاذر منك أن تنوي زماعا

ولكن كل جمع صاح فيه              غراب البين ينصدعُ انصداعا

ألعت قلوبنا بالبين حتى              لذكرك يا أبا فطرٍ ألاعا

لياليك الحسان مضين عنا            بأيام بنا مرت سراعا

مررت بنا مرور الطيف حيا            محييهِ وما أهنى اضطجاعا

ومن ذا فيك لائمنا إذا ما              بكينا بعد فرقتك التياعا

ألفنا نُسكَكَ المحمودَ حقًّا           وفارقناك مذ صرنا جذاعا

جدير أن نذوب عليك وجدًا           ونطلق في الوداع عليك باعا

اقرأ أيضًا: كلام عن آخر ساعة في رمضان

صور عن رحيل شهر رمضان المبارك

في ختام ما ورد من كلام عن رحيل رمضان سنضع فيما يأتي مجموعة من الصور عن رحيل شهر رمضان المبارك:

صور عن رحيل شهر رمضان المبارك
صور عن رحيل شهر رمضان المبارك
صور عن رحيل شهر رمضان المبارك
صور عن رحيل شهر رمضان المبارك
صور عن رحيل شهر رمضان المبارك

إلى هنا نصل إلى ختام هذا المقال الذي سلَّطناه فيه الضوء على كلام عن رحيل رمضان ووضعنا فيه أجمل العبارات والكلمات والأشعار والأدعية عن نهاية شهر رمضان المبارك، بالإضافة إلى مجموعة من الصور عن رحيل شهر الخير أيضًا.

المراجع

  1. ^ islamweb.net , أدعية مأثورة , 04/02/2024
  2. ^ islamweb.net , أدعية مختارة , 04/02/2024

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *