كم تبعد الاحساء عن الدمام

كم تبعد الاحساء عن الدمام

كم تبعد الاحساء عن الدمام ؟ تقع الإحساء بين خطي عرض 25.21 درجة في شمالًا، وبين خطي الطول 49.25 درجة شرقًا. بينما الدمام فتقع بين خط عرض 26.43 درجة، وخط الطول 50.10 درجة. بينما وترتفع عن سطح البحر بحوالي عشرة أمتار. كما وتقع مدينة الأحساء في الجهة الجنوبية الشرقية من المملكة العربية السعودية، وتعدّ من أكبر مدنها.

كم تبعد الاحساء عن الدمام

تبعد الاحساء عن الدمام بمسافة تقدر بحوالي 174 كيلو مترًا. كما ويمكن قطعها في مدة زمنية أقصاها ساعة و 47 دقيقة، أي بحوالي ساعتين إلا عشر دقائق. بينما قد تختلف هذه المدة بحسب نسبة الازدحام في الطريق، ومدى سرعة المركبة. وحول كم ساعة من – الدمام إلى الاحساء بالسياره، فالمسافة يمكن قطعها في ساعة و 20 دقيقة. ولمن يسأل من الدمام إلى الاحساء كم كيلو بالسيارة فهي 142 كيلو مترًا. لا سيما أن مدينة الاحساء تشغل حوالي ربع مساحة السعودية، إلا أن المناطق المأهولة فيها لا تتعدى نسبتها 18 % من مساحة المملكة الإجمالية. لذلك هي من المدن القليلة نسبيًا بالكثافة السكانية. [1]

شاهد أيضًا: كم تبعد املج عن تبوك .. المسافة بين املج والمدن السعودية المختلفة

معلومات عن مدينة الإحساء

من خلال معرفة كم تبعد الاحساء عن الدمام، نعرض فيما يلي بعض المعلومات عن خصائص هذه المدينة السعودية، وبعض مزاياها: [2]

  • تتميز الإحساء بموقعها القريب من دول مجلس التعاون الخليجي، مما يجعلها منفذًا ونقطة عبور من وإلى تلك الدول، وأراضي المملكة، حيث تتوسط مدينة الأحساء كل من العاصمة السعودية الرياض، ومدينة الدمام. كما وتمتد حدودها حتى أطراف صحراء الربع الخالي. كذلك وتقع فيها واحدة من أكبر الواحات الطبيعية في العالم والتي تعرف بواحة الإحسا.
  • تزخر المدينة بالمواقع الطبيعية والأثرية التي تعود لعدة مستوطنات بشرية سكنت المنطقة في العصر الحجري الحديث. كذلك وأدرجت على قائمة اليونسكو لحفظ التراث الطبيعي والإنساني العالمي حيث عيون المياه الطبيعية المحاطة بأشجار النخيل، والبساتين الخضراء.
  • تنقسم الاحساء إداريًا والتي تبعد عن الدمام مسافة تقدر بحوالي 174 كيلو مترًا إلى 19 مركزًا، ويتبع لكل منها عدد من القرى.
  • كانت المدينة معبرًا لقوافل الحجاج والتجار العابرين باتجاه شبه الجزيرة العربية في طريقهم إلى مكة المكرمة.
  • أبرز معالم مدينة الاحساء التي تبعد عن الدمام 174 كيلو متراً: مدينة الهفوف الحدودية، ومسجد جواثا الذي يصنّف من أقدم المساجد في العالم، وكهوف جبل القارّة. الموغلة في القدم.
  • يسود في الإحسا المناخ القاري، الحار والجاف في فصل الصيف، السائد في شبه الجزيرة العربية، حيث تسجل درجة الحرارة حوالي 48 درجة مئوية. بينما تنخفض في الشتاء إلى 10 درجات مئوية. كما وتهطل الأمطار في فصل الخريف، وتضربها باستمرار العواصف الرملية.

معلومات عن مدينة الدمام

في سياق معرفة كم تبعد الاحساء عن الدمام، نورد فيما يلي، بعض المعلومات عن مدينة الدمام ومميزاتها، على الشكل التالي: [3]

  • تطل مدينة الدمام على الخليج العربي من ثلاثة اتجاهات، وهي عاصمة المنطقة الشرقية، وأبرز مدنها والميناء الرئيسي فيها.
  • كان اسمها القديم (بيشة)، وسكنتها قبيلة الدواسر. كما أصبحت اليوم مدينة سياحية، عصرية، وعالمية.
  • الدمام التي تبعد عن الاحساء مسافة تقدر بحوالي 174 كيلو مترًا هي وجهة مثالية لمحبي الفنون والرياضات والترفيه. كما أقيم فيها أول معرض فني في الشارع على مستوى المملكة، وتحديدًا في حي الخبر الجنوبي.
  • تضم الدمام عددًا من المتاحف، كعالم العلوم والابداع في سايتك، ومتحف الطيبين، والجوهرة، والفلوة للتراث الشعبي. بينما من أهم مراكز التسوق وأكثرها شهرة وإمتاعًا في الدمام: سوق شارع الحب، الذي تنتشر فيه المحلات التجارية، ومؤديّ الاستعراضات، وعازفي الشوارع.
  • مناخها صحراوي فهو شديد الحرارة صيفًا، حيث تصل فيها درجة الحرارة إلى نحو 50 درجة مئوية، وبارد ومعتدل في الشتاء، حيث تنخفض الحرارة بشكل ملحوظ، إلى حوالي 10 درجات مئوية
  • من أبرز معالم الدمام التي تبعد عن الاحساء 174 كيلو متراً: مركز الملك عبد الله الثقافي، جزيرة المرجان، واجهة الدمام البحرية، وغيرها.

شاهد أيضًا: كم المسافة بين مكة والمدينة

كم تبعد الاحساء عن المدن السعودية

بعد أن تعرفنا كم تبعد الاحساء عن الدمام ، نورد فيما يلي، كم تبلغ المسافة بين منطقة الاحسا وبعض المدن في المملكة العربية السعودية، وفي دول الخليج على الشكل التالي: [1]

  • كم تبعد الاحساء عن الرياض: تقدر المسافة بين المدينتين بنحو 437.37 كيلو مترًا، أو 271.17 ميل. كما ويمكن قطع المسافة في 6 ساعات، بمعدل سرعة بالسيارة يقدر بنحو 80 كيلو مترًا/ بالساعة.
  • وكم ساعة تبعد الأحساء عن الخبر: تقدر المسافة بين المدينتين بنحو 439 كيلو مترًا، أو 263.4 ميل. كما ويمكن قطع المسافة في 5 ساعات و5 دقائق، بمعدل سرعة بالسيارة يقدر بنحو 80 كيلو مترًا/ بالساعة
  • كم تبعد الهفوف عن الأحساء: تقدر المسافة بين المدينتين بنحو 14 كيلو مترًا، أو 8.4 ميل. كما ويمكن قطع المسافة في 10 دقائق، بمعدل سرعة بالسيارة يقدر بنحو 80 كيلو مترًا/ بالساعة.
  • كم تبعد الاحساء عن الشرقية: تقدر المسافة بينهما بنحو 140 كيلو مترًا.
  • كذلك كم تبعد الأحساء عن الجبيل: تقدر المسافة بينهما بنحو 545.03 كيلو مترًا، أو 337.92 ميل. كما ويمكن قطع المسافة في 6.7 ساعات، بمعدل سرعة بالسيارة، يقدر بنحو 80 كيلو مترًا/ بالساعة.
  • كم تبعد الاحساء عن مكة المكرمة: تقدر المسافة بينهما بنحو 1304.89 كيلو مترًا، أو 809.03 ميل. كما يمكن قطع المسافة بحوالي 14 ساعة، بمعدل سرعة بالسيارة يقدر بنحو 80 كيلو مترًا/ بالساعة.
  • وكم تبعد الأحساء عن جدة: تقدر المسافة بينهما بنحو 1150 كيلو مترًا أو 690 ميل. كما ويمكن قطع المسافة في 14.4 ساعة، بمعدل سرعة بالسيارة يقدر بنحو 80 كيلو مترًا/ بالساعة.
  • كم تبعد الاحساء عن المدينة المنورة: تقدر المسافة بينهما بنحو 1274.78 كيلو مترًا، أو 790.36 ميل. كما ويمكن قطع المسافة في 14 ساعة ونصف، بمعدل سرعة بالسيارة يقدر بنحو 80 كم/ بالساعة.
  • كم تبعد الاحساء عن الدمام: وهي كما أشرنا أعلاه 147 كيلو مترًا.
  • وكم تبعد الأحساء عن قطر: تقدر المسافة بينهما بنحو 344 كيلو مترًا من الطريق البري الذي يدعى طريق سلوى السعودية، والمسافة بين الهفوف وقطر تقدر بنحو 165. 196 كيلو مترًا، أو 117.6 ميل. كما ويمكن قطع المسافة في ساعتين وخمس دقائق، بمعدل سرعة بالسيارة يقدر بنحو 80 كم / بالساعة.
  • كم تبعد الاحساء عن البحرين: تقدر المسافة بينهما بنحو 192.70 كيلو مترًا، أو 119.47 ميل. من الطريق المار بمعبر الهفوف. كما ويمكن قطع المسافة في ساعة وسبع دقائق، بمعدل سرعة بالسيارة يقدر بنحو 80 كم / بالساعة.
  • كذلك كم تبعد الأحساء عن الكويت: تقدر المسافة بينهما بنحو 272.53 كيلو مترًا. بينما من معبر الهفوف إلى الكويت فالمسافة هي 547.62 كيلو مترًا، أو 339.52 ميل. كما ويمكن قطع المسافة في 5.9 ساعات، بمعدل سرعة بالسيارة يقدر بنحو 80 كم/ بالساعة.

بذلك نكون قد عرّفنا كم تبعد الاحساء عن الدمام كما وعرضنا كم تبلغ المسافة بين الاحساء وباقي المدن السعودية. كذلك والمسافة بينها وبين بعض دول الجوار ،من الدول الخليجية بالكيلو مترات، والمدة التي يستغرقها قطع تلك المسافات بالسيارة بشكل تقريبي. وتطرقنا إلى معلومات مختصرة عن مدينتي الإحساء والدمام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *