كم سعر اختبار التحصيلي لطلاب الثانوية العامة 2021

كم سعر اختبار التحصيلي

يرغب كثير من طلاب المسار العلمي في السعودية التعرف على كم سعر اختبار التحصيلي من أجل الاستعداد للتسجيل في الاختبار، الذي يجب أن يخضع له كافة الطلاب في المرحلة الثانوية من طلاب الأقسام العلمية الراغبين في استكمال دراستهم الجامعية حيث يعد أحد العوامل التي يتم احتسابها في النسبة الموزونة التي تقبل الجامعات الطلاب على أساسها.

اختبار التحصيل الدراسي للتخصصات العلمية

يعد اختبار التحصيل الدراسي للتخصصات العلمية المعروف باسم “اختبار التحصيلي” أحد الاختبارات التعليمية التي يقدمها المركز الوطني  للقياس في المملكة العربية السعودية، وهو مقدم لطلاب المسار العلمي في المرحلة الثانوية في المملكة ليكون أحد المعايير التي يتم من خلالها اختيار الطلاب الذين استطاعوا الحصول على أكبر قدر من التحصيل العلمي في المرحلة الثانوية. ويستهدف الاختبار قياس تحصيل الطالب في المرحلة الثانوية في مواد الأحياء والكيمياء والفيزياء والرياضيات، وتشمل الاختبارات المقررات التي درسها الطلاب في الصفوف الثلاثة، وتعمل تلك الاختبارات على قياس قدرات الطلاب على المعرفة والفهم والتطبيق. حيث يتم تخصيص 20% من الاختبار لمواد الصف الأول، و 30% من الاختبار لمواد الصف الثاني، وال50% المتبقية يتم تخصيصها للصف الثالث، كما تتنوع النسب على تلك المواد. [1]

كم سعر اختبار التحصيلي

يتسائل الطلاب حول الرسوم المقررة لاختبار التحصيلي، ويحدد المركز الوطني للقياس قيمة الرسوم مع الإعلان عن المواعيد المخصصة للتسجيل سواء للاختبار الورقي أو المحوسب، وقد أعلن المركز من خلال الموقع الإلكتروني عن سعر اختبار التحصيلي والذي جاء على النحو التالي:

  • رسوم التسجيل المبكر للاختبار الورقي: 100 ريال سعودي.
  • رسوم التسجيل المتأخر للاختبار الورقي: 150 ريال سعودي.
  • رسوم التسجيل في الاختبار المحوسب: 150 ريال سعودي.

موعد التسجيل في الاختبار التحصيلي 1442

لكي يتمكن الطلاب في الثانوية العامة من أداء الاختبار التحصيلي فيجب أن يقوم الطلاب بالتسجيل في المواعيد المحددة للتسجيل، حيث يتم تخصيص مواعيد التسجيل لكل من الطلاب والطالبات في مواعيد محددة لكل منهم، حيث يتم وضع فترتين للاختبار، وذلك على النحو التالي:

  • يبدأ التسجيل في الفترة الأولى للذكور بدءًا من الأول من فبراير لعام 2021 وحتى الخامس عشر من مارس لعام 2021.
  • يبدأ التسجيل في الفترة الأولى للطالبات بدءًا من الثامن من فبراير لعام 2021 وحتى الخامس عشر من مارس لعام 2021.
  • يبدأ التسجيل في الفترة الثانية للذكور بدءًا من الأول من فبراير لعام 2021 وحتى الثاني عشر من أبريل لعام 2021.
  • يبدأ التسجيل في الفترة الثانية للإناث من الثامن من فبراير لعام 2021 وحتى الثاني عشر من أبريل لعام 2021.

شاهد أيضًا: طريقة تسديد قياس من الجوال

متى موعد التحصيلي 1442

يتم تحديد اختبارات التحصيلي في كل عام ، ويتم تخصيص مواعيد للفتيات، ومواعيد أخرى للطلاب وجاءت مواعيد الاختبار على النحو التالي:

  • تبدأ اختبارات الفترة الأولى للاختبار الورقي للطلاب مند السابع عشر من أبريل لعام 2021 وحتى الحادي والعشرين من الشهر نفسه.
  • تبدأ اختبارات الفترة الأولى للاختبار الورقي للطالبات من السابع عشر من أبريل لعام 2021 وحتى الحادي والعشرين من الشهر نفسه.
  • تبدأ اختبارات الفترة الثانية للاختبار الورقي للطلاب في الخامس من يونيو لعام 2021 وتنتهي في التاسع من الشهر نفسه.
  • تبدأ اختبارات الفترة الثانية للاختبار الورقي للطالبات في الخامس من يونيو لعام 2021 وتنتهي في التاسع من الشهر نفسه.

عدد فرص الاختبار التحصيلي

تقوم هيئة تقويم التعليم والتدريب في المملكة العربية السعودية من خلال المركز الوطني للقياس بتقديم اختبار التحصيلي للطلاب والطالبات فيي السنة النهائية من الثانوية العامة مرتين خلال العام الدراسي الواحد، تكون الفترة الأولى قبل بدء الاختبارات النهائية للثانوية العامة والفترة الثانية بعد الانتهاء من الاختبارات النهائية للثانوية العامة. ويحق للطالب بحسب الرغبة أن يدخل الاختبار في الفترتين، وعند اعتماد النتيجة النهائية للاختبار يتم احتساب النتيجة الأفضل. ومما سبق نعرف أنه يمكن للطالب التقدم للاختبار التحصيلي مرتين خلال العام الدراسي.

شاهد أيضًا: نماذج اختبار التحصيلي

وإلى هنا، نكون قد انتهينا من المقال، وقد تعرفنا من خلاله على إجابة سؤال كم سعر اختبار التحصيلي لطلاب الثانوية العامة في المملكة العربية السعودية، كما تعرفنا على مواعيد التسجيل في الاختبارات، وكذلك مواعيد أداء الاختبار لكل من الطلاب والطالبات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *