كم مخالفة عدم حمل رخصة قيادة في السعودية

كم مخالفة عدم حمل رخصة

كم مخالفة عدم حمل رخصة قيادة في السعودية، حيث تعد هذه المخالفة من المخالفات الرادعة المعتمدة من دائرة النقل في السعودية، فقد تم تحديد قيمة لهذه المخالفة بحسب قانون المرور السعودي، ويقدم موقع محتويات من خلال هذا المقال أهم المعلومات التعريفية بمخالفة عدم حمل رخصة قيادة في السعودية مع التعريف بقيمة هذه المخالفة.

مخالفة عدم حمل رخصة قيادة في السعودية

طبقت المملكة العربية السعودية مُخالفة عَدم حَمل رُخصة قيَادة على جميع المواطنين السعوديين والمقيمين في السعودية مع فرض عقوبة مالية أو عقوبة السجن أو كلاهما معًا على مرتكبي هذه المخَالفة لقيامهم بمخالفة مرورية قد تودي بحياتهم وحياة غيرهم، وذلك بهدف ردع الجميع عن التعدي واجتياز قوانين السير، إضافة إلى الحفاظ على سلامة المواطنين والممتلكات العامة والخاصة.

شاهد أيضًا: بكم مخالفة عدم حمل رخصة قيادة

كم مخالفة عدم حمل رخصة

بحسب لائحة الجزاءات والعقوبات المرورية في السعوديّة، فإنه يتم فرض العقوبة “الحبس لمدة لا تزيد عن عشرة أيام أو الغرامة، ولا تزيد عن 300 ريال سعودي أو بهما معًا” على ارتكاب مُخالفة “عدم حمل رخصة سياقة أو رخصة سير أو عدم إبرازها عند الطلب”، كما يتم فرض عقوبة “الحبس من عشرة أيام إلى 30 يومًا أو الغرامة من 300 ريال سعودي إلى 900 ريال سعودي أو بهما معًا” على ارتكاب مُخالفة “قيَادة مَركبة آلية بدون حيَازة رُخصة سياقة”.[1]

وفي نهاية هذا المقال تم التعريف بكَم مُخالفة عَدم حَمل رُخصة قيَادة في السّعودية ، حيث تم التعريف بأهم المعلومات المتعلقة بمخَالفة عَدم حيَازة رخصَة قيَادة في المَملكة العربية السعوديَة وعقوبة هذه المُخالفة.

أسئلة شائعة

  • ما هي أنواع رخص القيادة؟

    تتنوع رخص القيادة إلى: 1 - رخصة قيادة خاصة . 2 - رخصة قيادة عامة . 3 - رخصة قيادة مركبات أشغال عامة . 4 - رخصة قيادة دراجة آلية .

  • هل يمكن لمن لم يتم الثامنة عشر أن يحصل على رخصة قيادة في السعودية؟

    غير ممكن، حيث تنص المادة السادسة والثلاثون من قانون المرور في السعودية على أنه للحصول على رخصة قيادة يجب: إتمام سن الثامنة عشرة لرخصة القيادة الخاصة وقيادة الدراجات الآلية، وإتمام سن العشرين لرخصة القيادة العامة وقيادة مركبات الأشغال العامة .

  • ما هي مدة صلاحية رخص القيادة في السعودية؟

    بحسب المادة الواحدة والأربعون من قانون المرور في السعودية فإن " مدة صلاحية رخص القيادة الخاصة ورخص قيادة الدراجات الآلية عشر سنوات، وبقية أنواع الرخص خمس سنوات".

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *