كم مساحة مجمع الافنيوز

كم مساحة مجمع الافنيوز

كم مساحة مجمع الافنيوز هذا المشروع الضخم The Avenues مول، الذي يعدّ أكبر مجمع ومركز تسوق، تجاري وترفيهي في دولة الكويت. ويتميز بطرازه المعماري والهندسي اللافت وتعدد نوافيره المائية التي أضافت لجمالياته جمالاً إضافياً. تم إنجازه على أربعة مراحل. كذلك وتبلغ إيراداته السنوية 30 مليون ديناراً كويتيّاً أي ما يعادل 100 مليون دولار أمريكي. وفي عام 2013 م حاز على الجائزة الذهبية عن ” أفضل مركز تسوق 2013 ” في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

كم مساحة مجمع الافنيوز

تبلغ مساحة مجمع الافينيوز بنحو 1.100.000 متراً مربعاً بينما تبلغ المساحة المستأجرة حوالي 400.000 ألف متراً مربعاً. تم افتتاح مجمع الأڤنيوز في أبريل 2007 م، تحت رعاية وحضور الأمير الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح. الذي يتميز بالإضافة إلى كونه تحفة في تصميمه العمراني، الذي يجمع عدد من المدارس العمرانية المتنوعة.كذلك ويمنح كل منطقة هوية خاصة، مستوحاة من أعرق المدن في العالم. مما يجعل من تجربة التسوق في الأڤنيوز، تجربة فريدة لكل متسوق وزائر. كما وأن عدد الخطوات داخل المجمع تتعدى الـ 14 ألف خطوة، وهذا الأمر يشبه التسوق والمشي داخل المدينة.

اقرأ أيضاً: كم فيلا سكنية سيوفرها مشروع آمالا

موقع مجمع الافنيوز

يقع مجمع الافنيوز في دولة الكويت، في منطقة الري الصناعية على امتداد طريق الدائري الخامس من جهة الجنوب وطريق الغزالي السريع من الشرق. ومع افتتاح المرحلة الرابعة بلغت مساحة مجمع الافنيوز التأجيرية الإجمالية نحو 360 ألف متر مربع، على امتداد طولي يبلغ ما يقارب 1.5 كيلومتر، تتضمن ما يزيد على 800 محل تجاري ومطاعم ومقاه ومراكز للترفيه ليصبح أحد أكبر وأبرز وجهات السياحة والتسوق والترفيه في منطقة الشرق الأوسط والعالم.

أقسام مجمع الافنيوز

في البحث حول كم مساحة مجمع الافنيوز، نجد أنه أحد أكبر المجمعات التجارية على مستوى المنطقة والعالم. حيث يحتضن الأڤنيوز سلسلة من أشهر العلامات التجارية العالمية، والمحلية الموزعة على عدة أقسام ، وهي:

فرست أڤنيو (غراند أڤنيو)

التي ستزيد توسعتها من مساحة مجمع الافنيوز لحوالي 200 متراً طولياً. والتي تحتوي على حوالي مائتي متجر للعلامات التجارية الشهيرة، ومتجر (أيكيا) الشهير أشهر المتاجر عالمياً في عالم الأثاث. كما يضم مجموعة من المطاعم الراقية. بالإضافة إلى عدة مقاهي.

سكند أڤنيو

وفيه 200 محل تجاري للماركات الفاخرة، بالإضافة إلى بعض الماركات المتوسطة والمحلية . كذلك فيه مطاعم ومقاهي، ومكان مخصص للترفيه للكبار و الأطفال. ناهيك عن وجود واحد من أضخم الهايبر ماركت الفرنسية والشهيرة وهو كارفور.

غراند بلازا أڤنيو

وتعتبر خلاصة ما ينتهي إليه غراند أفنيو، وتتميز بساحتها الرحبة التي يبلغ عرضها 35 متراً من مساحة مجمع الافنيوز، وطولها 122 متراً. كما وأنها مستوحاة من أشهر ساحات دول العالم. وذلك لتتناسب مع مختلف العروض والفعاليات التجارية والعامة، تحت سقف مصمم بطريقة تعكس تقنيات القرن الواحد والعشرين، الحديثة في التصميم.

برستيج

وتتضمن توسعتها الجديدة قبة إضافية يبلغ ارتفاعها 23 متراً. كما ويتوسطها سلم كهربائي منحني متحرك.

السوق

حيث تحافظ منطقة السوق التي تقع في مجمع الافنيوز في الكويت على عناصر التصميم التقليدية.

سوكو

التي تقدم كل ما يخص الشباب، حيث تم تسميته بهذا الاسم نسبة إلى منطقة سوكو، الموجودة في حي سوهو الشهير في المدينة الشهيرة نيويورك. كذلك تحتوي على العديد من المتاجر الشبابية المختلفة، والتي تعرض الملابس، والمجوهرات، والأدوات الرياضية، والتكنولوجيا، وفيها صالة للفنون التشكيلية، ومجموعة من المطاعم العالمية والمقاهي الشهيرة، والتي يتوافد عليها الشباب.

الجاردنز

وهي من المناطق الجديدة والمتصلة بمنطقة برستيج. كما وتتميز بمساحة خضراء واسعة في مجمع الافنيوز، التي تحيط بعدد من المطاعم المختارة بعناية لتقدم أرقى الأجواء، لتجارب التذوق ضمن محيط تكسوه الأشجار والنباتات.

الأركيدز

وتتميز بدقة التصميم والمواد المستخدمة في البناء، كالموزاييك للأرضيات، والخشب المنحوت بدقة لواجهة المحال التي تمتد على دور واحد. كما وتتضمن محالاً ذات مساحات صغيرة للبضائع الفاخرة. كذلك تتوسطها قبة مصممة من قبل شركة معلقات عالمية مرموقة. في حين يمكن الوصول إلى الأركيدز، من خلال برستيج، وغراند أفنيو.

إليكترا

المستوحاة من التايمز سكوير بنيويورك، وشيبويا في اليابان، وكولون بهونغ كونغ، التي تبهر الزوار بتكنولوجيا الإنارة المتطورة، من خلال واجهات المحال الرقمية التفاعلية والمختصة بكل ما هو جديد في عالم العروض والتكنولوجيا. كما تعدّ المشهد الأكثر إثارة في الكويت.

الفوروم

وأكثر ما يميزها هو تصميمها الدقيق، الذي يتضمن عناصر جمالية باهرة مستوحاة من الطراز المعماري الخاص بشارع ريجنت في لندن، ضمن مساحة دائرية يبلغ قطرها 60 متراً. كما أنها مغطاة بمادة ( إي تي إف إي ) والتي تسمح بدخول ضوء الشمس من دون الحرارة.

المرافق التي تحتويها أقسام مجمع الافنيوز

ضمن مساحة مجمع الافنيوز، تحتوي  أقسامه على المرافق التالية:

  • مجمع تجاري ضخم (المول): كما ويضم أكثر من 800 محل تجاري. كذلك تُعرض العلامات التجارية المتنوعة من أشهر دور الأزياء العالمية.
  • الفنادق: سيتم خلال السنتين القادمتين ، افتتاح فندقي ( والدورف استوريا ) من فئة الخمس نجوم، والذي سيضم 200 غرفة، وفندق ( هيلتون جاردن إن ) من فئة الأربع نجوم، الذي سيضم 400 غرفة.
  • مسرح وسينما: هي دار السينما الأكبر والأسرع نمواً في منطقة الشرق الأوسط، وهي مخصصة لفوكس سينما. كما وتتألف من 17 دار عرض صممت بطريقة عصرية، مزودة بأحدث التقنيات لتقدم مزيجاً من التجارب المتنوعة، بما فيها صالات السينما الفاخرة. في حين تتيح للمرة الأولى في الكويت، خدمة مشاهدة الأفلام والاستمتاع بقائمة طعام منتقاة من قبل الشيف جاري رودز، الحاصل على تصنيف نجوم ميشلان، والتي يقدمها نادل متخصص بهذه الخدمة. أما الواجهات الخارجية لدور السينما الجديدة فتتميز بإطلالة مبتكرة على طريق الغزالي. كما تزينها إضاءات وشاشات خاصة.
  • قاعة مؤتمرات. وعدة مكاتب: مجهزة بكاميرات مراقبة على مدار الساعة، وبكل مكان بالمبنى بما فيه السرداب، والقبو. ويوجد بالمجمع 350 حارس وحارسة لحفظ الأمن.
  • مواقف سيارات: تسع لحوالي 10000 سيارة

الفعاليات الثقافية والمهرجانات في مجمع الأفنيوز

تغطي مساحة مجمع الافنيوز مساحة كبيرة، الأمر الذي وفر للمجمع استضافة وتنظيم العديد من الأنشطة والفعاليات ونذكر منها:

  • الأسبوع الفرنسي.
  • الأسبوع اللبناني.
  • أسبوع الورد الذي كان برعاية منظمة الهلال الأحمر، وغيرها من الفعاليات والأنشطة العديدة على مدار السنة.

اقرأ أيضاً: اكبر قبة بدون اعمدة

أهمية مشروع مجمع الافنيوز

بعد التعرف على كم مساحة مجمع الافنيوز وهي 1.100.000 متراً مربعاً فإن نجاح المشروع في الكويت انبثق عنه عدة مشاريع أخرى حملت ذات الاسم في الدول المجاورة مثال:

  • الأفنيوز – الرياض: في المملكة العربية السعودية والذي سيغير معالم المدينة. كما و يتميز بالمرونة لاحتوائه على شقق وعيادات وفنادق ومكاتب تجارية تقع في خمسة أبراج ، إذ أن هذا غير متوفر في مشروع الكويت.
  • والأفنيوز – الخبر : الذي سيكون امتدادا لنموذج الأفنيوز في الكويت، من حيث المحتوى والتفاصيل، والذي من المتوقع افتتاحه عام 2022 م. كما ويقع المشروع في الزاوية الشمالية الغربية، من تقاطع الملك سعود، وطريق الأمير سلطان في المملكة.
  • الأفنيونز – البحرين: الذي تم افتتاحه في 28 أكتوبر 2017 م ، من قبل صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة، ولي العهد نائب القائد الأعلى، النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء في مملكة البحرين، وسط نجاح كبير ولافت في جذب الزوار من داخل البحرين وخارجها. كما ويتميز بواجهته البحرية التي تمتد على مسافة 1.5 كيلو متراً.

ومن خلال معرفة كم مساحة مجمع الافنيوز في الكويت، فقد صرّح رئيس مجلس الإدارة في شركة (المباني) المسؤولة عن تنفيذ هذا المشروع الريادي، محمد عبد العزيز الشايع : ” بأنه يصعب تكرار تجربة مجمع الأفنيوز مرة ثانية، خاصة أنها تجربة فريدة من نوعها بالكويت من حيث الاستثمار بالجودة والتصميم المعماري” وأضاف: ” مع افتتاح المرحلة الرابعة من الافنيوز مؤخراً، فقد تم عمل شيء للمساهمين في الشركة ولأهلنا بالكويت، حيث تم تجميع شوارع لندن الفخمة في مكان واحد مثل: شارع أوكسفورد، وريجنت، وأدجوير، وميدان ليستر، ونايتس بريدج”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *