كم عدد الكروموسومات في جسم الانسان

كم عدد الكروموسومات في جسم الانسان

كم عدد الكروموسومات في جسم الانسان المهمة ؟ هو ما سنجيب عليه حيث أن الكروموسومات هي تراكيب خلوية فرعية توجد في نواة كل خلية يتكون منها جسم الإنسان، ويتكون جسم الإنسان من ملايين الخلايا كل منها متخصص في وظيفة معينة مثل استشعار الضوء والرائحة أو حتى امتصاص الأكسجين في الدم، كما أن الكروموسومات بشكل أساسي مسؤولة عن نقل المعلومات الجينية من جيل إلى آخر.

ما هي الكروموسومات 

الكروموسومات هي عبارة عن خيوط طويلة من الحمض النووي الريبوزي منقوص الأكسجين وتوجد في نوى الخلايا الحيوانية والنباتية، والحمض النووي الموجود في الكروموسومات هو الذي يوفر المعلومات الجينية لعمل نسخ جديدة من كائن حي أو جزء منه؛ وفي نواة كل خلية يتم حزم جزيء الحمض النووي في هياكل تشبه الخيوط وهي التي تسمى الكروموسومات.

ويتكون كل كروموسوم من DNA ملفوف بإحكام عدة مرات حول بروتينات تسمى هيستونات تدعم بنيتها، كما لا تظهر الكروموسومات في نواة الخلية ولا حتى تحت المجهر عندما لا تنقسم الخلية، ومع ذلك فإن الحمض النووي الذي يتكون من الكروموسومات يصبح أكثر إحكامًا أثناء الانقسام الخلوي ثم يصبح مرئيًا تحت المجهر، ويحتوي كل كروموسوم على نقطة انقباض تسمى السنترومير ، والتي تقسم الكروموسوم إلى قسمين ، أو “أذرع”، ويعطي موقع السنترومير على كل كروموسوم شكله المميز والذي يمكن استخدامه للمساعدة في وصف موقع جينات معينة. [1]

كم عدد الكروموسومات في جسم الانسان

لدى البشر نوعان من الكروموسومات وهي الكروموسومات الجنسية والكروموسومات الجسمية، وهناك نوعان من الكروموسومات الجنسية وهما كروموسوم X وكروموسوم Y، اللذان يحددان جنس الفرد، إذ يرث الطفل الذكر الكروموسوم Y من والده وكروموسوم X من والدته، بينما ترث الأنثى الكروموسومات X من كلا والديها، فبذلك كل شخص يرث كروموسوم من والده وكروموسوم آخر من والدت، والكائنات الحية المختلفة لها أعداد مختلفة من الكروموسومات، ولدى البشر بالتحديد  23 زوجًا من الكروموسومات، فالإجابة على سؤال كم عدد الكروموسومات في جسم الانسان ؟ تكون 46 كروموسوم، حيث يمتلك الأشخاص الطبيعيون وراثيًا زوجًا واحدًا من الكروموسومات الجنسية و 22 زوجًا يُطلق عليهم اسم الجسيمات الجينية. [2]

وظائف الكروموسومات في جسم الانسان

يحمل الكروموسوم داخل الخلايا الحية الكثير من الجينات التي تحمل بدورها الصفات الوراثية للأفراد وتنقلها عبر الأجيال المختلفة، وبالتالي فهي تتحكم في صفات الفرد الناتج، مثل لون العينين ولون الشعر، وغيرها من الصفات، وفيما يأتي العديد من وظائف الكروموسومات: [3]

  • تتمثل الوظيفة الرئيسية للكروموسومات في نقل المادة الوراثية من جيل إلى آخر.
  • تلعب الكروموسومات دورًا مهمًا وتعمل كقوة توجيهية في عملية النمو والتكاثر والإصلاح والتجديد، وهو أمر مهم لبقائها.
  • تحمي الكروموسومات الحمض النووي من التشابك والتلف.
  • تساعد بروتينات هيستون وغير هيستون في تنظيم التعبير الجيني.
  • تساعد ألياف المغزل المرتبطة بالسنترومير أو النقطة المركزية في حركة الكروموسوم أثناء انقسام الخلية.

الأمراض الناتجة عن اضطراب عدد الكروموسومات في جسم الانسان

تحتوي الخلايا البشرية على 23 زوجًا من الكروموسومات، ليصبح المجموع 46 كروموسومًا في كل خلية، و يمكن أن يتسبب التغيير في عدد الكروموسومات في حدوث مشكلات في نمو وتطور ووظائف أنظمة الجسم، حيث يمكن أن تحدث هذه التغييرات أثناء تكوين الخلايا التناسلية (البويضات والحيوانات المنوية)، أو في النمو المبكر للجنين، أو في أي خلية بعد الولادة، وفيما يأتي بعض الاضطرابات الناجمة عن اختلاف أعداد الكروموسومات في الخلايا: 

  • متلازمة داون: متلازمة داون هي مثال على حالة ناجمة عن التثلث الصبغي، ويعني وجود كروموسوم إضافي في الخلايا، حيث يمتلك الأشخاص المصابون بالتثلث الصبغي ثلاث نسخ من كروموسوم معين في الخلايا بدلاً من نسختين عاديتين؛ وعادة ما يكون لدى الأشخاص المصابين بمتلازمة داون ثلاث نسخ من الكروموسوم 21 في كل خلية، ليصبح المجموع 47 كروموسومًا لكل خلية.
  • متلازمة تيرنر: يمتلك الأشخاص المصابون بمتلازمة تيرنر نسخة واحدة من كروموسوم معين في الخلايا بدلاً من نسختين عاديتين، حيث ما يكون لدى النساء المصابات بمتلازمة تيرنر نسخة واحدة فقط من كروموسوم X في كل خلية، ليصبح المجموع 45 كروموسومًا لكل خلية.
  • الخلايا السرطانية: العديد من الخلايا السرطانية لديها أيضًا تغيرات في عدد الكروموسومات، وهذه التغييرات ليست موروثة؛ إذ تحدث تغيرات في عدد الكروموسومات في الخلايا الجسدية وهي خلايا غير البويضات أو الحيوانات المنوية أثناء تكوين أو تطور الورم السرطاني.

وفي الختام نكون قد تعرفنا على كم عدد الكروموسومات في جسم الانسان ؟ التي من المهم أن يكون عددها طبيعيًا وإلا سيؤدي ذلك إلى حدوث اضطرابات ومشاكل لدى الجنين، كما أنها مهمة لأنها مسؤولة عن نقل المعلومات الجينية من جيل إلى آخر.

المراجع

  1. ^ medlineplus.gov , What is a chromosome? , 23/12/2020
  2. ^ sciencing.com , Scientists Have Just Learned Why Devil Worms Can Live in "Hell" , 23/12/2020
  3. ^ byjus.com , What are Chromosomes? , 23/12/2020
  4. ^ medlineplus.gov , Can changes in the number of chromosomes affect health and development? , 23/12/2020

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *