كم عدد الدول العربية في قارة أفريقيا

كم عدد الدول العربية في أفريقيا

سنجيبكم في هذا المقال حول كم عدد الدول العربية في قارة أفريقيا ، فالدول العربية هي مجموعة من الدول تجمع بينها اللغة المشتركة والعادات والثقافة المشتركة وتقع داخل ما يسمى بالوطن العربي. متوزعةً بين قارتي آسيا وأفريقيا، ممتدةً من المحيط الأطلسي غربًا حتى الخليج العربي شرقًا.

كم عدد الدول العربية في قارة أفريقيا

الإجابة هي: “11 دولة“، وكانت هذه الدول سابقًا هي عشرة دول ولكن بعد انقسام السودان إلى دولتين أصبح العدد الإجمالي 11 دولة ضامةً جمهورية السودان وجمهورية جنوب السودان. وفيما يلي ندرج أسماء الدول العربية الأفريقية:[1]

جمهورية مصر العربية

عاصمتها القاهرة، التي يزيد عدد سكانها عن 80 مليون نسمة، وعملتها الرسمية الجنيه المصري. وهي جزء من شمال شرق أفريقيا، علمًا أن يعض أراضيها تقع داخل القارة الآسيوية وهي شبه جزيرة سيناء. وتحتل المرتبة الثالثة عشر على مستوى العالم من حيث عدد السكان، والأولى في العالم العربي . تطل على بحرين هما البحر الأحمر شرقًا والبحر المتوسط شمالًا، ولها حدود مع سبع دول.

شاهد أيضًا: هل تقع بلاد الأندلس في قارة أفريقيا

دولة الجزائر

عاصمتها مدينة الجزائر، وعدد سكانها 36 مليون و600 ألف نسمة، ويعد الدينار الجزائري هو العملة الرسمية فيها. وتأتي في المرتبة العاشرة عالميًا من حيث المساحة، والأولى عربيًا وإفريقيًا. والأولى بين دول البحر المتوسط والثانية بين الدول الإسلامية تسبقها دولة كازاخستان. وتشكل قوةً إقليميةً لا يستهان بها، وهي عضو مؤسس في الاتحاد الأفريقي، وفي اتحاد المغرب العربي.

تونس

عاصمتها تونس وعدد سكانها 10 مليون و102 ألف نسمة، والدينار التونسي هو العملة الرسمية في البلاد. وتقع في الشمال الأفريقي على سواحل البحر المتوسط، وتشكل جزءًا من إقليم المغرب العربي. ونظام الحكم فيها جمهوري شبه رئاسي، ويتسلم مجلس النواب فيها السلطة التشريعية.

المملكة المغربية

عاصمتها الرباط، وعدد سكانها 33 مليون و848 ألف نسمة، والدرهم المغربي هو العملة الرسمية فيها. وتطل على البحر المتوسط والمحيط الأطلسي، وهي دولة إسلامية بحسب ما ينص عليه دستورها. والمغرب عضو في منظمات واتحادات عدة كجامعة الدول العربية والاتحاد الأفريقي والاتحاد من أجل المتوسط.

ليبيا

عاصمتها طرابلس ، وتعداد سكانها حوالي 6 مليون و461 ألف نسمة، ويعتبر الدينار الليبي العملة الرسمية في ليبيا. وهي رابع أكبر دولة في القارة الأفريقية، وهي من الدول التي تمتلك احتياطات نفطية عالية وهي العاشرة عالميًا في ذلك. تحدها مصر من الشرق والسودان في الجهة الجنوبية الشرقية، وفي الجنوب تتجاور حدودها مع دولتي تشاد والنيجر، أما من الغرب فتحدها الجزائر وتونس.

شاهد أيضًا: ليبيا- دولة في شمال أفريقيا

السودان

وعاصمته الخرطوم، والجنيه السوداني هو العملة الرسمية. وقد انقسم إلى دولتين وأصبحت جمهورية السودان دولةً مستقلةً بحد ذاتها. فيحد السودان شمالًا دولة مصر العربية ومن الغرب تشاد، ومن الشمال الغربي ليبيا، وجنوب السودان من الجنوب. أما من الجنوب الغربي فتحدها جمهورية أفريقيا الوسطى، ومن الجنوب الشرقي أثيوبيا. وأريتريا من الشرق.

جنوب السودان

وهي دولة حديثة العهد انشقت عن دولة السودان واستقلت بذاتها عام 2011.تقع في شمال شرق أفريقيا، عاصمتها جوبا، مساحتها 664 ألف كيلومتر مربع، وعدد سكانها 11.19 مليون نسمة حسب إحصائيات عام 2020. ولها عملة رسمية خاصة بها هي جنيه جنوب السودان.

شاهد أيضًا: خريطة السودان الجديد بالمدن كاملة

موريتانيا

عاصمتها نواكشوط، وعدد سكانها 3 مليون و364 ألف نسمة، والأوقية الموريتانية هي العملة الرسمية في موريتانيا. تقع في الجزء الشمالي الغربي من أفريقيا، تحدها الجزائر والصحراء العربية من الجهة الشمالية، ومن الجنوب تحدها دولة السنغال، ودولة مالي من الجنوب والشرق.

جيبوتي

عاصمتها جيبوتي، وعدد سكانها 496 ألف نسمة، وعملتها الرسمية هي الفرنك الجيبوتي. وهي من الدول العربية الواقعة في ما يسمى بالقرن الأفريقي، وعضو في كل من الاتحاد الأفريقي وجامعة الدول العربية، تقع على الجهة الغربية من سواحل مضيق باب المندب الذي يربط بين البحر الأحمر وبحر العرب وخليج عدن.

الصومال

عاصمتها مقديشو، وعدد سكانها 9 مليون و118 ألف نسمة، وعملتها الرسمية الشلن الصومالي. تقع في القرن الأفريقي في شرق القارة الأفريقية، وتملك أطول حدود بحرية في أفريقيا على الإطلاق، ويتكلم سكانها اللغة الصومالية وأغلبهم من المسلمين. تأسست عام 1960 كدولة مستقلة عن الانتداب البريطاني والإيطالي، وانضمت إلى جامعة الدول العربية عام 1974.

شاهد أيضًا: هل الصومال دولة عربية

جزر القمر

عاصمتها موروني، وسكانها 711 ألف نسمة، والفرنك القمري هو عملتها الرسمية. وهي مكونة من عدة جزر في المحيط الهندي، بالقرب من السواحل الشرقية للقارة الأفريقية، بالقرب من دول موزنبيق وتنزانيا ومدغشقر. ويتكلم سكانها أكثر من لغة رغم وجود اللغة القمرية الخاصة بأهل البلاد، وتعتبر لغات العربية والفرنسية والقمرية كلها لغات رسمية في البلاد.

قارة أفريقيا ثاني أكبر قارات العالم

تحتل القارة الأفريقية المرتبة الثانية عالميًا بين القارات من حيث عدد السكان والمساحة. فيما تكون المرتبة الأولى من نصيب القارة الآسيوية، وتقدر مساحة القارة الأفريقية بحوالي 30.2 مليون كيلومتر مربع. أما عدد سكان هذه القارة فهو يتجاوز الـ 1.2 مليار نسمة، موزعين على 61 إقليم. تمتد القارة الأفريقية من البحر المتوسط شمالًا، وقناة السويس والبحر الأحمر في الجهة الشمالية الشرقية. ويشكل المحيط الهندي حدودها الشرقية والجنوبية الشرقية، ومن الغرب يحدها المحيط الأطلسي، وتضم القارة الأفريقية 54 دولةً.

شاهد أيضًا: لماذا سميت القارة العجوز

وفي الختام أوضحنا كم عدد الدول العربية في قارة أفريقيا ، وأبرز المعلومات حول كل دولة من هذه الدول وبعض الحقائق الأساسية حول القارة الأفريقية.

المراجع

  1. ^ .britannica.com , Africa , 4/12/2021

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *