كم عدد محافظات قطر واسماؤها بالصور

كم عدد محافظات قطر

كم عدد محافظات قطر واسماؤها بالصور، حيث إنّ دولة قطر قد تمكنت من لفت أنظار السائحين من مختلف أنحاء العالم بعد استضافتها لمونديال 2022، لذلك وعبر موقع محتويات سيتم التعرف على جميع محافظات قطر العربية، وما يميز كل محافظة للتعرف على تلك البلد الجميل.

كم عدد محافظات قطر واسماؤها بالصور

يبلغ عدد محافظات دولة قطر ثماني محافظات، وهم “الشمال والخور والشيحانية وأم صلال والضعاين، الدوحة والريان والوكرة” وتتميز قطر بوجود العديد من الأماكن السياحية والأثرية، ويمكن التعرف على كافة مُحافظات دولة قَطر العربية بجانب رؤية بعض الصور الخاصة بكل محافظة من خلال الفقرات التالية.[1]

محافظة الدوحة

وتعد محافظة الدوحة عاصمة دولة قطر، وتعد من أشهر محافظات قطر، وتبلغ مساحتها 202.2 كيلو متر مربع، وتقع على شاطئ الخليج العربي، بالتحديد في منتصف الساحل الشرقي لشبه جزيرة قطر، ويوجد بمحافظة قطر أحدث مطار تم إقامته بدولة قطر في الآونة الأخيرة، وتتميز محافظة الدوحة بالكورنيش ذي المناظر الطبيعية.

محافظة الدوحة
محافظة الدوحة

محافظة الخور

إنّ محافظة الخور تقع على بعد 57 كم في الساحل الشمالي الشرقي للعاصمة الدوحة، وتبلغ مساحتها ما يقارب 1613.3 كيلو متر مربع، وتعرف محافظة الخور بشواطئها وأبراجها التاريخية.

محافظة الخور

محافظة الشمال

إنّ محافظة الشمال تقع في الطرف الشمالي من دولة قطر، وتعد من أجدد المحافظات بها، كما أنها تبعد عن شمال الدوحة بحوالي 107 كم، وتبلغ مساحتها 859 كيلو متر مربع، ويوجد بها الكثير من المواقع الأثرية، ومن أبرزهم موقع الزبارة الأثري، ويقع على بعد 100 كم شمال غرب الدوحة.

محافظة الشمال

محافظة الوكرة

إنّ محافظة الوكرة تقع على الساحل الشرقي الجنوبي لقطر، وبالتحديد في منتصف الطريق بين مدينة الدوحة ومسيعيد، وكانت الوكرة في الأساس قريةً صغيرةً لصيد اللؤلؤ والأسماك، وتبلغ مساحتها 2577.7 كيلو متر مربع، وتشتهر بمتحف الوكرة، والذي يعد هو أحد حصونها القديمة، كما أنه يعرض الحياة البحرية وتاريخ المنطقة.

محافظة الوكرة
محافظة الوكرة

محافظة الشحانية

إنّ محافظة الشحانية تقع على بعد 25 كم عن الدوحة عاصمة دولة قَطر، ويطلق عليها ذلك الاسم نسبةً إلى كثرة نبات الشيح فيها، وهو نبات عطري، وتبلغ مساحتها حوالي 3309 كيلو متر مربع، كما يطلق عليها اسم مدينة الضباب نسبةً إلى أنها منطقة منخفضة جغرافي.

محافظة الشحانية

محافظة أم صلال

إنّ محافظة أم صلال تقع في شمال الدوحة عاصمة دولة قَطر، وتبلغ مساحتها حوالي 318.4 كيلو متر مربع، وتتميز بوجود برج برزان التاريخي بها، كما أنها تضم أربع إدارات وهم “إدارة الشؤون العامة، إدارة الشؤون الفنية، إدارة شؤون الخدمات، وإدارة الرقابة البلدية”.

محافظة أم صلال
محافظة أم صلال

محافظة الريان

إنّ محافظة الريان تقع في جنوب غرب الدوحة عاصمة قطر، بالتحديد على بعد 10 كيلو متر منها، وتعد الريان واحدة من أكبر المناطق السكنية بعد الدوحة، ويوجد بها الاتحاد القطري للفروسية، أما مساحتها فتبلغ 2450 كيلو متر مربع (950 ميل مربع).

محافظة الريان

محافظة الضعاين

إنّ محافظة الضعاين تعد من المحافظات التي تم إنشائها حديثًا حتى تتواكب مع التطور العمراني، ويقع المبنى الإداري للبلدية في منطقة أم قرن، وبالتحديد بجوار جسر سميسمة.

محافظة الضعاين

إلى هنا يكون قد تم الانتهاء من مقال كم عَدد مُحافظات قَطر وأسماؤها بالصور الذي تم التعرف من خلاله على جميع محافظات دولة قطر العربية، بالإضافة إلى التعرف على أبرز ما يميز كل محافظة بالصور.

أسئلة شائعة

  • ما هي أكبر محافظات قطر؟

    إنّ محافظة الشيحانية تعد هي أكبر محافظات قطر، حيث تبلغ مساحتها 3309 كيلو متر.

المراجع

  1. ^ worldatlas.com , Maps Of Qatar , 01/01/2023

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *