كم عدد الانبياء

كم عدد الانبياء

أرسل الله سبحانه وتعالى منذ خلق الأرض ومن عليها العديد من الأنبياء والرسل لهداية الناس للحق ولإخراجهم من الظلمات للنور، لذا يتساءل الكثيرين كم عدد الانبياء والرسل اللذين بعثهم الله سبحانه وتعالى بداية من آدم عليه السلام ونهايةً بمحمد صلى الله عليه وسلم. فهناك أنبياء أشار لهم الله سبحانه وتعالى في القرآن الكريم في العديد من السور وهناك أنبياء حدثنا عنهم المصطفى -عليه الصلاة والسلام- في السنة النبوية الشريفة، وفيما يلي من خلال هذا المقال نسلط الضوء على عدد الأنبياء والمرسلين ممن بعثهم الحق لهداية الناس كما ورد في السنة النبوية والقرآن الكريم.

كم عدد الانبياء

  • بعث الله في الأمم السابقة عدد من الأنبياء والرسل ليخرجوهم من ظلمات الشرك  لنور الإيمان به سبحانه لا إله غيره، وجاء في القرآن الكريم أنهم بعثوا متتاليين كما يقول عز وجل :” ثُمَّ أَرْسَلْنَا رُسُلَنَا تَتْرَا كُلَّ مَا جَاءَ أُمَّةً رَسُولُهَا كَذَّبُوهُ فَأَتْبَعْنَا بَعْضَهُمْ بَعْضاً وَجَعَلْنَاهُمْ أَحَادِيثَ فَبُعْداً لِقَوْمٍ لا يُؤْمِنُونَ”.
  • هناك من الأنبياء والرسل من ذكر اسمه صراحةً في القرآن الكريم وقصت علينا قصصهم مع أقوامهم في أكثر من سورة، ومنهم من لم يشر إليه باسمه وذكرت قصته كنبي بني إسرائيل الذي أشير إليه في قوله تعالى في سورة البقرة الآية 246 :”أَلَمْ تَرَ إِلَى الْمَلَإِ مِنْ بَنِي إِسْرَائِيلَ مِنْ بَعْدِ مُوسَى إِذْ قَالُوا لِنَبِيٍّ لَهُمُ ابْعَثْ لَنَا مَلِكًا نُقَاتِلْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ”، وهناك الكثير منهم ممن لم يشر إليهم مطلقًا كما قال سبحانه وتعالى :”وَلَقَدْ أَرْسَلْنَا رُسُلًا مِّن قَبْلِكَ مِنْهُم مَّن قَصَصْنَا عَلَيْكَ وَمِنْهُم مَّن لَّمْ نَقْصُصْ عَلَيْكَ ۗ وَمَا كَانَ لِرَسُولٍ أَن يَأْتِيَ بِآيَةٍ إِلَّا بِإِذْنِ اللَّهِ ۚ فَإِذَا جَاءَ أَمْرُ اللَّهِ قُضِيَ بِالْحَقِّ وَخَسِرَ هُنَالِكَ الْمُبْطِلُونَ
  • وفي مسألة عددهم فجاء في السنة النبوية الشريفة روايتين، الأولى قول المصطفى -صلى الله عليه وسلم- أنهم 342 ألف نبي وفي رواية أخرى هم 120 ألف نبي، ومن ذكر منهم في القرآن الكريم هم 25 نبي فقط.[1]
  • وهنا يجدر بنا الإشارة للفارق بين النبي والرسول، فالنبي هو من يبعثه الله سبحانه وتعالى في القوم بشرع لكن لا يؤمر بالتبليغ فهو مصلح بذاته، أما الرسول فهو من يرسله الله بشرع ورسالة يحملها ويبلغها لمن بعث فيهم، وكل من النبي والرسول يوحى إليه من الله سبحانه وتعالى ويمكن القول على الرسول بأنها رسول ونبي أما النبي فلا يطلق عليه رسول.[2]

كم عدد الانبياء المذكورين في القران

كما سبق وأشرنا فقد ذكر في القرآن الكريم خمس وعشرون نبيًا هم:

  •  آدم -عليه السلام- وورد ذكره في القرآن الكريم خمسة وعشرين مرة في مواضع مختلفة منها قوله تعالى :”وَلَقَدْ عَهِدْنَا إِلَى آدَمَ مِنْ قَبْلُ فَنَسِيَ وَلَمْ نَجِدْ لَهُ عَزْمًا”.
  • نبي الله إدريس -عليه السلام- وذكر في القرآن الكريم مرتين، منها في قوله تعالى :”وَاذْكُرْ فِي الْكِتَابِ إِدْرِيسَ إِنَّهُ كَانَ صِدِّيقًا نَبِيًّا”.
  •  صالح -عليه السلام- وذكر في القرآن الكريم تسع مرات، منها قوله تعالى :”كَذَّبَتْ ثَمُودُ الْمُرْسَلِينَ * إِذْ قَالَ لَهُمْ أَخُوهُمْ صَالِحٌ أَلَا تَتَّقُونَ * إِنِّي لَكُمْ رَسُولٌ أَمِينٌ”.
  •  هود -عليه السلام- وذكر في القرآن عشر مرات، منها قوله تعالى :”كَذَّبَتْ عَادٌ الْمُرْسَلِينَ * إِذْ قَالَ لَهُمْ أَخُوهُمْ هُودٌ أَلَا تَتَّقُونَ * إِنِّي لَكُمْ رَسُولٌ أَمِينٌ”.
  •  ذو الكفل -عليه السلام- وذكر في القرآن الكريم مرتين، منها قوله تعالى :”وَاذْكُرْ إِسْمَاعِيلَ وَالْيَسَعَ وَذَا الْكِفْلِ وَكُلٌّ مِنَ الْأَخْيَارِ”.
  •  شعيب -عليه السلام- وذكر في القرآن إحدى عشر مرة، منها قوله تعالى :”كَذَّبَ أَصْحَابُ الْأَيْكَةِ الْمُرْسَلِينَ * إِذْ قَالَ لَهُمْ شُعَيْبٌ أَلَا تَتَّقُونَ * إِنِّي لَكُمْ رَسُولٌ أَمِينٌ”.
  •  محمد -عليه الصلاة والسلام- وذكر في القرآن الكريم أربعة مرات، منها قوله تعالى :”مَا كَانَ مُحَمَّدٌ أَبَا أَحَدٍ مِنْ رِجَالِكُمْ وَلَكِنْ رَسُولَ اللَّهِ وَخَاتَمَ النَّبِيِّينَ وَكَانَ اللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمًا”.
  • كما أشار الله سبحانه وتعالى لثمانية عشر نبيًا في سورة الأنعام وهم :”إبراهيم، إسحاق، يعقوب، نوح، داوود، سليمان، أيوب، يوسف، موسى، هارون، زكريا، يحيى، عيسى، إلياس، إسماعيل، اليسع، يونس، ولوط” عليهم السلام جميعًا، وذلك في قوله تعالى :”وَتِلْكَ حُجَّتُنَا آتَيْنَاهَا إِبْرَاهِيمَ عَلَى قَوْمِهِ نَرْفَعُ دَرَجَاتٍ مَنْ نَشَاءُ إِنَّ رَبَّكَ حَكِيمٌ عَلِيمٌ * وَوَهَبْنَا لَهُ إِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ كُلًّا هَدَيْنَا وَنُوحًا هَدَيْنَا مِنْ قَبْلُ وَمِنْ ذُرِّيَّتِهِ دَاوُودَ وَسُلَيْمَانَ وَأَيُّوبَ وَيُوسُفَ وَمُوسَى وَهَارُونَ وَكَذَلِكَ نَجْزِي الْمُحْسِنِينَ * وَزَكَرِيَّا وَيَحْيَى وَعِيسَى وَإِلْيَاسَ كُلٌّ مِنَ الصَّالِحِينَ * وَإِسْمَاعِيلَ وَالْيَسَعَ وَيُونُسَ وَلُوطًا وَكُلًّا فَضَّلْنَا عَلَى الْعَالَمِينَ * وَمِنْ آبَائِهِمْ وَذُرِّيَّاتِهِمْ وَإِخْوَانِهِمْ وَاجْتَبَيْنَاهُمْ وَهَدَيْنَاهُمْ إِلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ”.

عدد الانبياء وترتيبهم

أما عن ترتيب بعث الأنبياء والرسل فهو كما يلي :

  • أول نبي بعث في الناس كان آدم -عليه السلام-، ومن بعده أرسل الله إدريس عليه السلام-، ثم بعث الله بنوح -عليه السلام- وكان أول الرسل، ومن بعد نوح جاء النبي هود -عليه السلام- وقد بعثه الله سبحانه وتعالى في قوم عاد، وخلفه في قوم ثمود النبي صالح -عليه السلام-.
  • ثم أرسل نبي الله إبراهيم -عليه السلام- وعاصره من الأنبياء النبي لوط -عليه السلام-، ويذكر العلماء أنه من بعد لوط بعث شعيب -عليه السلام، ومن بعد إبراهيم جاء النبي إسماعيل والنبي إسحاق ومن بعدهم النبي يعقوب عليهم السلام جميعًا وهم أبناء النبي إبراهيم.
  • ثم يوسف -عليه السلام- وكان ابن النبي يعقوب، ثم بعث النبي أيوب -عليه السلام-، ومن بعده ذو الكفل -عليه السلام-،ومن بعد ذو الكفل بعث الله النبي يونس عليه السلام-، وجاء من بعده -موسى عليه السلام- وأخيه هارون، وعاصر النبي موسى سيدنا الخضر وهناك من أهل العلم من قال بأنه كان نبي، ثم يوشع بن نون وكان فتى موسى الذي ذكر معه في قصته مع الخضر ويستند العلماء في نبوته بما ذكره أبي هريرة -رضي الله عنه- عن الرسول -صلى الله عليه وسلم- :”إِنَّ الشَّمْسَ لَمْ تُحْبَسْ عَلَى بَشَرٍ إِلَّا لِيُوشَعَ لَيَالِيَ سَارَ إِلَى بَيْتِ الْمَقْدِسِ”.
  • ومن بعده بعث النبي إلياس ثم النبي اليسع -عليهم السلام-، ومن بعدهم نبي بني إسرائيل ولم يرد ذكره اسمه في القرآن الكريم ولا السنة النبوية وعاصره داوود -عليه السلام-، ومن بعده جاء النبي سليمان وهو ابن النبي داوود ثم النبي زكريا وابنه النبي يحيى -عليهم السلام جميعًا، ثم أرسل الله سبحانه وتعالى النبي عيسى -عليه السلام-، ويأتي من بعده خاتم الأنبياء والمرسلين محمد -صلى الله عليه وسلم-.

كم عدد الانبياء العرب

بعث الله سبحانه وتعالى العديد من الأنبياء لأقوام مختلفة كان أكثرهم من بني إسرائيل، أما عن الأنبياء العرب كانوا أربعة أنبياء هم :

  • يأتي على رأس الأنبياء العرب محمد -صلى الله عليه وسلم- خاتم الأنبياء والمرسلين، وقد بعثه سبحانه تعالى لهداية الناس لدين الإسلام وأيده بالقرآن الكريم.
  • أيضًا نبي الله هود -عليه السلام كان من أنبياء العرب، بعثه الله سبحانه وتعالى في قوم عاد.
  • والنبي شعيب -عليه السلام- كذلك من أنبياء العرب، وبعث في قوم مدين.
  • ونبي الله صالح -عليه السلام- هو من أنبياء العرب، وأ{سله المولى عز وجل في قوم ثمود.[3]

المراجع

  1. ^ الدكتور عمر عبد الكافي , كم عدد الأنبياء والرسل , 12/3/2020
  2. ^ الدكتور عمر عبد الكافي , الفارق بين الأنبياء والرسل , 12/3/2020
  3. ^ الدكتور عبد الله السحيباتي , الأنبياء العرب , 12/3/2020

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *