كم نسبة اليهود في اوكرانيا

نسبة اليهود في اوكرانيا

كم نسبة اليهود في اوكرانيا ؟ من اللافت، جرّاء الأحداث الأخيرة التي فرضتها الحرب بين روسيا وأوكرانيا، والتي أدت لمطالبة إسرائيل رعاياها من اليهود في أوكرانيا، بمغادرة الأراضي الأوكرانية، فإنهم كانوا قد رفضوا الهجرة إلى “إسرائيل”. بينما فضلوا البقاء في أوكرانيا، أو الهجرة إلى دولٍ أخرى. مما شكّل صدمةً للكيان الصهيوني، وضربةً موجعةً في خاصرة مشروعه الاستيطاني، الذي لم يعد يرى فيه اليهود حول العالم. لاسيما يهود أوكرانيا أن فلسطين هي (أرض الميعاد). وفي مقالتنا التالية في موقع محتويات، سنتطرق إلى هذا الموضوع. كما سنعرّف بيهود أوكرانيا، وعددهم، وموقفهم من الأحداث الأخيرة.

كم نسبة اليهود في اوكرانيا

نسبة اليهود في اوكرانيا 2022 تمثل حوالي 1.4 % من الديانات في أوكرانيا. كما ويقدّر عدد اليهود في اوكرانيا بنحو 43.000 نسمة، من مجموع عدد سكان أوكرانيا الكلّي والذي سجل أكثر من 45 مليون نسمة. في الواقع، وتُصنف الجالية اليهودية في أوكرانيا، على أنها ثالث أكبر الجاليات اليهودية، الموجودة في دول قارة أوروبا. بينما وتعتبر خامس أكبر الجاليات اليهودية في العالم.[1] [2]

شاهد أيضًا: كم نسبة المسلمين في اوكرانيا

تاريخ اليهود في اوكرانيا

يعود تاريخ الوجود اليهودي في أوكرانيا إلى أكثر من ألف عام مضت. وذلك عندما كانت الجاليات اليهودية تستقرّ في البلاد منذ زمن دولة كييف روس التاريخية، التي قامت في أوكرانيا بين القرن 9 – 13 للميلاد. في حين تم العمل على تطوير المجتمعات اليهودية وبرز منها: حركة الهاسيديم. كما ويتكلم اليهود في أوكرانيا اللغة اليديشية، واللغة الأوكرانية بالإضافة إلى االروسية. وقد شهدت الفترة بين عاميّ 1917 م وحتى 1920 م. تأسيس الاتحاد القومي اليهودي. كذلك ومنح المجتمع اليهودي الحق في الحكم الذاتي. [1]

معلومات عن أوكرانيا

من خلال عرض هل يوجد يهود في اوكرانيا؟ وكم نسبة اليهود في أوكرانيا، نعرض فيما يلي بعض المعلومات عما هي الديانة في أوكرانيا، والإثنيات فيها على الشكل التالي: [1] [2] [3]

  • الديانه في أوكرانيا الأكثر انتشارًا هي المسيحية، ويعتنقها حوالي 70 % من السكان. كما وتنقسم هذه النسبة، بين أتباع الأورثوذكسية، والكاثوليكية، والبروتستانتية.
  • تصل نسبة المسلمين في اوكرانيا إلى حوالي 6 % من مجموع السكان في البلاد. كما وتشير الإحصائيات ، بأن عدد المسلمين في أوكرانيا يتزايد باستمرار، بسبب الهجرة إليها من مختلف دول العالم. لاسيما تلك التي تشهد مؤخرًا العديد من الحروب، والأوضاع الأمنية والسياسية غير المستقرة. ناهيك عن ارتفاع معدلات الإنجاب للجالية المسلمة.
  • أوكرانيا من أكثر دول العالم انخفاضًا في معدل النمو السكاني. ويقدّر عدد سكان أوكرانيا 2021 ما يقارب 43.733.762 مليون نسمة. في الواقع وقد بلغ عدد سكان أوكرانيا 2020 نحو 43.993.638 مليون نسمة. كذلك وبلغ الانخفاض في الزيادة السكانية، 259.876 ألف نسمة.
  • ينتشر اليهود في أوكرانيا في غالبية مدنها الرئيسية، مثل عاصمة اوكرانيا كييف، وتشيركاسيتشير، وينيهيف، وجمهورية القرم، ودونيتسك، وإيفانو ، فرانكيفسك، خاركوف، خيرسون، خملنيتسكي، كيروفوهراد، لوهانسك، لافيف، ميكولايف، وأوديسا. كما أن رئيس اوكرانيا يهودي المذهب

شاهد أيضًا: كم نسبة المسلمين في روسيا

أصول الأوكرانيين

يقدر عدد سكان أوكرانيا بحوالي 43.518.051 مليون نسمة. كما وتتعدد العرقيات التي ينحدر منها سكانها، حيث يشكل العرق الأوكراني ما نسبته 77.8 % من السكان. أما المجموعات العرقية الأخرى ففي مقدمتها الروس وتشكل نسبتهم 17.3 %. ثم البيلاروس ونسبتهم لا تتجاوز 0.6 %، والمولداف وتتار القرم ونسبة كل منهم 0.5 %، والبلغار 0.4 %، والمجريون، واليهود 0.4 %، والرومان 0.3 % والبولنديون 0.3 %، والأرمن 0.2 %. أما اليونانيون وتتار أوروبا، فنسبتهم لا تتعدى 0.2 %. كذلك يلاحظ أن أوكرانيا تمتلك أحد أدنى معدلات الخصوبة في العالم. [1] [2]

يهود أوكرانيا متمسكون بها

بالعودة إلى موضوعنا حول كم نسبة اليهود في أوكرانيا. فهم يفضلون عدم مغادرتها، رافضين الهجرة منها إلى إسرائيل . لعلّ ذلك يعود لعدة أسباب، منها: [3]

  • كونهم لا يميزون أنفسهم عن أشقّائهم الأوكرانيين. يرون في الهُروب من البِلاد حلًّا في هذه اللّحظات الحرجة جدًّا في تاريخها.
  • لم يعد يرى اليهود ضالتهم في الوطن المنشود، المقام على أرض فلسطين، التي تعاني من اضطرابات، وقلة الأمن والأمان. رغم أن القانون الإسرائيلي يجيز لليهود فقط، الهجرة إلى إسرائيل.
  • الهجرة والاستِقرار في دولةٍ محاطة بمئات الآلاف من منصات الصّواريخ، والآليات الحربية الموجهة نحو الكيان الصهيون من منطقة الشرق الأوسط والتي من الممكن أن تشهد اشتِباكات في أي لحظة لا تشكل الملجأ المثالي ليهود أوكرانيا.
  • ظهور قِوى إقليميّة عُظمى في المنطقة كإيران، وتتالي الهزائم الأمريكيّة في كل من أفغانستان والعراق وسورية واليمن. بالمقابل تراجع التفوق العسكري الإسرائيلي وسقوط ادعاء (الجيش الذي لا يقهر).
  • اعترفت وسائل إعلام الكيان الصهيوني، بأن يهود إسرائيل قاموا بهجرة معاكسة، من إسرائيل إلى وجهاتٍ أخرى أكثر أمانًا نحو دول أوروبا وكندا والولايات المتحدة الأمريكية. لاسيما بعد معركة (سيف القدس)، التي أطلقت فيها المُقاومة الفلسطينية، ما يزيد عن 4200 صاروخ، ألزمت فيها نحو6 ملايين إسرائيلي البقاء في الملاجئ على مدى 11 يومًا، والتي أسفرت عن إغلاق مطاريّ البلاد الدولييّن. بينما عُزلت اسرائيل عن العالم.
  • عمدت قوات الاحتلال لإنشاء خطٍّ ساخنٍ للطوارئ، بغية تزويد نسبة اليهود في أوكرانيا، بالإرشادات والمعلومات اللازمة المتعلقة بالهجرة.

شاهد أيضًا: كم نسبة المسلمين في بوركينا فاسو

إجراءات لإجلاء اليهود من أوكرانيا

ذكرت صحيفة هآرتس الخاصة بالكيان الإسرائيلي، لإجلاء اليهود من أوكرانيا ما يلي :” غُمرت الوكالة اليهودية بطلبات من يهود، حاولوا الفرار من أوكرانيا إلى إسرائيل”. بينما وأضافت: “في معظم الحالات، هؤلاء هم الأفراد الذين أكملوا طلبات الهجرة الخاصة بهم، ولكنهم لم يتلقوا تأشيرات الهجرة الخاصة بهم”. وتابعت أنه حتى بدء العملية العسكرية الروسية في اوكرانيا، “لم تر الوكالة اليهودية أي دليل على محاولة اليهود الخروج من البلاد نتيجة التهديد الروسي”. وقالت الصحيفة: “يجب على الأفراد المتقدمين للهجرة إلى إسرائيل، بموجب قانون العودة أن يكونوا قادرين على إثبات أن لديهم جد يهودي واحد على الأقل. نظرًا لأن العملية تتطلب توثيقًا كبيرًا، قد تستغرق عدة أشهر.و في ضوء حالة الطوارئ، تناقش الحكومة الإسرائيلية والوكالة اليهودية إدخال طرق مختصرة للعملية التي من شأنها أن تمكن اليهود من مغادرة أوكرانيا بسرعة أكبر. ولفتت الصحيفة إلى وصول رحلتين إلى إسرائيل من أوكرانيا، يوم الأحد، واحدة من كييف والأخرى من أوديسا، جلبت ما يقرب من 100 مهاجر إلى إسرائيل. وأشارت إلى أن الوكالة اليهودية دفعت تكاليف السفر. واستنادًا إلى صحيفة هآرتس، فإنه لم يصل مهاجرين جدد، منذ يوم الأحد الماضي. وأشارت إلى أن الوكالة اليهودية “كانت قد خططت لإحضار 160 مهاجرًا إلى إسرائيل في رحلتين مقررتين في منتصف شهر مارس/ آذار، وهي تبحث الآن في إمكانية تقديمها في وقت مبكر بسبب حالة الطوارئ”. وقالت: “مع إغلاق المجال الجوي لأوكرانيا، في هذه المرحلة، سيتعين على جميع الراغبين في المغادرة عن طريق البر، إلى البلدان المجاورة قبل أن يتمكنوا من السفر إلى إسرائيل”.  [3]

من كل ما سبق، نكون قد وضّحنا كم نسبة اليهود في اوكرانيا الذين شكّل عدم انصياعهم للمُغريات الإسرائيليّة، بالهجرة إليها، رسالةً صادمةً وصريحةً في مضمونها، ليهود العالم، بعدم جدوى الالتفاف حول المشروع الصّهيوني، في دولة الاحتلال التي بات وجودها بحسب الخبراء من أهل السياسة، والمُحلّلين الإسرائيليين، ومتابعتهم لأحداث التاريخ، رؤوا بقاءها رهن فترة محدودة، كونها إلى زوال حتميّ، عاجلاً أم آجلاً.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *