كم كوب من الحلبة يسبب الإجهاض

كم كوب من الحلبة يسبب الإجهاض

كم كوب من الحلبة يسبب الإجهاض وما أهم النصائح التي تساعد على تجنب الإجهاض في الشهور الأولى، يعتبر الإجهاض من المشاكل الشائعة التي قد تواجه المرأة وتقود إلى فقدان جنينها؛ مما ينعكس على صحتها الجسدية والنفسية في الوقت ذاته، وستتم الإجابة من خلال موقع محتويات على كم كوب من الحلبة يسبب الإجهاض، وذلك في السطور القادمة من المقال التالي.

ما هو الإجهاض

يعتبر الإجهاض من المشاكل الشائعة التي تحدث في شهور الحمل الأولى حيث تتعرض الأم لحالة معينة أو وضع صحي ما تفقد بسببه جنينها، وبالتالي يمكن تعريف الإجهاض بأنه خسارة الجنين الذي يقل عمره عن ٢٠ أسبوعاً حملي حيث تشعر الأم في البداية بآلام خفيفة في المنطقة السفلية من البطن، ثم تتزايد بشكل تدريجي لتصبح شديدة وغير محمولة، وتترافق عادةً مع نزف تناسلي خفيف، إذ يكون لون الدم أحمر قاتماً مع وجود خثرات دموية وكتل نسيجية ضمن المفرزات السابقة، وهنا لا بد من استشارة الطبيب لتأكيد الحالة والحصول على الإرشادات والتدابير المناسبة للحفاظ على صحة الأم والطفل إن أمكن.[1]

كم كوب من الحلبة يسبب الإجهاض

أثبتت التجارب بأن كوباً واحداً كبير من الحلبة قد يسبب الإجهاض؛ نظرًا لتأثير هذه العشبة على العضلات الملساء الموجودة في جدار الرحم وعنق الرحم؛ مما يؤدي إلى توسع الأجواف السابقة بشكل مبالغ فيه، وعلى العكس من ذلك، فإن تناول كميات قليلة من مغلي القرفة ينعكس بشكل إيجابي على الحامل، إذ يساعد على تخفيف شدة التقلصات الرحمية والآلام البطنية المرافقة لها كما يهدئ أعصاب المرأة ويقلل التوتر والتبدلات المزاجية التي قد تمر بها خلال الثلث الأول من الحمل.[3]

كم كوب من الحلبة يسبب الإجهاض

ما هي مجهضات الحمل

تُعرف مجهضات الحمل بأنها المواد والأدوية التي تؤدي إلى فقدان الجنين وخروجه من الرحم قبل أن يصبح قادراً على الاعتماد على نفسه حيث تقوم الأم باستعمال الحبوب السابقة لأسباب شخصية أو صحية وبناءً على إرشادات الطبيب ومراقبته، وعلى الرغم من اختلاف آليات تأثير مجهضات الحمل، إلا أنها تقود إلى النتيجة ذاتها، وتقسم إلى ما يلي:[2]

مجهضات حمل طبية

تساعد مجهضات الحمل الطبية على التخلص من الجنين بسرعة وفعالية، إلا أن ذلك يجب أن يتم تحت الإشراف الطبي الدقيق لتجنب الاختلاطات الممكنة كالنزف والصدمة وغيرها، وتعمل الحبوب السابقة على تقليص العضلات الملساء الموجودة في الجهاز التناسلي الأنثوي؛ مما يسبب انقذاف الجنين والأنسجة المتعلقة به نحو الخارج، ومن أهم أصنافها: أ الميتوتركسات والمفيبريستول.

مجهضات حمل طبيعية

تتجنب بعض النساء استعمال مجهضات الحمل الطبية، على الرغم من فائدتها المضمونة، وعلى العكس يلجأن إلى طب الأعشاب والأدوية الطبيعية القديمة للإجهاض، إذ تمتلك تأثيرات مشابهة للمنتجات الصناعية، ولكن بآثار جانبية أقل، ومن أهم المجهضات الطبيعية الزعتر البري وإكليل الجبل وعشبة الكاموميل.

تجربتي مع الحلبة للحامل

أكدت العديد من التجارب على دور الحلبة في تدبير العديد من الاضطرابات النسائية والحملية، ومن أهم التجارب المتعلقة بذلك:

  • روت سيدة حامل بأنها كانت تعاني من اضطرابات هرمونية متعددة سببت لها مشاكل في حملها السابق، ولكن شرب نصف كوب من الحلبة لمدة أسبوع ساعدها على تنظيم هرموناتها؛ مما انعكس بشكل إيجابي على حملها الحالي.
  • روت سيدة أخرى التأثير الإيجابي للحلبة على الآلام البطنية الماغصة لديها حيث ساعدت على تخفيفها بشكل واضح وتحسين الحالة العامة أيضًا، وذلك بعد معاناة طويلة من التقلصات الرحمية المتكررة.
  • كما تحدثت سيدة ثالثة عن دور الحلبة في تخفيف آلام الدورة الشهرية والأعراض المتعلقة بها قبل الحمل، كما أن تأثيرها السحري استمر لما بعد الحمل، إذ تجلى ذلك بتخفيف شدة التقلصات الرحمية والغثيان والإقياء وغيرها.

هل الحلبة ضارة أم مفيدة خلال فترة الحمل

تعتبر الحلبة مفيدة للمرأة خلال فترة الحمل بشرط تناولها بطريقة صحيحة وكميات مدروسة بشكل دقيق إذ تمتلك العديد من التأثيرات الإيجابية على الجسم مثل المساعدة على الاسترخاء وتخفيف الآلام البطنية الناتجة عن التقلصات الرحمية المتكررة، بالإضافة إلى تدبير الاضطرابات الهضمية كالغثيان والإقياء وعسر الهضم، ولكن الفوائد سابقة الذكر تتلاشى مباشرةً في حال الإفراط في استعمالها، إذ تؤثر الكميات الكبيرة من الحلبة على الحامل والجنين، وتزيد من خطر الإجهاض والتشوهات الجنينية بشكل واضح؛ مما يتطلب الحذر عند استعمالها واستشارة الطبيب عند الحاجة.

هل الحلبة ضارة أم مفيدة خلال فترة الحمل

هل الحلبة مفيدة للنفاس والمرضع

نعم، تعتبر الحلبة من الأعشاب المفيدة للنفاس والمرضع حيث ذكرت العديد من النساء تجاربهن الإيجابية معها فالحلبة تساعد على در الحليب وزيادة تشكله داخل الثدي، فتكون الأم قادرة على تأمين الغذاء المثالي لنمو رضيعها وتطوره، كما تلعب العشبة السابقة دوراً مهماً في مرحلة النفاس من خلال تخفيف النزف والسيطرة على التقلبات المزاجية الشائعة في هذه الفترة؛ نظرًا لاحتوائها على مواد مهدئة للأعصاب ومحسنة للمزاج.[4]

شاهد أيضًا: ما هي فوائد شرب الحلبة يومياً

مسببات الإجهاض في الشهور الأولى

هناك مجموعة من الأشياء التي تسبب الإجهاض في الشهور الأولى من الحمل كالنظام الغذائي السيء والنشاطات غير المدروسة، بالإضافة إلى وجود أمراض مزمنة لدى الأم، وبالتالي يجب على كل امرأة الاطلاع عليها ومعرفتها للمحافظة على جنينها وتجنبها قدر الإمكان، ويمكن تلخيص مسببات الإجهاض في الثلث الأول من الحمل بما يلي:

النظام الغذائي السيء

تحتوي بعض الأصناف الغذائية على مواد ذات تأثير سلبي على الحمل، ومن أهم هذه الأغذية:

  • البطاطس القديمة: تحتوي البطاطس القديمة على مادة ضارة تدعى السولانين التي تؤثر بشكل سلبي على الحامل والجنين.
  • فاكهة الأناناس: تحتوي فاكهة الأناناس على مجموعة من المواد الغذائية المفيدة، إلا أنها غنية أيضًا بمادة البروميلين التي تؤثر بشكل سلبي على الحمل.
  • الأطعمة البحرية: يمكن القول بأن الأطعمة البحرية غنية باليود الذي ينتقل إلى الجنين عبر المشيمة، ويسبب تشوهات متعددة وخطيرة لديه.
  • الأطعمة المبهرة: ينصح الأطباء عادةً بتجنب تناول الأطعمة المبهرة خلال فترة الحمل لما لها تأثيرات سلبية على العضلة الرحمية.

الأمراض المزمنة لدى الحامل

تؤثر الأمراض المزمنة على حمل المرأة؛ مما يتطلب المراقبة المستمرة لتدبير الحالات الإسعافية والحد من تطور المضاعفات والاختلاطات، ومن أهم هذه الأمراض:

  • الداء السكري: يعتبر الداء السكري من الأمراض المزمنة الشائعة حول العالم حيث يترافق بمجموعة من الأعراض والعلامات التي تؤثر على حياة المريض، ويمكن القول بأن الإجهاض من أهم اختلاطات السكري لدى الحامل.
  • ارتفاع ضغط الدم الشرياني: يؤثر ارتفاع ضغط الدم الشرياني على كمية الدم الواصلة إلى الجنين مما قد يسبب الإجهاض في حال عدم اتخاذ التدابير الإسعافية لإعادته إلى المستويات الطبيعية.
  • الداء الكبدي: يترافق الداء الكبدي كالقصور الحاد أو المزمن مع تراكم المواد السامة والضارة داخل جسم الحامل حيث تنتقل هذه المواد إلى الجنين، وتسبب الإجهاض في غالبية الأحيان.
  • الداء الكلوي: يعتبر الداء الكلوي من الأمراض المزمنة الخطيرة على صحة الجنين، وبالتالي يعتبر ضبطها مهماً جدًا لتجنب الاختلاطات المحتملة.

الحوادث المفاجئة

يمكن القول بأن حوادث السير والرضوض على البطن من الأسباب المهمة للإجهاض في شهور الحمل الأولى؛ نظرًا لتأثيرها على الجنين والأنسجة الخاصة به داخل الرحم كالمشيمة، وهذا يؤكد على ضرورة الحذر عند التعامل مع المرأة الحامل التي ينبغي عليها عدم القيام بأي نشاط متهور أو عمل شاق بالنسبة لها.

وهنا ينتهي المقال حيث تمت الإجابة عن سؤال كم كوب من الحلبة يسبب الإجهاض، كما تم التطرق إلى تعريف الإجهاض وأهم أنواع المجهضات، بالإضافة إلى بعض التجارب المتعلقة بتناول الحلبة خلال الحمل.

أسئلة شائعة

  • ما هي أعراض الإجهاض في الشهر الأول؟

    يتظاهر الإجهاض في الشهر الأول بمجموعة من الأعراض مثل ألم الظهر والنزف والغثيان وآلام البطن وغيرها، كما تلاحظ الأم نزول تكتلات وخثرات دموية.

  • هل الإجهاض في الشهر الأول مؤلم؟

    نعم يعتبر الإجهاض مؤلم خلال الشهر الأول حيث تشعر المرأة بآلام في المنطقة السفلية من البطن بالإضافة إلى القلق والتقلبات المزاجية المرافقة لذلك والتي قد تزيد الشعور بالألم.

المراجع

  1. ^ nhs.uk , Abortion , 18/11/2022
  2. ^ mayoclinic.org , Medical abortion , 18/11/2022
  3. ^ verywellfamily.com , The Health Benefits of Fenugreek , 18/11/2022
  4. ^ healthline.com , Fenugreek for Breast Milk: How This Magical Herb May Help With Supply , 18/11/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *