كلام عن صلاة التراويح 2024 جمل عبارات وصور عن صلاة التراويح

كلام عن صلاة التراويح

كلام عن صلاة التراويح 2024 التي تسمى أيضًا صلاة القيام، فالصلاة أحد أهم الأركان التي جعل الله منها أساسًا في بنية الدّين الإسلامي، وفي ذلك أحاديث كثيرة، فإذا صلحت الصلاة، صلح ما بعدها من عمل يوم القيامة، وإذا فسدت فسد ما بعدها، وتعدّ صلاة التراويح في شهر رمضان من أهم النوافل التي يتقرّب بها العبد المسلم من الله، لذلك يهتم موقع محتويات بالأمر، ونحرص على سرد أجمل وأحلى عبارات عن صلاة التراويح في رمضان مع باقة من الصور المميزة.

كلام عن صلاة التراويح 2024

ومع قدوم شهر الخير تبدأ جموع المسلمين باستعادة أجمل طقوس شهر رمضان المارك، وأبرز السمات التي تميّز أيّامه ولياليه عن باقي أيّام شهور السنة الأخرى، فصلاة القيام التي يقوم بها المسلم بعد صلاة العشاء من أجمل ما يبعث على راحة المؤمن، وفي ذلك نسرد لكم باقة من كلام عن صلاة التراويح:

  • يقول مصلّي: في صلاة التراويح أجد نفسي حرًا خارج أقفاص الحياة وهمومها ومشاكلها، ففيها وحدها أجد السكينة.
  • يقول آخر: عندما يقوم الإمام في المسجد تلك العبارة “صلاة التراويح جامعةً أثابنا وأثابكم الله الجنّة” أشعر معها بنفحة من نفحات الجنة، فاللهم بلّغنا إيّاها.
  • وحدها الصلاة أقرب الطرق بين العبد وربّه، وفي صلاة القيام التي تزيد على الصلوات المفروضة يصبح القرب أقرب.
  • يقول إمام مسجد: صلاة التراويح أو القيام هي الجرعة من أوكسجين تجدد في روحي اليقين والحب لشهر رمضان، وهي من تعيدينني لذكريات رمضانات قد مضت.
  • من أكثر الأشياء التي تبعث في قلبي البهجة والمحبة لشهر الخير والرحمة، وهي ما أشتاق إليه وأفتقد لغيابه، فأجواء القيام ودفئها غير موجود بأي طقوس أخرى.
  • يضيف آخر: وحدها صلاة التراويح مع عائلتي وأطفالي من تشعرني بقيمة القيادة ومعنى الرعيّة التي وكلني الله بحفظها وتربيتها على الإسلام والخلق الحسن.
  • هي الصلاة التي حضّ عليها رسول الله صلى الله عليه وسلم، وهي ذاتها التي علمني إيّاها والدي منذ الطفول، فاللهم تقبّل منّا يا خير من سئل.

اقرأ أيضًا: عبارات عن صلاة التراويح في رمضان

عبارات جميلة مكتوبة في صلاة التراويح

فصلاة التراويح في رمضان هي سنةٌ مؤكدة، عدد ركعاتها عشرون ركعة مِن غير الوتر، وثلاث وعشرون ركعة بالوتر، من نقص عنها إلى ثماني ركعات من دون الوتر فلا حرج عليه، ولها رمزية وقيمة معنوية روحانية عالية في الإسلام، ولذلك نسرد لكم باقة من عبارات جميلة عن صلاة التراويح:

  • يقو أحد المصلّين وهو عائد من صلاته: كيف لا أقوم التراويح وسيد الخلق محمد -صلى الله عليه وسلم- قد أوصى بها أيّما توصية وأعطاها من الاهتمام كلّه، فالله الله في صلاة القيام.
  • يقول آخر في وصف صلاة القيام: في صلاة التراويح صفوف المصلّين تتزاحم والأكتاف تتلاحم والأقدام تلتصق والخشوع يهيمن والرحمة تتنزل والجنة أمام الأعين تحضر ثمّ تتمايل.
  • صلاة التراويح هي من تروّح بأرواحنا عاليًا، فتزداد معها رفعةً وعليه، ونزداد معها خلقًا ومحبة، فاللهم اجعلنا من المقبولين.
  • في صلاة التراويح، أنسى نفسي، وامتزج مع تلك التراتيل القرآنية الجميلة، فيها وجدت غايتي ومتعتي الرمضانية، فأسأل الله القبول الحسن.
  • في صلاة التراويح تتعايش روحك مع مقاصد التقوى، وتصعد روحك في مراتب علوية سماوية.
  • يقو مصلّي: أكرمني الله بأن كنت ملتزمًا بصلواتي جميعها، ولكن متعة صلاة التراويح تمتاز على ذلك كلّه، رغم أنّ الخير كلّه والرضى عن الفروض يسكن قلبي، فاللهم اقبلها منّا واجعلنا من الفائزين في الدنيا والآخرة.

اقرأ أيضًا: متى تبدا صلاة التراويح ومتى تنتهي

أجمل ما قيل عن صلاة التراويح في شهر رمضان

فصلاة القيام من الأمور التي يحرص عليها الرّجال في شهر رمضان، فهي صلاة يرتاح بها الجسد بعد وجبة الإفطار، والتي تعد أيضًا من الطقوس الرمضانية التي تبعث في المسلم نفحات إيمانية بنكهة رمضانية خالصة، وفي ذلك نسرد لكم باقة من أجمل ما قيل عن صلاة التراويح في شهر رمضان:

  • أجمل ما قيل هو قول رسول الله -صلى الله عليه وسلم- فقد روي عنه حديث الذي قال فيه: أفضل الصيام بعد رمضان شهر الله المحرم، وأفضل الصلاة بعد الفريضة صلاة القيام، رواه مسلم.
  • فمنذ سنوات الطفولة الباكرة، واعتدت على سماع تراتيل بصحبة والدي، أمّا الآن فهي جزء أساسي من طقوسي الرمضانية، اللهم تقبّل منّا وأقبلنا يا أرحم الراحمين.
  • يقال: كلّما شعرت بالضيق أطل من قيامك في المسجد معتكفًا أكثر، فيتفرّغ ذلك الضيق والألم على سجادة المساجد.
  • وفي صلاة التراويح يجد المسلمون الشعور والاستشعار برحمات الله ومغفرته، ورضاه يسيطر على أروحهم ويطوّقها بالأمان.
  • يقول رجل قلبه معلّق بالمساجد: يقول أحدهم: كثيرون من ينتظرون أذان صلاة المغرب للإفطار، أمّا أنا فقلبي في انتظار العشاء من أجل صلاة التراويح.
  • في صلاة التراويح هربت من تعب النهار، وعطش ما قبل الإفطار، وسافرت مليًا مع نفحات الخير.
  • وحدها صلاة التراويح من تشعرني بمن يقبض أجر صومه، فهي تمنحني الراحة والطمأنينة والرضى عن النفس.

اقرأ أيضًا: كلام جميل عن قدوم رمضان أجمل عبارات قدوم شهر رمضان المبارك

صور وتصاميم صلاة التراويح في شهر رمضان 2024

وصلاة التراويح ما بعد العشاء بطقوسها وتفاصيلها لا تصح سوى في شهر رمضان، فهي من الأمور التي تميّز هذا الشهر الفضيل، وهي مكرمة من الله العزيز الجبار، ليمنح عباده أسبابًا أخرى للتقرّب منه، وفي تلك الصلاة نسرد لكم باقة من صور وتصاميم تناقش تلك الفكرة:

صور وتصاميم تراويح شهر رمضان المبارك
صور وتصاميم تراويح شهر رمضان المبارك
كلام عن صلاة التراويح ‫ ‫‬

اقرأ أيضًا: صور رمضان كريم أجمل صور تهنئة شهر رمضان المبارك

كلمة في فضل صلاة التراويح

فقد تفضل الله سبحانه وتعالى كما أسلفنا بصلاة التراويح على عباده المسلمين، وجعل منها وسيلة للتقرّب منه، وسببا من أسباب مغفرة الذنب، والبدايات الجديدة، كما مَنَّ عليهم أن:

  • تعدل قيام ليلة كاملة: فمن فضل الله -سبحانه وتعالى- أن جعل قيام المسلم خلف الإمام في صلاة التراويح يعدل ليلة كاملة، قال الرسول -صلّى الله عليه وسلّم: من قامَ معَ الإمامِ حتَّى ينصرفَ، فإنَّهُ يعدلُ قيامَ ليلة، وحَريّ بالمسلم أن يحرص على قيام ليالي رمضان جماعةً خلف الإمام، وإتمام الصلاة مع الإمام حتى آخر ركعة، فإن ذلك يُوجب الحصول على أجر قيام ليلة كاملة، حتى وإن صلّى قليلاً من الليل مُنفرداً.
  • سبب لمغفرة ذنوب العبد: ومن فضل صلاة التراويح أيضًا أنّها سبب لمغفرة ذنوب العبد، قال النبيّ -عليه الصلاة والسّلام: مَن قَامَ رَمَضَانَ إيمَانًا وَاحْتِسَابًا، غُفِرَ له ما تَقَدَّمَ مِن ذَنْبِهِ، ويُراد بقيام رمضان في الحديث صلاةَ التراويح.
  • التقرب من الله: فهي تندرج تحت بوتقة الصلاة التي كانت أحب الأعمال إلى الله، وفيها يتقرّب العبد من ربّه أيّما قرب.

اقرأ أيضًا: كيفية صلاة التراويح مع الشفع والوتر

احلى كلام عن صلاة التراويح

تلك التي كانت أبرز ما تميز به شهر الخير والرحمة، فصلاة القيام التي لها من الأجر والثواب ما لها، تعدل الكثير عند الله، ولذلك ترى قلب الإنسان المؤمن معلّق بها، وفي ذلك نسرد لكم أحلى كلام عن صلاة التراويح:

  • يقول مصلّي: في رمضان لذّة صلاة التراويح تمنحنا المتعة وكثرة الركعات تريح قلوبنا ومزيد السجدات يرفع من قدرنا وطول الوقوف بين يدي الله ينسينا دنيانا ومشاغلنا.
  • يقول آخر: صلاة القيام أثابكم الله، كلمات كل يوم تتكرر فتدغدغ الآذان فرحًا بها، ثمّ تتحول بعد ذلك إلى أعذب الألحان.
  • يقو إمام مسجد: في رمضان صفوف المصلين في التراويح تتزاحم والأكتاف تتلاحم والأقدام تتلاصق والخشوع يهيمن والرحمة تتنزل والجنّة أمام الأعين تحضر ثمّ تتمايل.
  • يقال: بأنّه في رمضان تستقر تلك الأعين لمؤمنة موضع السجود، وتسرح القلوب في تسبيحات الله، وتتثبت أيديهم فوق صدورهم وتتحول أرجلهم إلى أوتاد، تصلّي بحزم وعزم، فاللهم تقبّل من تلك الوجوه الطيّبة وأكرمهم بتمام القبول والثواب.
  • وحدها صلاة التراويح من تريح قلبي، وتأخذ عنّي ما يؤرق فكري من مشاغل، فاللهم تقبّلها واقبلني معها من عتقاء شهرك من النار.
  • في صلاة التراويح وجدت نفسي التي أضعتها في الأفكار الغريبة والأرق النفسي، في صلاة التراويح أجبرت قلقي على الصمت، فنطقت روحي بأجمل آيات السكينة، فاللهم تقبّل منّي، ومن عبادك المسلمين.

اقرأ أيضًا: كيفية صلاة التراويح في رمضان للنساء

خواطر جميلة عن صلاة التراويح

فهي الصلاة التي أوصى بها رسول الله صلى الله عليه وسلم، وحرّض أصحابه على عدم التهاون بها، وهي الصلاة التي يعدل قيامها كقيام ليلة كاملة لا ينقص من أجرها سيئ، وهي الصلاة التي تحمل عن الصائم تعبه، وفيها نسرد لكم باقة من خواطر رمضانية عن صلاة التراويح:

الخاطرة الأولى

لم أكن أعلم بأنّ حياتي كلّها ستكون مرهونة باستعادة أجمل لحظات عمري، عندما كان والدي من يأخذني من يدي لأداء صلاة القيام في المسجد المجاور لمنزلنا، وما زلت حتّى هذه اللحظة انتظر رمضان كل عام، كي أستعيد تلك الذكرى، فاللهم تقبّل منّا يا أرحم الراحمين.

اقرأ أيضًا: صفة صلاة التراويح والقيام

الخاطرة الثانية

يقول أحدهم: عندما أنظر لبرهة في رحلة العمر، أتعجّب من سرعة السنوات والأيام، فاستغرب ممَن يضيعون أوقاتهم في اللهو واللعب، فاللهم ثبّتنا على صلاة القيام وأعنا على الصيام واجعلنا من المقبولين في شهرك الكريم.

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية المقال الذي تناولنا فيه كلام عن صلاة التراويح 2024 وانتقلنا بعد ذلك لعبارات جملة ومكتوبة عن صلاة القيام، ثم أجمل ما قيل في صلاة التراويح ثمّ انتقلنا للحديث عن فضل صلاة التراويح لنستعرض بعدها باقة من الصور التي تحاكي فكرة القيام، ولنختم أخيرًا مع أحلى الكلام الذي قيل في تلك الصلاة والعبادة المميزة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *