كم عدد المناطق الادراية في المملكة

كم عدد المناطق الادراية في المملكة

كم عدد المناطق الادارية في المملكة العربية السعودية وكم عدد المدن والبلدات السعودية المنتشرة على طول خارطة المملكة، وهو سؤال مهم لمعرفة التوزيع الإداري وتقسيم المناطق لخارطة المملكة العربية السعودية بناءً على دستور المملكة، وبما يتناسب مع ظروف كل منطقة، وفي ذلك يهتم موقع محتويات بتبيان الأمر ويحرص على تقديم إجابات مفيدة ووافية عن مناطق المملكة وعن أهمية الموقع الجغرافي للمملكة تجدونها بين سطور هذا المقال.

كم عدد المناطق الادراية في المملكة

تُقسَّم المملكة العربية السعودية إلى 13 منطقةً إداريّةً، 46 مدينة، ومنها 20 مدينة رئيسية، وتم تقسيم كلّ منطقةٍ منها إلى عددٍ من المحافظات يختلف عددها من منطقةٍ إلى أخرى، وتنقسم المحافظة إلى مراكز ترتبط إدارياً بالمحافظة أو الإمارة، وتشتمل الإمارة أو المحافظة أو المركز على عدد من المسميات السكانيّة، نذكر لكم منها:

مدن، قرى، مزارع، موارد مياه، وتجمع بادية، حيث ترتبط بها إدارياً، وتُصنّف المحافظات في المملكة إلى ثلاث فئاتٍ حسب توفّر الخدمات، وتنص المادة الثالثة من نظام المناطق على: تتكون كل منطقة إدارياً من عدد من المحافظات فئة (أ)، والمحافظات فئة (ب)، والمراكز فئة (أ)، والمراكز فئة (ب)، ويراعى في ذلك الاعتبارات السكانية والجغرافية والأمنية والظروف البيئية وطرق المواصلات.[1]

شاهد أيضًا: موقع المملكه العربيه السعوديه الفلكي في المناطق المداريه

عدد أسماء المناطق الإدارية

ومن الجدير بالكر التنويه على أن المملكة العربية السعودية تعتبر من الدول ذات المساحة الكبيرة، فهي تمتد على جغرافية واسعة وبحدود مختلفة، وفي ذلك تم تقسيم المملكة العربية السعودية إلى 13 منطقة، وسوف نعرج على ذكرها:[1]

  • منطقة مكة المكرمة: وتعد المنطقة الأولى سكانيًا، وتتخذ من مدينة مكة المكرمة مركزًا لها، وتنقسم إلى 16 محافظة.
  • منطقة الرياض: وتعد الثانية سعوديًا من حيث المساحة والسكان، وتتخذ من العاصمة الرياض مركزًا إداريًا لها.
  • منطقة المدينة المنورة: مقرها المدينة المنورة، وتأتي بالمرتبة الخامسة بعدد السكان والثالثة بالمساحة، وتنقسم إلى 6محافظات.
  • منطقة القصيم: مركزها إمارة بريدة التي هي المقر، تنقسم إلى 13 محافظة وتمتد مساحتها إلى 73.000كم2.
  • المنطقة الشرقية: وتعتبر الأولى بالمساحة على مستوى المملكة، مقرًها الدمام، وتنقسم إلى 12 محافظة.
  • منطقة عسير: مقرها مدينة أبها، وتنقسم إلى 16 محافظة تتوزع فوق مساحتها البالغة 81.000 كم2.
  • منطقة تبوك: مقرها مدينة تبوك، تتكون من 6 محافظات.
  • منطقة حائل: مقرها مدينة حائل في الجزء الشمالي الغربي من البلاد وتتألف من 8محافظات.
  • منطقة الحدود الشمالية: ومقرها مدينة عرعر، وتتوزع إلى 3محافظات.
  • منطقة جازان: مقرها مدينة جازان، وتتكون من 16 محافظة تتوزع ضمن مناطق ساحلية في الغرب وشرقية في المرتفعات الجبلية.
  • منطقة نجران: وهي المنطقة الحدودية الأقرب إلى اليمن في الجنوب الغربي من البلاد، مقرها مدينة نجران، وتنقسم إلى 8 محافظات.
  • منطقة الباحة: وتقع في الجهة الجنوبية من شبه الجزيرة، تتكون من 9 محافظات.
  • منطقة الجوف: وتتخذ من مدينة سكاكا مقرا لها، تنقسم إلى 4 محافظات.

شاهد أيضًا: تقع أجزاء واسعة من المملكة العربية السعودية ضمن

خريطة المملكة العربية السعودية بالمدن والمحافظات

بعد أن تعرفنا بكم عدد المناطق الإدارية في المملكة وانتقلنا للتعريف بها، لا بدّ لنا من سرد خريطة توضيحه لحدود وقطاعات المملكة بما فيها من مقاطعات ومحافظات ومدن وفي ذلك:

كم عدد التقسيمات الادارية في المملكة

مساحة المملكة ومساحة التقسيمات الإدارية فيها

فالمملكة من الدول التي تمتد على مساحة كبيرة كمل أسلفنا، لذلك كان تقسيم المناطق مستندًا بشكل فعلي على مساحة كل منطقة، وفي ذلك كان:[3]

  • المساحة الإجمالية للسعودية حوالي مليوني كيلومتر مربع: وهو ما يمثل قرابة 70% من شبه الجزيرة العربية، وللمملكة حدود برّية وبحرية مع العديد من الدول المجاورة لها، يبلغ طول الحدود البرية 4531 كم2 ويحدّها كل من الأردن، والعراق، والكويت، وقطر، والإمارات، وعمان، واليمن، كما تحدُّها العديد من الدول بحرياً، وهي الكويت، والبحرين، وإيران، وقطر، والإمارات، والأردن، ومصر، والسودان، وإريتريا، واليمن.
  • المنطقة الشرقية هي أكبر مناطق المملكة مساحةً: إذ تبلغ مساحتها نحو 540.000 كم2، تُمثِّل نحو 27٫6% من مساحة المملكة.
  • منطقة الباحة هي أصغر مناطق المملكة: إذ تبلغ مساحتها نحو 12.000 كم2، تُمثِّل نحو 0.6% من مجمل المساحة.
  • محافظة الاحساء أكبر محافظات المملكة: التابعة للمنطقة الشرقية، إذ تبلغ مساحتها نحو 375.000 كم2، تُمثِّل نحو 69% من مساحة المنطقة، وتضم أجزاءً كبيرةً من الربع الخالي، أما أصغر المحافظات مساحةً فهي محافظة الحُرَّث التابعة لمنطقة جازان، إذ تبلغ مساحتها نحو 100 كم2.

نظام المناطق في المملكة العربية السعودية

وقد تم إقرار التقسيم المناطق في المملكة العربية السعودية بناءً على احكام الدستور الملكي للمملكة، الذي تم دراسته ليكون المرجع في إدارة كل منطقة والإحاطة بتقديم كافة الخدمات والبنى التحتية من أجل رفاهية المواطنين وضمان حياة كريمة لهم، وقد نص عنوان الدستور عن غاياته:[2]

  • في بيان الهدف من النظام، وكيفية تنظيم مناطق المملكة ومكونات كل منطقة.
  • بيان واجبات ومهام أمير المنطقة ووكيله، والمحافظ، ومدير الناحية، ورئيس المركز.
  • مكونات مجلس المنطقة، وبيان شروط الأعضاء وواجباتهم وصلاحياتهم، وما يتصل بأداء عملهم.
  • بيان اختصاصات وواجبات ومسئوليات مجلس المنطقة، وما يتصل بأداء عمله من أحكام.
  • تنظيم العمل بين الوزارات والمصالح الحكومية والمناطق.

ومن الجدير بالذكر في صدد فقرة نظام تقسيم المناطق في المملكة العربية السعودية أنّه، صادر بتاريخ 1412/08/27 هـ الموافق: 01/03/1992 مـ، وقد نص على على أربعون مادة.

شاهد أيضًا: ما اسم المنطقة الحيوية الاكثر تواجدا في المملكة العربية السعودية

كلمة في التقسيمات والمحافظات في المملكة

حيث تصنف المحافظات على أنّها المستوى الإداري الثاني في المملكة العربية السعودية بعد المناطق الإداريَّة، حيث تنقسم كلّ منطقةٍ منها إلى عددٍ من المحافظات يختلف عددها من منطقةٍ إلى أخرى، وتنقسم المحافظة إلى مراكز ترتبط إدارياً بالمحافظة أو الإمارة، وتُصنّف المحافظات في المملكة إلى ثلاثة فئاتٍ حسب توفّر الخدمات، وتنص المادة الثالثة من نظام المناطق على: تتكون كل منطقة إدارياً من عدد من المحافظات فئة (أ)، والمحافظات فئة (ب)، والمراكز فئة (أ)، والمراكز فئة (ب)، ويراعى في ذلك الاعتبارات السكانية والجغرافية والأمنية والظروف البيئية وطرق المواصلات».

ومن الجدير بالذكر أيضًا، أنّه كان يبلغ عدد المحافظات في المملكة 118 محافظةً تُحتسب ضمنها مراكز الإمارات إلى أن تمت الموافقة سنة 2012م على زيادة عدد المحافظات لتصل بذلك إلى 134 محافظة بدون احتساب مراكز إمارات المناطق. تُعدّ منطقة الرياض أكثر المناطق تقسيماً إذ يبلغ عدد محافظاتها 21 محافظةٍ، بينما تُعد منطقة الجوف ومنطقة الحدود الشماليّة أقلّها بـ 3 محافظات لكل منطقة.

شاهد أيضًا: دستور المملكة العربية السعودية هو

أهمية الموقع الجغرافي للمملكة العربية السعودية

وفي صدد الحديث عن التقسيمات الإدارية للمملكة لا بدّ لنا أن نمرّ على أهمية الموقع الجغرافي والمساحة الشاسعة التي تشغلها المملكة العربية السعودية، تلك التي اعطتها الزخم العربي والعالمي، وفي ذلك نسرد:

  • المساحة الكبيرة للمملكة، فهي أكبر دولة في شبه الجزيرة العربية، وتقع في الركن الجنوبي الغربي من آسيا.
  • تقع خريطة المملكة على مفترق طرق أوروبا وآسيا وأفريقيا.
  • سهولة الوصول الى الشرق الأوسط من خلال مضيق هرمز وايضا يعتبر مضيق باب المندب هو المنفذ لكل من قناة السويس وشرق أفريقيا، مما ساعد المملكة في زيادة تجارتها الخارجية.
  • يمتد ساحل المملكة العربية السعودية على البحر الأحمر حوالي 1760 كيلومترًا (1100 ميل) بينما يبلغ ساحل الخليج العربي حوالي 560 كيلومترًا (350 ميلاً)، وتتكون سهول تهامة الضيقة على شاطئ البحر الأحمر.
  • حدود المملكة من الشرق سلاسل جبال الحجاز وعسير وتبلغ أعلى قممها أكثر من ألفي متر.
  • شرقًا يوجد الصحاري والهضاب الصخرية في الوسط بنسبة 90٪ من المساحة الكلية، وتعتبر صحراء النفود أكبر صحراء في الشمال وصحراء الربع الخالي في الجنوب.
  • في الشرق من المملكة وعلى طول الخط الساحلي للخليج العربي توجد سهول ساحلية واسعة.
  • تنوع تضاريسها، نتيجة اتساع مساحة المملكة، والتطورات الجيولوجية المتتالية، والتغيرات المناخية الهائلة، تتميز المملكة بتنوع تضاريسها، بالنظر إلى كل هذه، سيجد المرء المرتفعات الجبلية والمرتفعات والهضاب والسهول والوديان والكثبان الرملية، على طول البحر الأحمر توجد سهول تهامة الساحلية التي يبلغ طولها حوالي كيلومتر واحد وعرضها 60 كيلومترًا في الجنوب ويتقلص عرضها عندما تتجه شمالًا نحو خليج العقبة.
  • وفي الشرق من هذه السهول تأتي السروات، وهي سلسلة من الجبال المرتفعة حيث يتراوح ارتفاعها بين 9000 قدم في الجنوب لكنها تنخفض تدريجياً عند التوجه إلى الشمال لتصل إلى 3000 قدم، وتنحدر من هذه الجبال عدة وديان واسعة باتجاه الشرق والغرب مثل أودية جازان ونجران تثليث وبيشة والحمد والرمة وينبع وفاطمة.
  • وأيضًا من الشرق تتبع هذه السلاسل هضبة نجد ومرتفعاتها التي تنتهي غرباً بكثبان الدهناء وصحراء الصمان، وفي الجنوب تتخللها منطقة وادي الدواسر والمجاورة لصحراء الربع الخالي، وتمتد سهول نجد شمالاً حتى منطقة حائل حتى تصل إلى صحراء النفود وحدود العراق والأردن، وتتميز ببعض المرتفعات الجبلية بما في ذلك جبال طويق والعريض وأجا.
  • صحراء الربع الخالي في المملكة هي منطقة صحراوية شاسعة تشكل الجزء الجنوبي الشرقي من المملكة بمساحة حوالي 640 ألف كيلومتر مربع بما في ذلك الكثبان الرملية والمستنقعات، السهول الشرقية الساحلية بطول 610 كيلومترات ويوجد بها العديد من الأهوار المالحة والمناطق الرملية.
  • وفي ذلك تعتبر المملكة العربية السعودية مهد للحضارات بسبب موقعها الجيد، وايضا لها مكانة إسلامية كبيرة.

قد يهمك أيضًا: ما اهمية موقع المملكة العربية السعودية

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية المقال الذي تناولنا فيه كم عدد المناطق الادارية في المملكة لننتقل عبر سطور المقال إلى الإجابة على السؤال وتعداد أسماء المناطق وتصنيفها بحسب المساحة والانتقال للدستور الذي نظّم أمور التقسيم، ولنختم أخيرًا مع أهمية الموقع الجغرافي للمملكة العربية السعودية.

المراجع

  1. ^ wikiwand.com , التقسيم الاداري في المملكة , 28/4/2021
  2. ^ laws.boe.gov , تفاصيل النظام , 28/4/2021
  3. ^ wikiwand.com , المناطق الادارية السعودية , 28/4/2021

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *