كم عدد ضحايا الحرب العالمية الثانية

عدد ضحايا الحرب العالمية الثانية

عدد ضحايا الحرب العالمية الثانية التي استمرت حوالي السبع سنوات وحصدت أرواح ملايين البشر وأدت لنتائج كارثية على كافة المستويات الاجتماعية والاقتصادية والإنسانية وغيرها. وسيستعرض موقع محتويات كافة المعلومات والتفاصيل المتعلقة بهذه الحرب.

الحرب العالمية الثانية

الحرب العالمية الثانية هي حرب دولية بدأت في الأول من سبتمبر من عام 1939 في أوروبا وانتهت في الثاني من سبتمبر عام 1945، شاركت فيها أو تأثرت بها كل دول العالم. وكان العالم منقسم في محورين عسكريين متنازعين هما: قوات الحلفاء، ودول المحور، وتعتبر الحرب الأوسع في التاريخ حتى الآن، وشارك فيها بصورة مباشرة أكثر من 100 مليون شخص من أكثر من 30 بلدًا.

وقد وضعت الدول الرئيسية كافة قدراتها العسكرية والاقتصادية والصناعية والعلمية في خدمة المجهود الحربي. أدت الحرب العالمية الثانية إلى عدد كبير من القتلى المدنيين، لعبت الطائرات دورًا رئيسيًا في الصراع، حيث مكّنت القصف الاستراتيجي للمراكز السكنية الذي أودى بحياة حوالي مليون شخص، ومنه القنبلتان الذريتان اللتان ألقيتا على هيروشيما وناغازاكي، أدت الحرب إلى وقوع ملايين الضحايا غالبيتهم من المدنيين. لذلك تعد الحرب العالمية الثانية أكثر الحروب دموية في تاريخ البشرية. وفي أعقاب هزيمة دول المحور، تم احتلال ألمانيا واليابان، وأجريت محاكم جرائم حرب ضد القادة الألمان واليابانيين.[1]

شاهد أيضًا: ملخص الحرب العالمية الأولى والثانية

عدد ضحايا الحرب العالمية الثانية

قدر عدد ضحايا الحرب ما بين 50 إلى 52 مليون ضحيّة، وبنسبة 2.5% من إجمالي عدد سكان الأرض في ذلك الحين، ممّا أدّى إلى معاناة وأمراض ومشاكل اقتصادية جسيمة لمعظم دول العالم،  وعلى الرغم من انتصار محور الحلفاء إلّا أنّ إجمالي الضحايا الأكبر كان من بين قواتهم.

شاهد أيضًا: أسباب الحرب العالمية الأولى

أسباب الحرب العالمية الثانية

يعود اندلاع الحرب العالمية الثانية إلى مجموعة من الأسباب أبرزها:

معاهدة فرساي عام 1919

والتي اعتبرتها ألمانيا مجحفة جداً بحقها، حيث حرمتها مدينة السار الغنية بالفحم مدة 10 سنوات تحصل خلالها فرنسا على عائدات الفحم، إنشاء كريدور (طريق أو ممر) يخترق ألمانيا من الحدود إلى البحر لصالح بولندا (بولونيا) الدولة الحبيسة غير المطلة على أي بحر وإعطائها ميناء دانزينغ في ألمانيا، كذلك حرمان ألمانيا من تطوير قدراتها العسكرية كي لا تفكر بغزو أوروبا مرة جديدة.

تفكك الإمبراطورية الهنغارية النمساوية إلى دول ضعيفة

وهي تشيكوسلوفاكيا، المجر، بولندا (بولونيا)، ودول البلطيق ما جعل الدول الكبرى تسعى لبسط سيطرتها عليها، فأصبحت دول البلطيق تحت سيطرة الاتحاد السوفيتي، وحذفت ألمانيا تشيكوسلوفاكيا من الخريطة السياسية وضمتها لأراضيها، لتنتهي طموحات ألمانيا بالسيطرة على بولونيا التي ستشكل شرارة الحرب العالمية الثانية.

مطالبة الولايات المتحدة الأمريكية للدول الأوروبية بسداد ديونها

طالبت الولايات المتحدة الأمريكية الدول الأوربية بدفع ديونها التي أخذتها خلال الحرب العالمية الأولى، مما أدى إلى حدوث أزمة عام 1929 الاقتصادية والتي خلقت ركود اقتصادي كبير شكل ضغط كبير على دول العالم. كان فيما بعد من أسباب نشوب الحرب.

خيبة أمل إيطاليا من دول التفاهم

كانت إيطاليا تحت حكم الفاشية في تلك الفترة وخاب أملها من الدول التي لم تعطها المدن التي وعدتها بها وهي استريا، دالماتيا وترينتينو كجائزة لوقوف إيطاليا إلى جانب دول التفاهم في الحرب العالمية الأولى.

مشاريع هتلر التوسعية

التي امتدت من ضم النمسا عام 1938، إلى ضم السوديت في نفس العام والتي صادقت عليه الدول الأوروبية في مؤتمر ميونيخ عام 1938، لكن طموحات هتلر كانت أبعد، وهو السيطرة على بولونيا. وإنشاء محور برلين روما بين ألمانيا النازية وإيطاليا الفاشية عام 1939.

السبب المباشر للحرب العالمية الثانية

تجاوزت طموحات هتلر كل التوقعات الأوروبية، حيث غزا بولونيا في الأول من شهر سبتمبر/أيلول من عام 1939، وذلك بعد أيام على توقيع فرنسا وبريطانيا مع بولونيا اتفاقية دفاع مشترك مفادها: “أي اعتداء على بولونيا هو اعتداء على فرنسا وبريطانيا معاً” لكن ألمانيا لم تأخذ هذه الاتفاقية على محمل الجد، ولاسيما أنها وقعت مع الاتحاد السوفيتي اتفاقية عدم اعتداء عام 1938 تضمنت التزام الطرفين بعدم إعلان الحرب ضد بعضهما مدة عشر سنوات، وتضمن البند السري فيها تقاسم بولونيا بين الدولتين الاتحاد السوفييتي وألمانيا.

مراحل الحرب العالمية الثانية

مرت الحرب العالمية الثانية بمرحلتين أساسيتين هما:

المرحلة الأولى من الحرب العالمية الثانية

وامتدت من 1939 – 1942 حققت فيها دول المحور توسعات كبرى حيث تمكنت ألمانيا من احتلال بلدان أوربا الشمالية، ومجموعة من دول أوربا الغربية والاتحاد السوفياتي وباقي دول أوربا الشرقية، وبلدان البلقان. وانطلاقا من ليبيا، هاجمت القوات الألمانية والإيطالية مصر وتونس. واستولت اليابان على بلدان جنوب شرق آسيا وجزر المحيط الهادئ.

المرحلة الثانية من الحرب العالمية الثانية

امتدت هذه المرحلة من عام 1943 حتى عام 1945 انقلبت الحرب لمصلحة الحلفاء حيث نظم الجيش السوفياتي هجومًا مضادًا انطلاقًا من مدينة ستالين غراد، فتمكن من تحرير الأراضي السوفياتية من الاحتلال الألماني، ثم السيطرة على بلدان أوربا الشرقية. وفي نفس الوقت أنزل الحلفاء قواتهم بإفريقيا الشمالية فاستطاعوا استرجاع مصر وليبيا وتونس والاستيلاء على إيطاليا. كما أنزل الحلفاء جيوشهم في منطقة نورماندي وتقدموا لتحرير فرنسا (1944) وباقي بلدان أوربا الغربية. كما تم البدء في مطلع عام 1945 بغزو ألمانيا. وانتهى الأمر باستسلام الجيش الألماني (ماي 1945). كذلك طاردت القوات الأمريكية الجيش الياباني في المحيط الهادئ والشرق الأقصى. وبذلك انتهت الحرب في شتنبر 1945 بانتصار الحلفاء.

شاهد أيضًا: طبيعة العلاقات الدولية بعد الحرب العالمية الثانية

نتائج الحرب العالمية الثانية

انتهت الحرب العالمية الثانية في الثاني من سبتمبر/ أيلول من عام 1945 بانتصار الحلفاء، لكن أكبر المنتصرين هم الاتحاد السوفيتي والولايات المتحدة الأمريكية في حين أصبحت فرنسا وبريطانيا دولتان ضعيفتان مقارنة بهما. وهو ما أسس لمرحلة الحرب الباردة بين الاتحاد السوفيتي من جهة والولايات المتحدة الأمريكية من جهة أخرى والتي بدأت في عام 1947، على الرغم من الاتفاق على تأسيس منظمة الأمم المتحدة في عام 1945.

قدرت الخسائر البشرية للحرب العالمية الثانية بحوالي 50 مليون، بالإضافة عشرات ملايين الجرحى والمعطوبين والأرامل واليتامى. كما تراجع الناتج الوطني الخام في الدول المتحاربة باستثناء الولايات الأمريكية التي ظل اقتصادها سليمًا. وفي الفترة من 1945 إلى 1948 قسمت ألمانيا وعاصمتها برلين بين الحلفاء. ثم تجزأت إلى دولتين: ألمانيا الغربية الرأسمالية، وألمانيا الشرقية الاشتراكية. كما تم تقسيم النمسا وعاصمتها فيينا. وأنشأ الاتحاد السوفياتي أنظمة اشتراكية موالية له في أوربا الشرقية. وضم إلى أراضيه بلدان البلطيق. وتم في سنة 1945 تأسيس هيئة الأمم المتحدة التي عملت على ضمان السلم العالمي وتعزيز التعاون الدولي واحترام حقوق الإنسان. واعتمدت على أجهزة داخلية منها: الجمعية العامة، ومجلس الأمن، ومحكمة العدل الدولية بالإضافة إلى مؤسسات مختصة.

إلى هنا نصل لنهاية مقالنا الذي تحدثنا في عن عدد ضحايا الحرب العالمية الثانية وقدمنا تفصيلًا كاملًا عن هذه الحرب الدموية وعن أسبابها ونتائجها كما ذكرنا تفاصيلًا أخرى.

المراجع

  1. ^ britannica , World War II , 25/02/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *