كلمة عن عيد الام للإذاعة المدرسية

كلمة عن عيد الام للإذاعة المدرسية

كلمة عن عيد الام للإذاعة المدرسية هو ما سيتناوله موضوع هذا المقال، حيث تقوم المدارس ببث إذاعاتها عن عيــد الأمّ عند حلوله لبيان أهميّة الأمّهات والتأكيد على حرص الطلاب على نيل رضا أمّهاتهم، لذا يهتم موقع محتويات عبر هذا المقال بتقديم أجمل الكلمات الصباحية للإذاعة المدرسيــة عن عيـد الأمّ.

كلمة عن عيد الام للإذاعة المدرسية

يحرص الطلبة في الإذاعات المدرسية على تقديم كلمة الصباح عن عيد الأم، لذا لا بدّ من تقديم نموذج لهذه الكلمة فيما يأتي:

أعزائي الطلبة إنّ لأمّهاتنا علينا الكثير من الفضل والعطاءات الكبيرة، منذ نعومة أظافرنا وحتّى يومنا هذا، والأمّ هي كلمة بحروفٍ صغيرة، لكنها تحمل أعظم معاني العطاء والحبّ والتضحية والحنان، لا يمكن لأنهارها المعطاءة أن تنضب أو تجف، هي الملجأ الحنون والملاذ الآمن الذي يمكنك الالتجاء إليه إذا ما وقعت في ضيق، فالأمّ تعطي ولا تنتظــر ردّ الجميل، يكفيها أن ترى بهجةً تخالج قلوب أولادها، وقد حثّنا ديننا الإسلاميّ على برّها وطاعتها وتقديرها، فالجنّة تحت أقدام الأمّهات، لذا أزفّ من منبري هذا أسمى آيات الشكر والعرفان والامتنان على جميع ما قدّمته كلّ أمٍّ لأولادها من البذل والعطاء، وكلّ عام وأنتنّ يا أمّهاتنا بألف خير.

شاهد أيضًا: اذاعة مدرسية عن عيد الام بالعناصر كاملة

عبارات عن الأم للإذاعة المدرسية

كذلك الخوض في تقديم كلمة عن عيد الام للإذاعة المدرسية يدفع إلى تقديم المزيد من العبارات الجميلة التي تقال عن الأم في عيدها الكبير فيما يأتي:

  • الأمّ هي من كبرنا بين دفء يديها، وفي أركان قلبها وبين الضلوع احتمينا، ومن عطائها ارتوت قلوبنا الظمأى إلى الحبّ والحنان.
  • إنّ الأمّ هي إشراقة الشمس كلّ صباح، فإذا أطلّت علينا ملأت الكون نورًا وضياءً، وحنانًا ودفئًا، ودعواتها هي التراتيل المقدّسة التي تتلوها العصافير كلّ صباح.
  • الأمّ هي أصدق الخلائق مع أولادها وأكثرها عطاءً وبذلًا دون أيّ مقابل، هي فقط تريد السعادة لأولادها، وتمنحهم الحبّ العظيم كما جبلها الله عليه.

شاهد أيضًا: الى امي في عيد الام 2022 ، اجمل ما قيل عن الام في يوم الام

مقولات مأثورة عن الأم للإذاعة المدرسية

نستعرض وإياكم بعض المقولات المأثورة عن الأم والتي يمكن تقديمها ضمن فقرات الإذاعة المدرسية فيما يأتي:

  • “الأم شمعة مقدسة تضيء ليل الحياة بتواضع ورقة وفائدة”.
  • “ليس في الدنيا من البهجة والسرور مقدار ما تحس الأم بنجاح ولدها”.
  • “الأم هي كل شيء في هذه الحياة هي التعزية في الحزن، الرجاء في اليأس والقوة في الضعف”.
  • “أشد الآلام على النفس: الأم لا يكشفها الطبيب ولا يستطيع أن يتحدث عنها المريض”.
  • “مهما ذهب الإنسان إلى بلدٍ آخر غير بلده الأم بغض النظر عن الزواج أو الدراسة. فلن يشعر بالراحة والانتماء لهذا المكان مهما حاول أن يبدي من المشاعر لذلك المكان. يحن لتراب الوطن ولا بدّ له أن يعود لذلك الوطن في يوم من الأيام”.
  • “الأم تحب من كل قلبها والأب يحب بكل قوته”.

شاهد أيضًا: أجمل عبارات عن عيد الام مع الصور 2022 جديدة

شعر عن الأم للإذاعة المدرسية

بعد تقديم كلمة عن عيد الام للإذاعة المدرسية لا بدّ من تقديم شعر عن الأم بمناسبة عيدها للإذاعة المدرسيـّة كذلك فيما يأتي:

 أغرى امرؤ يوما غلاما جاهلا
بنقوده حتى ينال به الوطر
قال: ائتني بفؤاد أمك يا فتى
ولك الدراهم والجواهر والدرر
فمضى وأغرز خنجرا في صدرها
والقلب أخرجه وعاد على الأثر
لكنه من فرط سرعته هوى
فتدحرج القلب المعفر إذا عثر
ناداه قلب الأم وهو معفر:
ولدي، حبيبي، هل أصابك من ضرر؟
فكأن هذا الصوت رغم حنوه
غضب السماء على الوليد قد انهمر
ورأى فظيع جناية لم يأتها
أحد سواه منذ تاريخ البشر
وارتد نحو القلب يغسله بما
فاضت به عيناه من سيل العبر
ويقول: يا قلب انتقم مني ولا
تغفر، فإن جريمتي لا تغتفر
واستل خنجره ليطعن صدره
طعنا سيبقى عبرة لمن اعتبر
ناداه قلب الأم: كف يدا ولا
تذبح فؤادي مرتين على الأثر

شاهد أيضًا: عبارات عيد الام لمن لم تنجب 2022 ، هي ام وان لم تنجب

أحاديث نبوية عن الأم في عيد الأم للإذاعة المدرسية

كذلك لا بدّ من تقديم أحاديث نبوية شريفة عن الأم في عيد الأم للإذاعة المدرسية فيما يأتي:

  • عن أبي هريرة -رضي الله عنه- قال: “جَاءَ رَجُلٌ إلى رَسُولِ اللهِ -صَلَّى اللهُ عليه وَسَلَّمَ-، فَقالَ: مَن أَحَقُّ النَّاسِ بحُسْنِ صَحَابَتِي؟ قالَ: أُمُّكَ قالَ: ثُمَّ مَنْ؟ قالَ: ثُمَّ أُمُّكَ قالَ: ثُمَّ مَنْ؟ قالَ: ثُمَّ أُمُّكَ قالَ: ثُمَّ مَنْ؟ قالَ: ثُمَّ أَبُوكَ”.[1]
  • عن عبدالله بن عمرو بن العاص -رضي الله عنهما- قال: “جاءَ رجلٌ إلى النَّبيِّ -صلَّى اللهُ علَيهِ وسلَّمَ-، فقالَ : إنِّي أعطَيتُ أمِّي حديقةً لي وإنَّها ماتَتْ ولم تترُكْ وارثًا غَيري، فقالَ رسولُ اللهِ -صلَّى اللهُ علَيهِ وسلَّمَ-: وجبَتْ صدقتُكَ، ورجعَتْ إليكَ حديقتُكَ”.[2]
  • عن السيِّدة عائشة -رضي الله عنها- قالت: “نمتُ فرأيتُني في الجنَّةِ فسَمِعْتُ صوتَ قارئٍ يقرأُ فقُلتُ مَن هذا فقالوا: هذا حارثةُ بنُ النُّعمانِ فقالَ رسولُ اللهِ -صلَّى اللهُ عليهِ وعلَى آلِه وسلَّمَ- كذلكَ البِرُّ كذلكَ البِرُّ وَكانَ أبرَّ النَّاسِ بأمِّهِ”.[3]
  • عن عبد الله بن مسعود -رضي الله عنه- قال: “كنا مع رسولِ اللهِ صلى اللهُ عليهِ وسلمَ في سفرٍ، فانطلقَ لحاجتِه فرأينا حُمرةً معها فرخانِ فَأخذنا فَرْخَيْهَا، فجاءتِ الحمرةُ فجعلتْ تفْرِشُ، فجاء النبيُّ صلى اللهُ عليهِ وسلمَ فقال: منْ فجع هذه بِولدِهَا رُدُّوا وَلَدَهَا إليها”.[4]

شاهد أيضًا: اجمل بوستات تهنئة للام في عيد الام 2022

فقرة القرآن الكريم عن الأم للإذاعة المدرسية

إنّ الخوض في تقديم كلمة عن عيد الام للإذاعة المدرسية يدفع إلى تقديم آيات قرآنية يمكن استخدامها في فقرة القرآن الكريم عن الأم للإذاعة المدرسية فيما يأتي:

  • قال الله تعالى في سورة الأحقاف: {وَوَصَّيْنَا الْإِنسَانَ بِوَالِدَيْهِ إِحْسَانًا حَمَلَتْهُ أُمُّهُ كُرْهًا وَوَضَعَتْهُ كُرْهًا وَحَمْلُهُ وَفِصَالُهُ ثَلَاثُونَ شَهْرًا حَتَّى إِذَا بَلَغَ أَشُدَّهُ وَبَلَغَ أَرْبَعِينَ سَنَةً قَالَ رَبِّ أَوْزِعْنِي أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ الَّتِي أَنْعَمْتَ عَلَيَّ وَعَلَى وَالِدَيَّ وَأَنْ أَعْمَلَ صَالِحًا تَرْضَاهُ وَأَصْلِحْ لِي فِي ذُرِّيَّتِي إِنِّي تُبْتُ إِلَيْكَ وَإِنِّي مِنَ الْمُسْلِمِينَ}.[5]
  • قال الله تعالى في سورة لقمان: {وَوَصَّيْنَا الْإِنسَانَ بِوَالِدَيْهِ حَمَلَتْهُ أُمُّهُ وَهْنًا عَلَى وَهْنٍ وَفِصَالُهُ فِي عَامَيْنِ أَنِ اشْكُرْ لِي وَلِوَالِدَيْكَ إِلَيَّ الْمَصِيرُ}.[6]

شاهد أيضًا: عبارات عن عيد الام قصيرة بالعربي والانجليزي 2022

كلمة عن عيد الام للإذاعة المدرسية مقالٌ فيه تمّ تقديم أجمل الكلمات الصباحية عن عيد الأم، كما قدّم المقال العديد من العبارات والأقوال المأثورة والأبيات الشعرية عن الأمّ بمناسبة عيد الأم، بالإضافة إلى فقرتي القرآن الكريم والأحاديث النبوية الشريفة المناسبة لمثل هذه الإذاعات.

المراجع

  1. ^ صحيح مسلم , مسلم/أبو هريرة/2548/صحيح
  2. ^ صحيح ابن ماجه , الألباني/عبد الله بن عمرو/1954/حسن صحيح
  3. ^ الصحيح المسند , الوادعي/عائشة أم المؤمنين/1555/صحيح
  4. ^ البدر المنير , ابن الملقن/عبد الله بن مسعود/689/صحيح
  5. ^ سورة الأحقاف , الآية 15
  6. ^ سورة لقمان , الآية 14

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *