كم مدة دوران الارض حول الشمس

كم مدة دوران الارض حول الشمس

كم مدة دوران الارض حول الشمس ؟، هو سؤال يسأله الكثير من الناس وخاصةً طلبة العلوم والجيولوجيا. حيث أن الارض هو الكوكب الذي نعيش عليه، والشمس هو النجم المعروف لنا في النظام الشمسي والذي يمدنا بالضوء والحرارة على الأرض. ومن المعروف أن الكواكب بما فيها كوكب الأرض تدور حول الشمس. ومدة دوران الكواكب حول الشمس ليست متساوية وهو ما سوف نعرفه في السطور القادمة بشئٍ من التفصيل.

كم مدة دوران الارض حول الشمس

الإجابة هي 365.242199 يومًا.حيث تبلغ سرعة مدار الأرض حول الشمس 108000 كم/ ساعة، مما يعني أن كوكبنا يقطع 940 مليون كيلومتر خلال مدار واحد. فتكمل الأرض مدارًا واحدًا كل 365.242199 يومًا شمسيًا متوسطًا. وهي في الحقيقة تقطع شوطًا طويلاً وهو أيضًا سبب الحاجة إلى يوم تقويمي إضافي كل أربع سنوات (ويعرف باسم السنة الكبيسة).[1]

شاهد أيضًا: لماذا تدور الكواكب حول الشمس

ما هو كوكب الأرض وما هي خصائصه المميزة

الأرض هي كوكبنا الأصلي، يعتقد العلماء أن الأرض وقمرها قد تكونوا في نفس الوقت تقريبًا مثل بقية النظام الشمسي.كما يعتقدون أن ذلك كان قبل حوالي 4.5 مليار سنة ويتميز كوكب الأرض بمجموعة من الخصائص كما يلي:[2]

  • الأرض هي خامس أكبر كوكب في النظام الشمسي، حيث يبلغ قطرها حوالي 8000 ميل.
  • الأرض هي ثالث أقرب كوكب للشمس و يبلغ متوسط ​​المسافة بينها وبين الشمس حوالي 93 مليون ميل، ذلك لأن فقط عطارد والزهرة هما الأقرب إلى الشمس.
  • أطلق على الأرض اسم الكوكب المعتدل.
  • الأرض هي الكوكب الوحيد المعروف باحتوائه على كميات كبيرة من الماء السائل، والماء السائل ضروري للحياة؛ لذلك فإن الأرض هي الكوكب الوحيد الذي توجد فيه الحياة.
  • تبدو الأرض من الفضاء كأنها رخام أزرق مع دوامات بيضاء ومناطق من اللون البني والأصفر والأخضر والأبيض.
  • اللون الأزرق عبارة عن ماء يغطي حوالي 71 بالمائة من سطح الأرض، والدوامات البيضاء عبارة عن غيوم. أما المناطق ذات اللون البني والأصفر والأخضر فهي أرض، والمناطق البيضاء فيها جليد وثلج.
  • خط الاستواء عبارة عن دائرة تخيلية تقسم الأرض إلى نصفين، النصف الشمالي يسمى نصف الكرة الشمالي، النصف الجنوبي يسمى نصف الكرة الجنوبي. ويُطلق على أقصى نقطة شمالية على الأرض القطب الشمالي، وأقصى نقطة في الجنوب على الأرض تسمى القطب الجنوبي
  • تتكون الأرض من الأرض والهواء والماء والحياة، تحتوي الارض على جبال ووديان ومسطحات. يتكون الهواء من غازات مختلفة، خاصة النيتروجين والأكسجين.
  • تشمل المياه على كوكب الأرض المحيطات والبحيرات والأنهار والجداول والمطر والثلج والجليد. تتكون الحياة من الناس والحيوانات والنباتات.
  • تحت سطح الأرض توجد طبقات من الصخور والمعادن، حيث تزداد درجات الحرارة مع زيادة العمق حتى تصل إلى حوالي 12000 درجة فهرنهايت في اللب الداخلي للأرض.

دوران كوكب الأرض

تدور الأرض حول الشمس مرة كل 365 يومًا تقريبًا، أو سنة واحدة. شكل مدار هذا الدوران ليس دائرة كاملة تمامًا. إنها تشبه إلى حد كبير الشكل البيضاوي، مما يؤدي إلى اختلاف المسافة بين الأرض والشمس خلال العام. الأرض تكون أقرب للشمس، في يناير عندما تكون على بعد حوالي 91 مليون ميل. الأرض هي الأبعد عن الشمس، في يوليو عندما تكون على بعد حوالي 95 مليون ميل. عند خط الاستواء، تدور الأرض بسرعة تزيد قليلاً عن 1000 ميل في الساعة. تدور الأرض حول محورها بالكامل مرة كل 24 ساعة، أو في يوم واحد. المحور عبارة عن خط وهمي يمر بمركز الكوكب من القطب الشمالي إلى القطب الجنوبي حيث يميل محور الأرض بزاوية 23.5 درجة.[2]

في جميع الأوقات، تضيء الشمس نصف الأرض ونصفها الآخر يصبح في الظلام. المناطق التي تواجه الشمس تمر بفترة النهار، أما المناطق التي تواجه بعيدًا عن الشمس تمر بفترة الليل. عندما يدور الكوكب، تدور معظم الأماكن على الأرض خلال النهار والليل مرة كل 24 ساعة. حيث يتمتع القطب الشمالي والقطب الجنوبي بضوء النهار أو الظلام المستمر حسب الوقت من السنة. الأرض لها مواسم لأن محورها مائل. وهكذا فإن أشعة الشمس تضرب أجزاء مختلفة من الكوكب بشكل مباشر أكثر اعتمادًا على الوقت من السنة.[2]

اختلاف فصول السنة حسب دوران الأرض

حسب دوران الأرض تختلف فصول السنة الأربعة كما يختلف الطقس على سطح الأرض كما يلي:[2]

  • من يونيو إلى أغسطس، تضرب أشعة الشمس نصف الكرة الشمالي بشكل مباشر أكثر من نصف الكرة الجنوبي. والنتيجة هي طقس دافئ (صيفي) في نصف الكرة الشمالي وطقس بارد (شتوي) في نصف الكرة الجنوبي.
  • من ديسمبر إلى فبراير، تضرب أشعة الشمس نصف الكرة الشمالي بشكل أقل مباشرة من نصف الكرة الجنوبي. والنتيجة هي طقس بارد (شتوي) في نصف الكرة الشمالي ودافئ (صيفي) في نصف الكرة الجنوبي
  • من سبتمبر إلى نوفمبر، تشرق الشمس بالتساوي على نصفي الكرة الأرضية. والنتيجة هي الخريف في نصف الكرة الشمالي والربيع في نصف الكرة الجنوبي.
  • تشرق الشمس أيضًا بالتساوي على نصفي الكرة الأرضية من مارس إلى مايو. والنتيجة هي الربيع في نصف الكرة الشمالي والخريف في نصف الكرة الجنوبي.

شاهد أيضًا: كيف يسبب دوران الارض تعاقب الليل والنهار

ختامًا نكون قد أجبنا على سؤال كم مدة دوران الارض حول الشمس؟، كما نكون قد تحدثنا عن كوكب الأرض وخصائصه المختلفة، ودوران الأرض كما تعرفنا على اختلاف فصول السنة حسب دوران الأرض.

المراجع

  1. ^ Universe today , The Orbit of Earth. How Long is a Year on Earth? , 7/2/2021
  2. ^ NASA , What Is Earth? , 7/2/2021

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *