كم لتر ماء يحتاج الجسم في اليوم

كم لتر ماء يحتاج الجسم في اليوم

للإجابة على سؤال كم لتر ماء يحتاج الجسم في اليوم ؟ من المهم معرفة أن الماء ضروري جدًا لحياة جميع الكائنات الحية، فالماء لا يستخدم فقط لإرواء العطش أو تنظيم درجة حرارة الجسم، بل إنه يحافظ على رطوبة انسجة الجسم، ويحافظ على صحة أعضاء مختلفة من الجسم، فلذلك يجب الانتباه إلى تناول كميات كافية من الماء، فما مقدار هذه الكميات الكافية هذا ما سنتعرف عليه لاحقًا. 

كم لتر ماء يحتاج الجسم في اليوم

كل يوم يفقد الجسم الماء من خلال التنفس والتعرق وحركات الأمعاء، والبول، ولكي يعمل الجسم بشكل صحيح، من المهم إمداد الجسم بالماء وتجديد إمداده بالماء كلما احتاج إلى ذلك؛ وتحديدًا يحتاج الشخص البالغ العادي الذي يتمتع بصحة جيدة والذي يعيش في مناخ معتدل إلى حوالي 15.5 كوب ما أي (3.7 لتر) من السوائل يوميًا للرجال ، وحوالي 11.5 كوب أي (2.7 لتر) من السوائل يوميًا للنساء، وتغطي هذه النسب السوائل سواء من ماء الشرب او من المشروبات الأخرى والأطعمة التي تحتوي على الماء، حيث حوالي 20٪ من استهلاك السوائل اليومي يأتي على الأغلب من الطعام والباقي من السوائل والماء. [1]

العوامل التي تؤثر على احتياجات الجسم من الماء

كثيرًا ما نسمع بنصيحة شرب 8 أكواب ماء يوميًا، وهي نصيحة جيدة نوعًا ما، ولكن تختلف احتياجات الجسم إلى الماء إما أقل من 8 أكواب أو أكثر من 8 أكواب باختلاف مجموعة من العوامل، وفيما يأتي بعض من هذه العوامل: [1] 

  • ممارسه الرياضه: فعند ممارسة الرياضة سيتعرق الجسم، فبذلك يصبح الجسم بحاجة إلى شرب المزيد من الماء لتغطية فقدان الماء الذي فُقد نتيجة التعرق، كما وأنه ينصح بشرب الماء قبل التمرين وأثناءه وبعده.
  • البيئة: حيث يمكن للطقس الحار أو الرطب أن يجعل الجسم  يتعرق ويحتاج سوائل إضافية. 
  • صحة الجسم العامة: يفقد الجسم السوائل عند إصابته بالحمى أو القيء أو الإسهال، بالإضافة إلى وجود بعض الحالات التي تتطلب زيادة تناول السوائل وهي التهابات المثانة وحصى المسالك البولية.
  • الحمل والرضاعة: فإذا كانت المرأة حاملاً أو مرضعة، فقد تحتاج إلى سوائل إضافية لبقاء جسمها رطباً.

فوائد الماء في الجسم 

يحتاج جسم الإنسان لكميات كافية من الماء في اليوم الواحد، وذلك للقيام بوظائفه المختلفة على أكمل وجه، وفيما يأتي توضيح لأهم وظائف وفوائد الماء في جسم الإنسان: [2]

  • يعمل الماء على ترطيب أنسجة الجسم.
  • يحمي الماء الحبل الشوكي من الصدمات.
  • يعمل الماء على تشحيم المفاصل وبالتالي حمايتها من الخشونة.
  • يساعد الماء الجسم على التخلص من الفضلات وذلك من خلال التعرق والتبول، كما ويساعد الماء الكليتين على إزالة الفضلات من الدم، والحفاظ على سلامة الأوعية الدموية التي تصل الى الكليتين.
  • يساعد الماء الجسم على التخلص من الإمساك.
  • الماء مهم جدًا للهضم حيث يساعد الماء في تكسير الطعام الذي يتناوله الإنسان، وبالتالي هضمه، مما يسمح للجسم بامتصاص العناصر الغذائية الضرورية والمفيدة له.
  • يحمي الجسم من الاصابة بالجفاف.
  • يساعد الماء على المحافظة على صحة العقل حيث إن نقص الماء والجفاف في الجسم، يمكن أن يؤثر على الذاكرة والتركيز و جفاف العين وبالتاالي عدم وضوح الرؤية، ولذلك يجب شرب كميات مناسبة من الماء للمحافظة على خلايا الدماغ نشطة.
  • يحافظ الماء على صحة القلب والأوعية الدموية.
  • يحافظ الماء على الوزن، حيث أثبتت دراسات أمريكية أن الماء يساعد على الشعور بالشبع لفترات أطول، خاصة إذا تم تناوله قبل وجبات الطعام، مما يساعد على نزول الوزن.

شاهد أيضًا: أهمية الماء في جسم الإنسان

وفي ختام هذه المقالة نؤكد على أنه تم التعرف على كم لتر ماء يحتاج الجسم في اليوم ؟ حيث من المهم الحفاظ على تناول كميات مناسبة من الماء للحفاظ على صحة الجسم، ولو لم يتم تناول كميات كافية سيتعرض الجسم لمشاكل صحية عديدة.

المراجع

  1. ^ mayoclinic.org , Nutrition and healthy eating , 18/1/2021
  2. ^ everydayhealth.com , 7 Health Benefits of Water Backed by Scientific Research , 18/1/2021

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *