كم عدد سكان البحرين 2021

كم عدد سكان البحرين 2021

كم عدد سكان البحرين 2021 ، إحدى دول مجلس التعاون الخليجي، ومن أصغر دول العالم مساحةً. كما أنها أصغر دولة عربية . إلا أن مساحتها الصغيرة لم تمنعها أن تمتلك واحداً من أكثر الاقتصادات العالمية ازدهاراً وتطوراً ، عاصمتها المنامة من أجمل وأغنى عواصم العالم وأكثرها رفاهية والفضل في ذلك يعود لعائدات الثروة النفطية التي تمتلكها وتستثمرها بأفضل السبل حديثاً . ولشهرتها قديماً بصيد اللؤلؤ والسمك وصناعة القوارب و ذلك لموقعها على طريق الحرير حين كانت تتبع لحضارة دلمون التي آلفت بين حضارتين عريقتين هما حضارة وادي السند والحضارة السومرية.

كم عدد سكان البحرين 2021

عدد سكان البحرين 2021 يقدر بنحو 1.107.000 مليون نسمة. كذلك يقارب هذا العدد نسبة  0.02 % من مجموع سكان العالم، كما أن معدل النمو السنوي قد سجل 1.8 % عن العام المنصرم 2020 م . بينما سجل عدد سكان البحرين لعام 2019 م حوالي 1,641,163 مليون نسمة. في حين أنه نظراً لصغر مساحة مملكة البحرين التي تبلغ 770.8 كيلو متراً مربعاً، تقدر الكثافة السكانية فيها بنحو 1948 نسمة في الكيلو متر المربع الواحد. وذلك في هذا التعداد تأتي في المركز المئة وخمس وعشرون بين دول العالم من حيث عدد السكان. كذلك تلي جمهورية لاتفيا. كما و تتقدم على كل من جمهوريتي ترينيداد وتوباجو.

 الفئات العمرية لسكان البحرين

ينقسم  عدد سكان البحرين بحسب آخر الإحصائيات إلى عدة فئات عمرية، نوردها كما يلي:

  • الفئة العمرية لسكان البحرين ممن هم في سن 20 وما دون: ويقدر عددهم بحوالي 277.696 نسمة.
  • الفئة العمرية لسكان البحرين ممن هم في سن 20 – 29 سنة: ويقدر عددهم بحوالي 117.156 نسمة.
  • والفئة العمرية لسكان البحرين ممن هم في سن 30 – 40 سنة: ويقدر عددهم بحوالي 98.426 نسمة.
  • والفئة العمرية لسكان البحرين ممن هم في سن 40 – 49 سنة: ويقدر عددهم بحوالي 73.129 نسمة.
  • الفئة العمرية لسكان البحرين من الكهول ممن هم في سن 70-79 سنة : ويقدر عددهم بحوالي 7.540 سيدة مسنة مقابل 6.913 رجل مسن.
  • أما الفئة العمرية لسكان البحرين من المسنين ممن هم في سن 80 سنة وما فوق : فيقدر عددهم بحوالي 5.610 نسمة. في حين أن منهم 3.930 سيدة مسنة مقابل 2.517 رجل مسن.

اقرأ أيضاً: عدد سكان نجران 2021

سكان البحرين الذكور منهم والإناث

هناك تباين واضح بين أعداد الذكور والإناث في مملكة البحرين، حيث أن نسبة الذكور من البحرينيين، تقدر بنحو 64 % من مجموع السكان. كما وبلغ عددهم حوالي 1.100.474 مليون ذكر. في حين أن عدد الإناث قد بلغ بلغ 601.109 أنثى. كذلك فإن ازدياد عدد الذكور عن الإناث ينطبق على كل الفئات العمرية لسكان البحرين.

تركيبة سكان البحرين

تعتبر غالبية السكان في مملكة البحرين من البحرينيين الشيعة، حيث تقدر نسبة الشيعة في البحرين بأكثر من 70 % من إجمالي عدد السكان. إلا أن الطبقة الحاكمة في البحرين هي من السنة في حين تشكل النسبة الأخرى من تركيبة السكان مجموعة من الأعراق العربية والأجنبية. أما العربية فأغلبها من سلطنة عمان ، تليها من فلسطين، ومن المملكة العربية السعودية. كما وأن نسبة من هم من دول مجلس التعاون الخليجي لا تتعدى 1 % . في حين أن الجاليات الأجنبية أغلبها آسيوية، وفي مقدمتها الجالية الهندية، والباكستانية، والبنغلاديشية ، والسريلانكية، والفلبينية، والأندونيسية، وأقلية من بريطانيا ودول أوروبا وأمريكا الشمالية.

توزع عدد سكان البحرين على المدن

تقع مملكة البحرين على الخليج العربي. كذلك تضم أكثر من ثلاثين جزيرة مختلفة الأحجام، و منها المأهولة ومنها الغير مأهولة بالسكان. لذلك فإن عدد السكان في البحرين يتوزع في عدة مدن حضرية تقع في هذه الجزر، ونذكر منها:

  • المنامة: وهي عاصمة مملكة البحرين الرسمية. كما وتُعد أكبر مدينة في العالم بكثافتها بالسكان. في حين تبلغ ما يقارب 360.784 ألف نسمة . كذلك يستقر فيها نحو 38 % من سكان البحرين.
  • مدينة حمد: ويسجل عدد سكانها ما يقارب 824.166 ألف نسمة.
  • مدينة الرفاع: ويسجل عدد سكانها ما يقارب 121.526 ألف نسمة.
  • المحرق: ويسجل عدد سكانها ما يقارب 119.114 ألف نسمة.
  • جد حفص: ويسجل عدد سكانها ما يقارب 70.150 ألف نسمة.
  • الحفير: ويسجل عدد سكانها ما يقارب 70.000 ألف نسمة.
  • المحافظتين الشمالية والجنوبية : وفيهما يستقر باقي عدد السكان.
  • ومن المدن أيضاً سترة، وعوالي، ومدينة عيسى

اقرأ أيضاً: عدد سكان مصر 2021

معلومات خاصة بسكان البحرين 2021

فيما يلي نستعرض بعض خصائص سكان مملكة البحرين التي نوجزها  كالآتي:

  • تعود أصول البحرينيين إلى قبيلة العنزة التي سكنت وسط شبه الجزيرة العربية. ولا سيما من بني عتبة ( العتوب ).
  • من المتوقع لمملكة البحرين أن تشغل المركز الرابع في العالم من حيث ارتفاع الكثافة السكانية فيها، الذي يتزايد بشكل كبير في غضون الأعوام القادمة.
  • يقدر المتوسط العمري لسكان البحرين أن يتراوح بين 73 – 77 سنة.
  • سجل معدل المواليد الجدد في البحرين 1.65 مولود لكل امرأة بحرينية . في حين سجل عدد المواليد لدى النساء المقيمات حوالي 1.9 مولود لكل امرأة.
  • يقدر معدل حالات الوفيات لدى المواليد الجدد بحوالي 5.1 حالة وفاة مقابل كل 1000 ولادة جديدة.
  • أظهرت تقديرات هيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية، أن عدد سكان البحرين سيرتفع خلال السنوات العشر القادمة، ليبلغ مليونين و 39 ألفاً في عام 2030 م.

عدد سكان البحرين الأصليين

في أحدث إحصائية بعدد سكان البحرين سجل عدد السكان الأصليين من المواطنين من حملة الجنسية البحرينية بما يقارب 537.719 ألف نسمة. ويشكل هذا العدد ما نسبته 48.6 % من إجمالي عدد السكان. كما و أوضح رئيس الجهاز المركزي للمعلومات محمد أحمد العامر ، في تصريح له مفاده أن العدد الإجمالي لسكان مملكة البحرين من مواطنين ومقيمين، قد بلغ مليوناً ومائة وسبعة آلاف نسمة. كذلك وأضاف بأن الزيادة الحاصلة في تعداد سكان مملكة البحرين، يعود سببها الرئيسي إلى الطفرة العمرانية المتسارعة التي تشهدها المملكة في الآونة الأخيرة .

عدد سكان البحرين الأجانب 2021

يقدر عدد السكان الأجانب والوافدين في المملكة البحرينية في عام  2021 م بما يقارب 568.790 ألف نسمة بفارق 31.071 أعلى من تعداد المواطنين البحرينيين . وفي الواقع يلاحظ أن معدل النمو لتعداد الأجانب قد انخفض عن العام السابق إلى حوالي 5.4 % من إجمالي عدد السكان في المملكة.

المرأة البحرينية

للمرأة البحرينية دور بارز ولافت في النمو الاقتصادي في البلاد. كما وأعلن مجلس التنمية الاقتصادية زيادة مساهمة المرأة في اقتصاد البحرين بنسبة 5% كزيادة سنوية في عام 2020 م. وفي ذات السياق فقد أبانت إحصائيات عام 2015 م إلى أنّ 35.7 % من القوى العاملة في البحرين هي من النساء. في حين أنّ ما نسبته 60 % من خرّيجي الجامعات في البحرين هن من النساء. وتعمل المرأة البحرينية في مختلف المجالات من الصحية منها، والتعليمية، والتجارية، والحقوقية وتميزت وأجادت.

جيش البحرين

لأن الجيش البحريني تتألف عناصره من السكان البحرينيين، تجدر الإشارة أن نحيط ببعض المعلومات حوله ، حيث يأتي جيش مملكة البحرين في المرتبة 107 بين جيوش دول العالم . كذلك تصنّف في المرتبة الرابعة عشرة بين جيوش الدول العربية. ذلك حسب ما جاء في موقع غلوبال فاير باور الخاص بترتيب الجيوش في دول العالم، بما في ذلك عدد الأفراد، و القدرات العسكرية، والتمويلية واللوجستية. كما ويقدر عدد أفراده بما يقارب 112.500 عسكري ممن هم في حكم الاحتياط. في حين يقدر عدد من في الخدمة بحوالي 33.000جندي.

السياحة في البحرين

تتميز البحرين بكونها أرخبيل يتألف من مجموعة من الجزر ونظراً لمظاهر العمران والحداثة ولوفرة المشاريع الإنمائية فهي أيضاً غنية بالمرافق السياحية التي تجذب العديد من الزوار الذين يلعبون دوراً كبيراً في تعداد سكانها في مواسم السياحة ومن أبرز الأماكن السياحية فيها : من القلاع قلعة البحرين ومتحفها، والتي أُدرجت على قائمة اليونسكو لحفظ التراث العالمي،  قلعة بو ماهر، قلعة عراد، قلعة الشيخ سلمان بن أحمد الفاتح ومتحفها، متحف البحرين الوطني. ناهيك عن الفنادق والمنتجعات والأسواق والمتنزهات والمطاعم وغيرها.

بالعودة إلى ما ذكرناه سابقاً ، نكون قد عرّفنا كم عدد سكان البحرين 2021 هذه المملكة التي حملت اسم ( البحرين ) لموقعها على بحر الخليج العربي من جهة، ولوفرة ينابيع الماء العذبة فيها من جهة أخرى. كما و يحتل اقتصادها المركز العاشر في تصنيف الاقتصاد الأكثر حرية في العالم، لتكون هذه الدولة العريقة، الموغلة في التاريخ ، حاضرة من أبرز حواضر التطور والازدهار والنماء.

المراجع

  1. ^ alayam.com , مليون و 107 آلاف عدد سكان البحرين , 14/5/2021
  2. ^ fanack.com , السكان في البحرين , 14/5/2021

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *