كم مدينة في السعودية

كم مدينة في السعودية

كم مدينة في السعودية ، تعد المملكة العربية السعودية الأكبر بين الدول العربية من حيث المساحة، وقد تغير اسم هذه البقعة من الأرض عبر التاريخ مرارًا، فسميت سابقًا بسلطنة نجد، ثم تغير اسمها لاحقًا لتصبح مملكة الحجاز ونجد، وأخيرًا أصبحت على يد محمد بن سعود تعرف باسم المملكة العربية السعودية، وقد كانت بريطانيا أول من أطلق هذا الاسم عليها.

كم مدينة في السعودية

كم مدينة في السعودية، تقسم المملكة العربية السعودية إداريًا إلى ثلاث عشرة منطقة، ولكل من هذه المناطق عاصمة خاصة بها، وتسود فيها بعض الأمور والقوانين التي تختلف عن المناطق الأخرى، وتقسم كل منطقة من هذه المناطق إلى مجموعة من المدن، حيث يصل عدد المدن الكلي في المملكة العربية السعودية إلى 46 مدينة، أما بالنسبة للمدن الرئيسية فيها فهي 20 مدينة فقط، وهي: الرياض، جدة، مكة المكرمة، المدينة المنورة، الأحساء، الطائف، خميس مشيط، حائل، حفر الباطن، الجبيل، الخرج، أبها، الدمام، نجران، بريدة، ينبع، تبوك، القنفذة، القطيف، جازان. [1]

أهمية السعودية بين الدول

تعتبر المملكة العربية السعودية أكبر دولة في الوطن العربية كما في الخليج العربي، حيث تبلغ مساحتها  حوالي 2 مليون كيلو متر مربع، وتتمتع السعودية بأهمية تميزها بين الدول العربية من مختلف النواحي، فمن الناحية الدينية تقع فيها الكعبة المشرفة مقصد الآلاف من الحجاج في كل عام، كما تعد منشأ الرسول الكريم محمد، وهي أرض الديانة الإسلامية ونقطة البداية لانتشار رسالة الإسلام في العالم، بالإضافة لكل ذلك فهي تضم المسجد الحرام، أما من الناحية الاقتصادية تعتبر السعودية من أقوى الدول العربية اقتصادًا فهي تمتلك ثاني أكبر مخزون من النفط في العالم، وهذا ما وفر العيش الرغيد لمعظم سكانها، كما تتميز المملكة العربية السعودية بالعديد من مظاهر التطور العمراني والتقني والحضاري.

شاهد أيضًا: اكبر قبيلة في السعودية بحسب التعداد السكاني

المنظمات التي تمثل السعودية أحد أعضائها

تمتلك المملكة العربية السعودية أهمية كبرى من الناحية السياسية، فهي من الدول الأعضاء في مجلس التعاون الخليجي، كما أنها عضوًا في منظمة الأمم المتحدة، وبسبب غناها بالنفط فهي عضو أساسي في منظمة أوبك الخاصة بالدول المصدرة للبترول، كما تتمتع المملكة العربية السعودية بحق النقض “الفيتو” بنسبة 3%، كما أنها واحدة من الدول الأعضاء في صندوق النقد الدولي، كل هذا وأكثر جعل من المملكة السعودية من أكثر الدول العربية أهميةً سياسيةً واقتصاديةً.

الموقع الجغرافي للملكة العربية السعودية

تتمتع المملكة العربية السعودية بموقع جغرافي مميز، فهي تقع ضمن القارة الآسيوية وتبلغ مساحتها حوالي 2 مليون كيلو متر مربع بحيث تعتبر الدولة الأكبر على مستوى الوطن العربي والثالثة عشر على مستوى العالم من حيث المساحة، عاصمتها الرياض، ويحدها ثماني دول عربية هي الكويت، الأردن، العراق، اليمن، فلسطين، قطر، عمان، والإمارات العربية المتحدة، وهذا ما جعل منها نقطة ربط بين الدول السابقة لتشكل بذلك قلب الخليج العربي.

شاهد أيضًا: تقدر مساحة المملكة العربية السعودية بنحو

أهم مدن المملكة العربية السعودية

تتمتع بعض مدن المملكة بأهمية تفوق المدن الأخرى، ومنها نذكر:

  • الرياض: وهي العاصمة السعودية وتقع في وسطها، وتعتبر أكبر المدن في المملكة وأكثرها كثافةً سكانيةً، وهذا ما جعلها مركز السعودية من مختلف النواحي الإدارية والتعليمية والمالية، كما تتمتع الرياض بتطورها من الناحية العمرانية والبنيان، وكذلك باعتمادها الأساسي على النفط، يبلغ عدد سكان المدينة حوالي 4 مليون نسمة.
  • جدة: تمتد مدينة جدة على طول البحر الأحمر لتشغل بذلك المنطقة الغربية لمكة المكرمة وتشكل الميناء لمنطقة الحجاز الوسطى، يبلغ عدد سكانها وفق إحصائيات هذا العام 2867446 نسمة.
  • مكة المكرمة: أطهر بقاع الأرض، فهي تحتوي على الكعبة المشرفة، حيث تستقبل كل عام آلاف الحجاج، ويبلغ عدد سكانها حوالي مليون ونصف نسمة تقريبا.
  • الدمام: تشغل الدمام جزء من شرقي المملكة العربية السعودية، وأصبحت ميناء مهم نتيجة اكتشاف النفط فيها، كما تشتهر هذه المدينة بانتشار الزراعة، ويبلغ عدد سكانها حوالي 768 ألف نسمة.
  • الطائف: تقع مدينة الطائف في غرب المملكة العربية السعودية، حيث تتمتع هذه المدينة بأهمية دينية عبر التاريخ، ويبلغ عدد سكانها حوالي 530 ألف نسمة.

وفي الختام نكون قد عرفنا كم مدينة في السعودية ، وتعرفنا على أهم هذه المدن، كما وضحنا أهمية المملكة العربية السعودية من مختلف النواحي، وذكرنا أهم المنظمات التي تعتبر هذه المملكة عضوًا فيها.

المراجع

  1. ^ nationsonline.org , Map of Saudi Arabia, Middle East , 18/01/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *