كم الحد الأقصى للدية في السعودية

كم الحد الأقصى للدية في السعودية

كم الحد الأقصى للدية في السعودية كما شرعه القانون السعودي بعد مراجعة الشرع الإسلامي وإسقاطه على الوضع الاقتصادي الحالي. وسنتحدث في مقالنا التالي عبر موقع محتويات عن الدية في القانون السعودي. كما سنذكر قيمة الدية في أنواع القتل المختلفة.

الدية في القانون السعودي

تعتبر جريمة القتل من أكثر الجرائم بشاعة، وقد شرع الدين الإسلامي بمحاسبة القاتل بنفس العقاب. وذلك على مبدأ فالنفس بالنفس والبادئ أظلم. كما حدد الشرع الإسلامي ديات مقابل قتل النفس إذا رغب أهل القتيل بالمسامحة وعدم الأخذ بالثأر. حيث جاءت دية القتل الخطأ أقل من دية القتل العمد والقتل القصد. وتم تشريع الديات لإيجاد حل سلمي وتهدئة النفوس حتى لو لم يعد المال القتيل ولكن يحد من تهور عائلة القتيل. ويعطي فرص للسلم ووأد الفتن التي قد تزهق أرواح المسلمين.

شاهد أيضًاعقوبة الخلوة غير الشرعية في السعودية

كم الحد الأقصى للدية في السعودية

يختلف مبلغ الدية بحسب الجريمة فكما ذكرنا سابقًا القتل عن طريق الخطأ يختلف عن القتل عن طريق العمد والحد الأعلى للدية هي 400 ألف ريال سعودي. والدية في القانون السعودي محدد على الشكل التالي:

دية القتل الخطأ في السعودية

حدد القانون السعودي دية القتل عن طريق الخطأ بـ 300 ألف ريال سعودي. ويؤخذ بعين الاعتبار الشريعة الإسلامية التي حددت دية القتل بالخطأ بمئة إبل صغيرة الحجم والعمر وهو ما يعادل في وقتنا الحالي حوالي 300 ألف ريال سعودي.

دية القتل العمد في السعودية

تعادل دية القتل عمدًا بحسب القانون السعودية مئة رأس من الإبل مختلفة الأعمار والأحجام ولا يقل عن أربعين منها حامل بأبنائها وتعتبر دية كبيرة لتكون رادعة ومنصفة. وإذا تنازل أحد أفراد العائلة عن حصته لا تسقط الدية عن بقية أفراد العائلة.

شاهد أيضًاما هي عقوبة القتل الخطأ في السعودية

متى يسقط القصاص عن القاتل في السعودية

بحسب القانون السعودي يسقط القصاص عن القاتل إذا صفح عنه المجني عليه أو في حال عفو أحد أفراد الأسرة عن القاتل على أن يكون المسامح من الأقارب درجة أولى أي أب أو أم المقتول. كما يسقط القصاص في حال دفع الدية المغلظة وإصلاح الحال بين الطرفين للحفاظ على حياة السعوديين ونشر المحبة والتسامح بينهم.

ما هو القتل عن طريق الخطأ في السعودية

حدد القانون السعودي القتل عن طريق الخطأ باستخدام شيء مسموح ضمن ظروف طبيعية ولكن أدت لوفاة شخص ما كحوادث السيارات مثلًا وغيرها من الحوادث التي قد تحدث عن طريق الصدفة من دون تربص أو تخطيط مسبق ومن دون نية مسبقة أو محاولات سابقة للقتل.[1]

القتل العمد في القانون السعودي

عرف القانون السعودي القتل عمدًا بأنه إزهاق روح إنسان بعد تفكير طويل وإصرار وترصد. وتعتبر هذه الجريمة من أخطر الجرائم في المملكة لأن صاحبها يملك حس إجرامي يشكل خطرًا على المجتمع. ولم يعطي القانون في المملكة أي مبرر لهكذا جرائم. ولكن حدد القانون شروط يجب توافرها لتنفيذ العقوبة على المجرم وهي:

  • أن يكون مرتكبها عاقل بالغ ولا يقع عليه الجنون.
  • أن يكون القاتل والمقتول من المسلمين.
  • ألا يوجد أي مسوغ أو مبرر شرعي أو قانوني.

شاهد أيضًاما هي عقوبة التهديد بالقتل في السعودية

إلى هنا تنتهي مقالتنا التي تحدثنا فيها عن كم الحد الأقصى للدية في السعودية حيث ذكرنا معنى الدية كما تحدثنا عن أنواع جرائم القتل والدية الموضوعة لكل جريمة.

المراجع

  1. ^ binbaz , الترتيب في كفارة قتل الخطأ , 02/03/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *